Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك106 | n | الإدارة التعليمية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
ان يتعرف الطلاب على مفاهيم الادارة التعليمية والمدرسية والتربوية ، ان يتعرف الطالب على وظائف الادارة المدرسية ، ان يكتسب الطالب مهارات ادارة الصف ، ان يحدد الطالب المشكلات المدرسية وطرق علاجها |
تزويد الطالبة بأهم المعارف في مجال الإدارة التعليمية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة التعليمية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتربوية والمدرسية والصفية |
ان يتعرف الطلاب على مفاهيم الادارة التعليمية والتربوية والمدرسية، ومعرفة عناصر الادارة ووظائفها والمشكلات التي تواجهها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
يلم الطلاب بالمعارف في مجال الادارة التعليمية وعلوم التعليم | اكتساب الطلاب لمهارات التفكير والتذكر من خلال أدائهم لبعض البحوث المنزلية | يستطيع الطالب المعلم توظيف كل ما درسه في حياته الوظيفية مستقبلا | يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
يلم الطلاب بالمعارف في مجال الادارة التعليمية وعلوم التعليم | اكتساب الطلاب لمهارات التفكير والتذكر من خلال أدائهم لبعض البحوث المنزلية | يستطيع الطالب المعلم توظيف كل ما درسه في حياته الوظيفية مستقبلا | يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
اساليب التعليم |
---|
التعليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة ، العصف الذهني |
استخدام الطرق المناسبة لكل مادة علمية ، وهذا يتتطلب استخدام طرائق الالقاء والمحاضرة والمحاورة والمناقشة والعصف الذهني ، اي كل ما دعت الحاجة الى استخدام طريقة او الاستفادة من اغالب طرق التدريس |
استخدام الطرق المناسبة لكل مادة علمية ، وهذا يتتطلب استخدام طرائق الالقاء والمحاضرة والمحاورة والمناقشة والعصف الذهني ، اي كل ما دعت الحاجة الى استخدام طريقة او الاستفادة من اغالب طرق التدريس |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
عمان .. الاردن ...مكتبتي | دار الثقافة للنشر والتوزيع | الاولى | جودت عزت عطوي | الادارة التعليمية والاشراف التربوي اصولها وتطبيقاتها |
مكتبتي | 1- دارالثقافة عمان الاردن،2- دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الار\دن، 3- مطابع الحميضي، الرياض السعودية | 1- ط8 ، 2- ط1، 3- ط7 | 1- جودت عزت عطوي، 2- فتحي محمد ابوناصر 3- محمد بن عبدالله آل ناجي | 1- الادارة المدرسية الحديثة ، 2- مدخل الى الادارة التربوية ( النظريات، والمهارات)، 3- الادارة التعليمية والمدرسية( النظريات والمممارسات). |
مكتبتي | 1- دارالثقافة عمان الاردن،2- دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الار\دن، 3- مطابع الحميضي، الرياض السعودية | 1- ط8 ، 2- ط1، 3- ط7 | 1- جودت عزت عطوي، 2- فتحي محمد ابوناصر 3- محمد بن عبدالله آل ناجي | 1- الادارة المدرسية الحديثة ، 2- مدخل الى الادارة التربوية ( النظريات، والمهارات)، 3- الادارة التعليمية والمدرسية( النظريات والمممارسات). |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
الاولى | 2 | بحث منزلي | مفهوم الادارة وسماتها واهميتها | |
الثانية | 2 | الادارة فن ام علم | ||
الثالثة | 2 | بحث منزلي | الفرق بين الادارة التربوية والتعليمية والمدرسية | |
الرابعة | 2 | الادارة التربوية في عصر الدولة الاسلامية | ||
الخامسة | 2 | بحث منزلي | مدارس الفكر الاداري ( الكلاسيكية ، السلوكية ، الحديثة) | |
السادسة | 2 | الفرق بين الادارة والقيادة | ||
السابعة | 2 | بحث منزلي | القائد الاداري ( ادواره ، خصائصه ، مهاراته) | |
الثامنة | 2 | وظائف الادارة ( التخطيط ، التنظيم ، التوجيه) | ||
التاسعة | 2 | بحث منزلي | وظائف الادارة ( الرقابة ، التقويم ، الاتصال ، صنع القرار) | |
العاشرة | 2 | علاقة المدرسة بالمجتمع | ||
الحادية عشرة | 2 | علاقة المدرسة بالمجتمع | ||
الثانية عشر | 2 | بحث منزلى للمقرر | المشكلات التي تواجه الادارة التعليمية | |
الاولى | 2 | التعريف بمقرر الادارة التعليمية | ||
الثانية | 2 | ماذا تعرف عن الادارة التعليمية | ) وظائف الإدارة المدرسية) وتتضمن المفردات التالية: التخطيط , التنظيم , التنسيق , التوجيه, الرقابة, التقويم , وعلى النحو الآتي: | |
الثالثة | 2 | تكلم عن وظائف الادارة التعليمية | وتتضمن: مفهوم النظرية، مصادر بناء النظرية أهم النظريات, وتشتمل على النظريات التالية: نظرية الإدارة كعملية اجتماعية الإدارة كعملية اتخاذ القرار, نظرية الإدارة كوظائف ومكونات, نظرية الأدوار, نظرية العلا | |
الرابعة | 2 | تكلم عن نظريات الادارة | القيادة التربوية :وتتضمن المفردات التالية:( مفهوم القيادة/ الفروق بين المدير والقائد/ تشكل أنماط القيادة / أنماط القيادة). | |
الخامسة | 2 | الاتجاهات الحديثة في الإدارة | ||
السادسة | 2 | تحدث عن بعض الاتجاهات الحديثة في الادارة | من الاتجاهات الحديثة في الإدارة | |
السابعة | 2 | سمات وكفايات ومهارات مدير المدرسة | ||
السابعة | 2 | سمات وكفايات ومهارات مدير المدرسة | ||
الثامنة | 2 | تكلم عن كفايات وسمات مدير المدرسة | واجبات مدير المدرسة ومسئولياته | |
التاسعة | 2 | صفات الإدارة المدرسية الناجحة | ||
التاسعة | 2 | صفات الإدارة المدرسية الناجحة | ||
العاشرة | 2 | اكتب نبذة مختصر عن مقرر الادارة التعليمية | من مشكلات الإدارة المدرسية | |
التاسعة | 2 | صفات الإدارة المدرسية الناجحة | ||
الاولى | 2 | التعريف بمقرر الادارة التعليمية | ||
الثانية | 2 | ) وظائف الإدارة المدرسية) وتتضمن المفردات التالية: التخطيط , التنظيم , التنسيق , التوجيه, الرقابة, التقويم , وعلى النحو الآتي: | ||
الثالثة | 2 | ماذا تعرف عن الادارة التعليمية | ( وظائف الإدارة المدرسية) وتتضمن المفردات التالية: التخطيط , التنظيم , التنسيق , التوجيه, الرقابة, التقويم , وعلى النحو الآتي: | |
الرابعة | 2 | القيادة التربوية :وتتضمن المفردات التالية:( مفهوم القيادة/ الفروق بين المدير والقائد/ تشكل أنماط القيادة / أنماط القيادة). | ||
السادسة | 2 | من الاتجاهات الحديثة في الإدارة). ثالثا: إدارة الجودة الشاملة: | ||
السابعة | 2 | سمات وكفايات ومهارات مدير المدرسة | ||
الثامنة | 2 | سمات وكفايات ومهارات مدير المدرسة | ||
التاسعة | 2 | تكلم عن كفايات وسمات مدير المدرسة | الاختبار النصفي | |
الحادية عشر | 2 | واجبات مدير المدرسة ومسئولياته | ||
الثانية عشر | 2 | صفات الإدارة المدرسية الناجحة | ||
الثالثة عشر | 2 | من مشكلات الإدارة المدرسية | ||
الرابعة عشر | 2 | الاختبار النهائي |