Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ت303 | n | تاريخ الدولة الأموية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على دراسة نشأة الدولة الأموية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ما تبع تلك النشأة من تغير لأحوال العالم الإسلامي أنذاك، ومن ثم تتبع تولي الخلافاء الامويين على التوالي، ودرجة قوة ونفوذ كل خليفة من الخلفاء وفتوح الامصار في عهدهم، وأخيرا الاسباب التي أذت إلى سقوط هذه الدولة. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
- غرس القيم الوطنية والقومية والدينية عند الطلاب. 2- تعريف الطالب بدور وطنه العربي في الحضارة العالمية عندما كان متمسكا بدينه ووطنه. 3- أن يعرف الطالب المؤامرات التي تعرض لها وطنه ودينه وأن يلم بتاري |
أن يفهم الطالب نبذة عن تاريخ الدولة الأموية |
أن يفهم الطالب نبذة عن تاريخ الدولة الأموية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ.1 أن يكون الطالب على معرفة بالمراحل التاريخية التي مرت بالدولة العربية الاسمية واهم الأحداث الجسام . أ.2 أن يمتلك الطالب مهارة التحليل المنطقي لفهم مسار حركة التاريخ أ.3 أن يكون الطالب قادرا علي اس | ب.1 أن يتمكن الطالب من معرفة تاريخ أمته ب.2 قدرة الطالب على تحديد على تحديد الحقبة الزمنية وربطها بالجانب المكاني و البشري. ب.3 أن يمتلك الطالب قدرة الفنية للربط الزمني المنطقي للأحداث ب.4 أن يميز | ج.1 أن يتقن مهارة استخدام وسائل الإيضاح المختلفة للاستفادة منها في حياته العملية. ج.2 أن يميز الطالب بين الخرائط السياسية والطبيعية للدول يرسمها بنفسه. ج.3 أن يمتلك الطالب قدرات فنية لكتابة ورقات بحثي | د.1 أن يتنبأ الطالب بنوع السؤال الذي يمكن أن يسأله الأستاذ حول أي من المواضيع المطروحة . د.2 أن يستطيع الطالب المقارنة بين المعلومة التاريخية واستنتاج الفرق بينها. د.3 أن يمتلك الطالب الرغبة في إجراء |
أن يشرح الطالب النظم السياسية والإدارية والاجتماعية للدولة الاموية | أن يربط الطالب بين عهد الخلفاء الراشدين وعهد الدولة الاموية | أن يدرك الطالب اسباب ضعف الدولة الاموية ثم انهيارها عام 132هــ | أن يتعود الطالب على استخدام البحث عبر شبكة المعلومات الالكترونية |
اساليب التعليم |
---|
طريقة التدريس المباشر(المحاضرة) |
استخدام التقنية الحديثة كوسائل إيضاح في إلقاء المحاضرات . |
تقديم تطبيقات عملية في حلقات نقاش بواسطة الطلبة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية، نسخة الالكترونية | مؤسسة شباب الجامعة | - | السيد عبد العزيز سالم | تاريخ الدولة العربية |
نسخة الكترونية | دار القلم - بيروت | 1986 | محمد الخضري بك | الدولة الأموية |
نسخة الكترونية | - | احمد مختار العبادي | تاريخ الدولة العباسية | |
الاسكندرية 2003 | مؤسسة شباب الجامعة | 1 | السيد عبد العزيز سالم | تاريخ الدولة العربية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 3 | 0 | الفتنة الكبرى – أسبابها - مراحلها |
0 | 1 | 3 | 0 | الفتنة الكبرى – أسبابها - مراحلها عام الجماعة وقيام الدولة الأموية جهود معاوية بن أبي سفيان في إرساء قواعد الدولة أهم أعمال معاوية العسكرية استحداث ولاية العهد وما ترتب عليها عهد يزيد بن معاوية (ثورة |
0 | 14 | 39 | 0 | الفتنة الكبرى – أسبابها - مراحلها عام الجماعة وقيام الدولة الأموية جهود معاوية بن أبي سفيان في إرساء قواعد الدولة أهم أعمال معاوية العسكرية استحداث ولاية العهد وما ترتب عليها عهد يزيد بن معاوية (ثورة |