Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | تخصصية | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
اجبارية | نظري | مساندة | UR103 | Arabic Language 3 | لغة عربية 3 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الجر وأنواعه، والممنوع من الصرف، والمشتقات، والتعريف بعلم البديع، والمحسنات اللفظية والمعنوية، ودراسة نصوص شعرية ونثرية تمثل العصور في الأدب الأندلسي والمملوكي والعثماني، وحذف بعض الحروف، ودراسة أل ال |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ |
تنمية الحس اللغوي للطالب |
تحبيب الطالب في اللغة العربية |
نزع الخوف من الطالب من صعوبة النحو العربي |
1 تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ 2 تنمية الحس اللغوي للطالب 3 تحبيب الطالب في اللغة العربية 4 نزع الخوف من الطالب من صعوبة الصرف العربي |
1 تقويم لسان الطالب وصونه من الخطأ 2 تنمية الحس اللغوي للطالب 3 تحبيب الطالب في اللغة العربية 4 نزع الخوف من الطالب من صعوبة العربية |
أن يستطيع الطالب اكتساب مهارات القراءة والكتابة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يعرف الطالب ما هي المجرورات وبما يمنع الاسم من الصرف وما هي المشتقات، والمحسنات البديعية والاطلاع على بعض نماذج الأدب في العصر الأندلسي والمملوكي والعثماني ، وبعض الحروف التي تحذف في الرسم، ومواضع | أن تتكون لدى الطالب مقدرة لغوية يفهم بها النصوص الشرعية مع السلامة من الأخطاء الأسلوبية والكتابية | أن تتكون لدى الطالب المقدرة على القراءة والكتابة السليمة | تكوين ملكة لغوية سليمة لدى الطالب |
أن يتعرف الطالب على الجر وأنوعه، والمشتقات، والممنوع من الصرف، والمحسنات البديعية، ونصوص من الأدب الأندلسي، والمملوكي، والعثماني | أن يكتسب الطالب بديهة في معرفة الجر وأنوعه، والمشتقات، والممنوع من الصرف، والمحسنات البديعية، ونصوص من الأدب الأندلسي، والمملوكي، والعثماني | أن يكتسب الطالب المهارة العملية في التعامل مع الجر وأنوعه، والمشتقات، والممنوع من الصرف، والمحسنات البديعية، ونصوص من الأدب الأندلسي، والمملوكي، والعثماني | 1 ـ استعمال فهم هذه المواضيع في الكتابة والأدب، 2 ـ أن تعينه هذه الموضوعات على فهم أسرار القرآن الكريم والحديث النبوي |
أن يتعرف الطالب على الجر وأنوعه، والمشتقات، والممنوع من الصرف، والمحسنات البديعية، ونصوص من الأدب الأندلسي، والمملوكي، والعثماني | أن يكتسب الطالب بديهة في معرفة الجر وأنوعه، والمشتقات، والممنوع من الصرف، والمحسنات البديعية، ونصوص من الأدب الأندلسي، والمملوكي، والعثماني | أن يكتسب الطالب المهارة العملية في التعامل مع الجر وأنوعه، والمشتقات، والممنوع من الصرف، والمحسنات البديعية، ونصوص من الأدب الأندلسي، والمملوكي، والعثماني | الاستفادة من هذه الموضوعات في ملكة اللسان العربي، ومعرفة أسرار العربية عامة، والقرآن والحديث خاصة |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة، المناقشة |
المحاضرة، المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي | دار الغد الجديد | مصطفى الغلاييني | جامع الدروس العربية | |
مكتبتي | دار المعارف | مصطفي أمين وعلي جارم | البلاغة الواضحة | |
مكتبتي | دار المعارف | شوقي ضيف | تاريخ الأدب العربي العصر الإسلامي | |
بيروت | دار الكتب العلمية - دار الفكر | 1 | السيد أحمد الهاشمي | القواعد الأساسية للغة العربية |
مصر | دار المعارف | 1 | شوقي ضيف | تاريخ الأدب العربي |
بيروت | دار الكتب العلمية - دار الفكر | 1 | السيد أحمد الهاشمي | القواعد الأساسية للغة العربية |
مصر | دار المعارف | 1 | شوقي ضيف | تاريخ الأدب العربي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 2 | 0 | اللغة العربية 3 |
0 | 2 | 2 | 0 | اللغة العربية (ج) لغير المتخصصين |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 1 ـ الجر وأنواعه |
لا يوجد | 2 | 4 | لا يوجد | 2 ـ الممنوع من الصرف |
لا يوجد | 2 | 4 | لا يوجد | 3 ـ المشتقات، 4 ـ دراسة أنواعها |
لا يوجد | 2 | 4 | لا يوجد | 5 ـ البديع والمحسنات البديعية |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 6ـ حذف بعض الحروف في الرسم |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 7 ـ دراسة نصوص من الأدب النثري في العصر الأندلسي |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 8 ـ دراسة نصوص من الأدب الشعري في العصر الأندلسي |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 9ـ دراسة نصوص من الأدب النثري في العصر المملوكي |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 10 دراسة نصوص من الأدب الشعري في العصر المملوكي |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 11ـ دراسة نصوص من الأدب النثري في العصر العثماني |
لا يوجد | 1 | 2 | لا يوجد | 12 ـ دراسة نصوص من الأدب الشعري في العصر العثماني |
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 |