A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك 305 طرق تدريس عامة طرق تدريس عامة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الاساسيات الشمولة بالمقرر
أهــداف الـمـقـرر*
1.• أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . • أن يتقن الطالب مختلف المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس ، والتهيئة والشرح والتعزيز ،وإدارة الصف ، واستخدام التقنيات التربوية، وأسا

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا، ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل، اكتساب مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية، ن يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة، يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
تدريس مباشر من خلال المحاضرات والمناقشة والحوار - العصف الذهني الفردي والجماعي - التعلم التعاوني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبتي مكتبة النهضة المصرية الاولى محمد عبد القادر أحمد طرق التدريس العامة .

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
الرابعة 2 مرحلة التخطيط للدرس : مفهوم التخطيط ، ومستويات التخطيط ، أهمية التخطيط ، مبادئ التخطيط ، مواصفات التخطيط الجيد .
الثالثة 2 الاهداف التدريسية : تصنيفات الاهداف التدريسية وكيفية كتابة كل نوع منها ومعايير كتابتها والاخطاء الشائعة عند كتابة الاهداف التدريسية
الثانية 2 بحث منزلي منظومة التدريس : وتشمل ( المقصود بمنظومة التدريس ، مكونات منظومة التعليم ، خصائص منظومة التدريس ومكوناتها ، خطوات نحو التدريس الجيد ، علاقة طرائق التدريس بسائر عناصر المنهج )
الثالثة 2 الاهداف التدريسية : تصنيفات الاهداف التدريسية وكيفية كتابة كل نوع منها ومعايير كتابتها والاخطاء الشائعة عند كتابة الاهداف التدريسية
الخامسة 2 بحث منزلي مهارات تنفيذ الدرس: مهارة التهيئة للدرس ، مهارة استخدام الوسائل التعليمية ، مهارة توجيه الأسئلة الصفية ، مهارة ادارة الصف ، مهارة اثارة الدافعية ، مهارة التفاعل اللفظى وغير اللفظى
السادسة 2 مهارات تنفيذ الدرس: مهارة التهيئة للدرس ، مهارة استخدام الوسائل التعليمية ، مهارة توجيه الأسئلة الصفية ، مهارة ادارة الصف ، مهارة اثارة الدافعية ، مهارة التفاعل اللفظى وغير اللفظى
السابعة 2 استراتيجيات التدريس : مفهوم استراتيجية التدريس ، تصنيف استراتيجية التدريس ، مواصفات الاستراتيجية الجيدة فى التدريس
الثامنة 2 استراتيجيات التدريس ( المحاضرة ، المناقشة ، الاستقرائية ، القياسية ، حل المشكلات
التاسعة 2 الاختبار النصفي
العاشرة 2 التعلم بالاكتشاف ، استراتيجية المشروع ، استراتيجية لعب الادوار، التعيينات ، التعلم التعاونى ، التعلم الإلكتروني ، استراتيجية القبعات الست)،
الحادية عشر 2 بحث منزلي عناصر استراتيجيات التدريس ، أسس ومعايير اختيار استراتيجيات التدريس ، اختيار المعلم للاستراتيجية الافضل.
الثانية عشر 2 التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها.
الثانية عشر 2 التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها.
الثانية عشر 2 التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها.
الثالثة عشر 2 التربية العملية : مفهومها ،أهدافها ، دور كلا من الطالبة ، والمعلمة والمديرة والمشرفة الداخلية في نجاح التدريب الميدانى.
الرابعة عشر 3 الاختبار النهائي
الرابعة عشر 3 الاختبار النهائي
الرابعة عشر 3 الاختبار النهائي