Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | SOC314 | n | إلاحصاء الاجتماعي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يهدف هدا المقرار الي كيفية استخدام الاحصاء في البحوت الاجتماعية واهميته في البحث العلمي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1-الإسهام في خلق وعي وفهم تطبيق الأساليب والنظريات الإحصائية |
2-الإلمام بكيفية معالجة البيانات الإحصائية وأساليب ترخيصها وعرضها في جداول وكذلك تمثيلها بيانيا برسوم وأشكال توضيحية . |
3- الإسهام في خلق وعي وفهم تطبيق الأساليب والنظريات الإحصائية . |
1-الإسهام في خلق وعي وفهم تطبيق الأساليب والنظريات الإحصائية |
1-الإسهام في خلق وعي وفهم تطبيق الأساليب والنظريات الإحصائية . |
- بما أن الاحصاء جزء مهم من أجزاء عملية لأجراء البحوث العلمية .فإن التدريب على التحليل الاحصائي يعد عنصرا هاما من عناصر تعليم طلاب اقسام علم الاجتماع. |
- الاساليب الاحصائية وسيلة مفيدة للغاية في زيادة معرفتنا بالعلم الاجتماعي مع ضرورة التأكيد مع ذلك على أن هذه الاساليب ليست هدفاً في حد ذاته . |
- أن فهم ترات علم الاجتماع يعتمد على الالمام بالاساليب الاحصائية الاساسية. |
- بما أن الاحصاء جزء مهم من أجزاء عملية لأجراء البحوث العلمية .فإن التدريب على التحليل الاحصائي يعد عنصرا هاما من عناصر تعليم طلاب اقسام علم الاجتماع. |
- الاساليب الاحصائية وسيلة مفيدة للغاية في زيادة معرفتنا بالعلم الاجتماعي مع ضرورة التأكيد مع ذلك على أن هذه الاساليب ليست هدفاً في حد ذاته . |
- أن فهم ترات علم الاجتماع يعتمد على الالمام بالاساليب الاحصائية الاساسية. |
ان يعرف الطالب المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالاتصال واهميتها في الدراسات الاجتماعية . - تبصير الطالب بالقكرة الاساسية التي ينهض عليها هذا العلم. |
- بما أن الاحصاء جزء مهم من أجزاء عملية لأجراء البحوث العلمية .فإن التدريب على التحليل الاحصائي يعد عنصرا هاما من عناصر تعليم طلاب اقسام علم الاجتماع. |
- الاساليب الاحصائية وسيلة مفيدة للغاية في زيادة معرفتنا بالعلم الاجتماعي مع ضرورة التأكيد مع ذلك على أن هذه الاساليب ليست هدفاً في حد ذاته . |
- الاساليب الاحصائية وسيلة مفيدة للغاية في زيادة معرفتنا بالعلم افي مجالات العلو الانسانية مع ضرورة التأكيد مع ذلك على أن هذه الاساليب ليست هدفاً في حد ذاته . |
يهدف المقرر الى معرفة الطلاب لاهميته في مجال علم الاجتماع |
يهدف المقرر الى معرفة الطلاب لاهميته في مجال علم الاجتماع |
2-الإلمام بكيفية معالجة البيانات الإحصائية وأساليب ترخيصها وعرضها في جداول وكذلك تمثيلها بيانيا برسوم وأشكال توضيحية . |
ان يعرف الطلاب اهمية علم الإحصاء واستخداماتها في البحوث الاجتماعية |
2-الإلمام بكيفية معالجة البيانات الإحصائية وأساليب ترخيصها وعرضها في جداول وكذلك تمثيلها بيانيا برسوم وأشكال توضيحية . |
يهدف المقرر إلى معرفة الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الإحصاء إجراء الدراسات والأبحاث الميدانية |
يهدف المقرر إلى معرفة الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الإحصاء إجراء الدراسات والأبحاث الميدانية |
يهدف المقرر الى معرفة الطلاب لاهميته في مجال علم الاجتماع |
2-الإلمام بكيفية معالجة البيانات الإحصائية وأساليب ترخيصها وعرضها في جداول وكذلك تمثيلها بيانيا برسوم وأشكال توضيحية . |
يهدف المقرر إلى معرفة الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الإحصاء إجراء الدراسات والأبحاث الميدانية |
يهدف المقرر إلى معرفة الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الإحصاء إجراء الدراسات والأبحاث الميدانية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
- حدوت فهم واستعياب لدي الطلاب للطرق والاساليب الاحصائية وكيفية استخدامها في البحوث والدراسات العلمية في المجال الاجدتماعي,من خلال الاعتماعلى نفسه ةالثقة بقدراته في عملية التعلم. | - اتارة موضوعات تهم الطلاب وترتبط بالمنهج. - تشجيع الطلاب على طرح الافكار والحلول المبتكرة . - مشاركة الطلاب في تحسين افكارهم والتوصل الى الحلول النهائية. - تقبل جميع الافكار والاراء المقبولة ,ما دامت | - ربط الطالب بالحياة التي يحياها الطالب خارج الجامعة وخارجها ,اي تهدف ربط المحيط الجامعي بالمحيط الاجتماعي , وتطبق على الانشطة التي تغلب عليها الصبغة العملية. | - اعداد اوراق بحثية واستخدام المراجدع والدوريات ذات العلاقة بالمقرر من المكتبة والاستفادة من الوسائل الاخر ى المتنوعة. |
- ان يعرف الطالب كيفية الاستفاد من التربية العملية بالتطبيق الميداني . - ان يفهم كيفية رصد أهم الموضوعات في ، وتحسس إمكانية الإفادة منها في التوجيهات التنموية للتغيرات الثقافية واذا كانت المعرفة ت | - اتارة موضوعات تهم الطلاب وترتبط بالمنهج. - تشجيع الطلاب على طرح الافكار والحلول المبتكرة . - مشاركة الطلاب في تحسين افكارهم والتوصل الى الحلول النهائية. - تقبل جميع الافكار والاراء المقبولة ,ما دامت | - ربط الطالب بالحياة التي يحياها الطالب خارج الجامعة وخارجها ,اي تهدف ربط المحيط الجامعي بالمحيط الاجتماعي , وتطبق على الانشطة التي تغلب عليها الصبغة العملية. | - اعداد اوراق بحثية واستخدام المراجدع والدوريات ذات العلاقة بالمقرر من المكتبة والاستفادة من الوسائل الاخر ى المتنوعة. |
الالمام باامقىرات في مجال علم الاجتماع | استيعاب وتحليل محتويات المقررات | اoooo | 00000 |
اساليب التعليم |
---|
سوف تعمد النظرة الحديثة لعملية التدريس التي ترى أن الاستاذ لن يقتصر عمله على القاء المعلومات , والطلاب لن يقتصر دورهم على حفظ تلك المعلومات استعداد لتسميعها . بل ضرورة العناية بدوافع الافراد للتعلم وا |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة الخاصة | دار صفاء للنشر . الاردان | 2008 | محمد حسين محمدرشيد | الاحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي |
مكتبة الكلية | دار المسيرة للنشر | الطبعه التانية 2007م | عدنان حسين الجادري | الاحصاء الوصفي في العلوم التربوية |
دار المطبوعات الجامعية | 1984 | فاروق عبدالعظيم وأخرون | مبادئ الاحصاء الوصفي | |
المكتبة الخاصة | دار المطبوعات الجامعية | الطبعه التانية 2007م | فاروق عبدالعظيم وأخرون | مبادئ الاحصاء الوصفي |
المكتبة | دار صفاء للنشر . الاردان | 1984 | محمد حسين محمدرشيد | الاحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي |
المكتبة الكلية | دار المسيرة للنشر | الطبعة الاولى 2009 | مصطفى خلف عبدالجواد | الاحصاء الاجتماعي المبادي والتطبيقات |
المكتبة الخاصة | مكتبة العبيكة | الطبعة التانية المقحة 2000 | ترجمة عثمان الحسن محمد نور | الاحصاء الاجتماعي |
000000 | 00000 | 00000 | د.مهدي محمد القصاص | مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
1 | 3 | تعريف علم الاحصاء واهميته في البحوث الاجتماعية | ||
1 | 3 | التوزيع التكرارى وتصنيف البيانات | ||
1 | 3 | الرسوم والاشكال البيانية | ||
1 | 3 | مقاييس النزعة المركزية | ||
1 | 3 | مقاييس التشتت .التركز.الالتواء | ||
1 | 3 | جداول الاقتران ومعاملات الارتباط | ||
1 | 3 | مبادئ نظرية الاحتمال والتوزيعات الاحتمالية | ||
1 | 3 | التوزيع التنائي – توزيع بواسون – التوزيع الطبيعي | ||
1 | 3 | العينات | ||
1 | 3 | تقدير معالم المجتمع من احصاء العينة | ||
1 | 3 | القرارات الاحصائية واختبار الفروض | ||
1 | 3 | تحليل التباين | ||
1 | 3 | حلقة نقاش | ||
000 | 00000 | 2 | طرق عرض البيانات | |
000 | ٨ | 2 | 3 | تعريف الإحصاء. القياس والإحصاء. المجتمع والغنية. رموز الإحصائية. |
0 | 1 | 2 | 1 | - ربط الطالب بالحياة التي يحياها الطالب خارج الجامعة وخارجها ,اي تهدف ربط المحيط الجامعي بالمحيط الاجتماعي , وتطبق على الانشطة التي تغلب عليها الصبغة العملية. |