A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية AL106 n نحو 6

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أساليب المدح والذم، والتعجب إعمال المشتقات التوابع
أهــداف الـمـقـرر*
تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ
تنمية الحس اللغوي للطالب
تحبيب الطالب في اللغة العربية نزع الخوف من الطالب من صعوبة النحو العربي
1 تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ 2 تنمية الحس اللغوي للطالب 3 تحبيب الطالب في اللغة العربية 4 نزع الخوف من الطالب من صعوبة النحو العربي
تعليم العربية وقواعدها

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على إعمال اسم الفاعل أن يتعرف الطالب على صيغ المبالغة أن يتعرف الطالب على إعمال اسم المفعول أن يتعرف الطالب على أحكام أسلوب التعجب أن يتعرف الطالب على أحكام أفعال المدح والذم أن ي أن يتم للطالب تصور كيف يعمل الاسم عمل الفعل أن يتصور كيفية عمل الأسماء المشتقة وشروطه أن يتم للطالب مفهوم حول تركيب الأساليب وإعرابها أن يكون الطالب مهارة غي إعراب التوابع أن تكون للطالب مهارة في إعراب ما تعمل فيه الأسماء المشتقة نصبا أو جرا أن تكون للطالب مهارة في إعراب في إعراب الأساليب النحوية 0
1ـ أن يتعرف الطالب على إعمال اسم الفاعل، 2 ـ أن يتعرف الطالب على إعمال اسم المفعول، 3أن يتعرف الطالب على إعمال صيغ المبالغة، 4 ، أن يتعرف الطالب على أساليب التعجب، والمدح والذم، والتفضيل، 7 أن يتعرف 1 ـ أن يتصور عمل المشتقات، 2 ـ أن يتصور شروط عمل أساليب التعحب، والمدح والذم، 3 ـ أن يتصور عمل أفعل التفضيل 1 أن يكتسب الطالب المهارة في إعراب المشتقات، 2 ـ أن يكتسب الطالب مهارة في عمل الأساليب النحوية 1 ـ استعمال فهم هذه المواضيع في الكتابة والأدب، 2 ـ معر عمل المشتقات وأساليب النحو تعين على فهم أسرار القرآن الكريم والحديث النبوي
أن يتعرف الطالب على إعمال المشتقات، وأساليب التعجب والمدح والتفضيل أن يتصور الطالب على إعمال المشتقات، وأساليب التعجب والمدح والتفضيل أن يكتسب الطالب مهارات في إعمال المشتقات، وأساليب التعجب والمدح والتفضيل أن يستعمل الطالب هذه الموضوعات في تحسين لغته وتهذيبها وفهم اللسان العربي

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
الشرح ثم الأسئلة
المحاضرة، المناقشة
السبورة والكتب والمراجع والمناقشات

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة دار التراث 6 ابن عقيل شرح ابن عقيل
بيروت دار الكتب العلمية 1 بهاء الدين ابن عقيل شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
بيروت دار الكتب العلمية 1 خالد الأزهري التصريح على التوضيح
لا يوجد لا يوجد 1 ابن هشام الأنصاري قطر الندى وبل الصدى
بيروت دار الكتب العلمية 1 الأشموني منهج السالك إلى ألفية ابن مالك
مصر وغالب الدول العربية دار الكتب العلمية 2 ابن عقيل شرح ابن عقيل

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 28 2 0 المفردة دراسة إعمال اسم الفاعل دراسة إعمال اسم صيغ المبالغة دراسة إعمال اسم المفعول دراسة أحكام أسلوب التعجب دراسة أحكام أفعال المدح والذم دراسة أحكام أفعال أفعل التفضيل دراسة النعت دراسة التوكيد
لا يوجد 3 6 لا يوجد 1ـ دراسة عمل اسم الفاعل
لا يوجد 3 6 لا يوجد 2 دراسة إعمال صيغ المبالغة
لا يوجد 3 6 لا يوجد 3ـ دراسة عمل اسم المفعول
لا يوجد 3 6 لا يوجد 4 ـ دراسة أحكام التعجب
لا يوجد 3 6 لا يوجد 5 ـ دراسة أحكام أسلوب المدح والذم
لا يوجد 3 6 لا يوجد 6 دراسة أحكام أفعل التفضيل
لا يوجد 3 6 لا يوجد 7 ـ دراسة باب النعت
لا يوجد 3 6 لا يوجد 8 دراسة التوكيد
لا يوجد 1 2 لا يوجد 9 دراسة عطف البيان
لا يوجد 3 6 لا يوجد 10 _ عطف النسق
السبورة والشرح 12 24 المناقشة والأسئلة إعمال المشتقات، وأساليب التعجب والمدح والتفضيل