Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك 305 | طرق تدريس عامة | طرق تدريس عامة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الاساسيات الشمولة بالمقرر |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1.• أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . • أن يتقن الطالب مختلف المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس ، والتهيئة والشرح والتعزيز ،وإدارة الصف ، واستخدام التقنيات التربوية، وأسا |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. | اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار | أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. | اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار | أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. | اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار | أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. | اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار | أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
اساليب التعليم |
---|
تدريس مباشر من خلال المحاضرات والمناقشة والحوار - العصف الذهني الفردي والجماعي - التعلم التعاوني |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي | مكتبة النهضة المصرية | الاولى | محمد عبد القادر أحمد | طرق التدريس العامة . |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
الرابعة | 2 | مرحلة التخطيط للدرس : مفهوم التخطيط ، ومستويات التخطيط ، أهمية التخطيط ، مبادئ التخطيط ، مواصفات التخطيط الجيد . | ||
الثالثة | 2 | الاهداف التدريسية : تصنيفات الاهداف التدريسية وكيفية كتابة كل نوع منها ومعايير كتابتها والاخطاء الشائعة عند كتابة الاهداف التدريسية | ||
الثانية | 2 | بحث منزلي | منظومة التدريس : وتشمل ( المقصود بمنظومة التدريس ، مكونات منظومة التعليم ، خصائص منظومة التدريس ومكوناتها ، خطوات نحو التدريس الجيد ، علاقة طرائق التدريس بسائر عناصر المنهج ) | |
الثالثة | 2 | الاهداف التدريسية : تصنيفات الاهداف التدريسية وكيفية كتابة كل نوع منها ومعايير كتابتها والاخطاء الشائعة عند كتابة الاهداف التدريسية | ||
الخامسة | 2 | بحث منزلي | مهارات تنفيذ الدرس: مهارة التهيئة للدرس ، مهارة استخدام الوسائل التعليمية ، مهارة توجيه الأسئلة الصفية ، مهارة ادارة الصف ، مهارة اثارة الدافعية ، مهارة التفاعل اللفظى وغير اللفظى | |
السادسة | 2 | مهارات تنفيذ الدرس: مهارة التهيئة للدرس ، مهارة استخدام الوسائل التعليمية ، مهارة توجيه الأسئلة الصفية ، مهارة ادارة الصف ، مهارة اثارة الدافعية ، مهارة التفاعل اللفظى وغير اللفظى | ||
السابعة | 2 | استراتيجيات التدريس : مفهوم استراتيجية التدريس ، تصنيف استراتيجية التدريس ، مواصفات الاستراتيجية الجيدة فى التدريس | ||
الثامنة | 2 | استراتيجيات التدريس ( المحاضرة ، المناقشة ، الاستقرائية ، القياسية ، حل المشكلات | ||
التاسعة | 2 | الاختبار النصفي | ||
العاشرة | 2 | التعلم بالاكتشاف ، استراتيجية المشروع ، استراتيجية لعب الادوار، التعيينات ، التعلم التعاونى ، التعلم الإلكتروني ، استراتيجية القبعات الست)، | ||
الحادية عشر | 2 | بحث منزلي | عناصر استراتيجيات التدريس ، أسس ومعايير اختيار استراتيجيات التدريس ، اختيار المعلم للاستراتيجية الافضل. | |
الثانية عشر | 2 | التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها. | ||
الثانية عشر | 2 | التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها. | ||
الثانية عشر | 2 | التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها. | ||
الثالثة عشر | 2 | التربية العملية : مفهومها ،أهدافها ، دور كلا من الطالبة ، والمعلمة والمديرة والمشرفة الداخلية في نجاح التدريب الميدانى. | ||
الرابعة عشر | 3 | الاختبار النهائي | ||
الرابعة عشر | 3 | الاختبار النهائي | ||
الرابعة عشر | 3 | الاختبار النهائي |