A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية SOC112 n علم الإنسان

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
لا يوجد
أهــداف الـمـقـرر*
1- معرفة أهمية الدراسات الانثربولوجية في المجال الإجتماعي.
تعرف الطالب على العلاقة بين الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية والنفسية، وأهم الفروق المميزة بينها و اتجاهاتها النظرية والعملية والتطبيقية . 2- المقارنة بين منهج البحث وطرائقه ووسائله المتبعة في
اهداف المقرر . تهدف هده المادة الي التعرف بعلم الانسان واهميته بطريقة علميه منهجية وتنطلق محاور هذه المادة من البحت عن حياة الانسان مندو أقدم الازمان وأينما كان وبصرف النضر عن لونه أو عرقه أو وطنة أو
أ- الأهداف المعرفية : 1- أن يعرف الطالب مفهوم علم الانسان كأحد العلوم الاجتماعية المرتبطة بالمجتمع 2- تبيين علاقة علم الانسان بالعلوم الاخري . 3- بيان أهم قروع علم الانسان ,
(ب) الأهداف الوجدانية : 1- ان يكتسب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو أهمية استثمار ما درسه فى تفسير وفهم الظواهر المجتمعية . 2- أن يتعاون الطالب مع زملائه فى تناوله أحد الظواهر الاجتماعية ومحاولة
(ج) الأهداف النفس الحركية : 2- ان يجيد الطالب استخدام مدخل علم الانسان فى دراسة الثقافات والشعوب المختلفة.
2- ان يجيد الطالب استخدام مدخل علم الانسان فى الدراسة الثقافات والشعوب المختلفة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
 - التمييز بين الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية من حيث المدارس والنظريات وطرق البحث وأسلوب التحليل.  الاطلاع على بحوث أنثروبولوجية حقلية وتطبيقية ورصد موقعها وأهميتها في منظومة العلوم.  رصد أه - اتارة موضوعات تهم الطلاب وترتبط بالمنهج. - تشجيع الطلاب على طرح الافكار والحلول المبتكرة . - مشاركة الطلاب في تحسين افكارهم والتوصل الى الحلول النهائية. - تقبل جميع الافكار والاراء المقبولة ,ما دامت - تمكين الطالب من اجراءا الدراسات الانثربولوجيا الميدانية , - اعداد اوراق بحثية واستخدام المراجدع والدوريات ذات العلاقة بالمقرر من المكتبة والاستفادة من الوسائل الاخر ى المتنوعة.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة الخاصة المكتبة الخاصة المكتبة الخاصة منشورات اتحاد الكتاب العرب. دمشق المكتب الجامعي الحديث . الاسكندرية دار المعرفة الجامعية مجد المؤسسة الجامعية بيروت 2004م 2004م 1990م 2004 د .عيسى الشماس د.عبدالله غانم، محمد الجوهرى مصباح الصمد مدخل لعلم الانسان (الانتروبولوجيا الأنثروبولوجيا الثقافية الانثروبولجيا أسس نظرية وتطبيقات عملية اثنولوجيا . انثروبولوجيا

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 نعم 36 0 مفهوم الأنثروبولوجيا وطبيعتها وأهدافها وفوائده. نشأة الأنثروبولوجيا وتاريخها علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى المصطلحات الأساسية في علم الإنسان النظرية البنائية الوظيفية الامتحان النصفي الاول البن
1 3 علم الانسان ( 112)
1 3 2- التعريف بعلم الانسان ( الأنثروبولوجيا ) ,
2 6 3- التطور التاريخي لدراسات الأنثروبولوجيا ,
1 3 4- فروع الأنثروبولوجيا العامة ,
1 3 الامتحان الجزئي الاول
2 6 5- علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى ,
2 6 6- الانثربولوجيا الفيزيقية .
2 6 7- الانثربولوجيا الاجتماعية
1 3 الامتحان الجزئي التاني
2 6 8- الانثروبولوجيا الثقافية ,