A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ت 101 n مدخل إلى علم التاريخ

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مدخل إلى علم التاريخ
أهــداف الـمـقـرر*
1 التعريف بأهمية مدخل التاريخ وعلم التاريخ من حيث طبيعته ومنهجيته 2. امام الطالب باهمية قواعد المناهج العلمية في دراسة التاريخ . 3. ان يكتسب الطالب الخبرة والدراية في كيفية اعدد البحوث والشروط التي

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
تذكير الطالب بمراحل الكتابة التاريخية عبر عصورها المختلفة ألقدرة على اجراء بحوث وارورق بحثية تتعلق بأسماء علماء التاريخ والتدوين تمكين من عملية كتابة المصادر والمراجع ووضعية مكانها في المجال البحثي تمكين الطالب من تجميع ملخصات بحثية تاريخية من خلال ما يم دراسة في الجامعات او من حضور الاندية والنذوات الثقافة
ان يفهم الطالب مفهوم منجهية البحث من حيث تحديد واختيار مشكلة البحث ان تكون لدى الطالب القدرة على اقتراح مشكلة البحث من حيث الفرضيات والتوصيات تمكين الطالب من معرفة مجموعة المشاكل البحثية كي تكون قيد الدراسة الزام الطالب بحصور المحاضرات والاستفادة من الوقت
توصيف الطالب للعمليات الت تم من خلالها تدوين التاريخ عند العرب قبل وبعد الاسلام مقدرة الطالب على المقارنة بين المدراس التاريخية المتبعة في الكتابة والتدوين الى حانب معرفة اشهر المؤرخين ان يشخص الطالب الاسباب التى كانت وراء قلة التدوين في العصر الاسلامي ومحل اهتمام في العهدين الاموي والعباسي ان يقوم الطالب بتقدم مقترح شفهية متعلقة بخطط البحوث من اعداده امام زملائه

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات .
التردد على المكتبات . إعداد أوراق العمل العلمیة .

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة مكتبة المنير 1963 فرانتز روزنتال علم التاريخ عن المسلمين
المكتبة مؤسسة شباب الجامعة 1981 السيد عبدالعزير سام التاريخ والمؤرخين العرب
المكتبة مكتبة الخانجي 1976 سيدة اسماعيل كاشف مصادر التاريخ الاسلامي ومناهج البحث فيه
المكتبة جامعة قاريونس 1990 عبدالكريم الوافي منهج البحث في التاريخ والتدوين التاريخي عند العرب

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 1 3 . تعريف علم التاريخ – هل التاريخ علم – اراء العلماء والمؤرخين في ذلك
2 1 3 . المصادر الاساسية للتاريخ – الوثائق –المسكوكات – الآثار –الرنوك –والشارات –الصنج.
2 1 3 . مراجع التاريخ المؤلفة – مخطوطة ومطبوعة – مقابلة النسخ او المعارضة – تقويم المراجع ما كتبه الراحلة والجغرافيين –الصحافة كمرجع تاريخ – في نسبية المصدر والمراجع
2 1 3 . مناقشة التاريخ وانتر بولوجيا في البحوث التاريخية – مفهوم الانتربولوجيا اقسامها – استخدام الدليل الانتربولوجيي المعاصر للاثباث – تاريخ الافكار .
2 1 3 . نشأة الكتابة التاريخية عبر العصور – العصر الاغريقي – العصر الهلنستيني – العصرالروماني
2 1 3 . العصر المسيحي في العصور الوسطى- عصر النهضة
2 1 3 . نشأة وتطوير الكتابة التاريخة عن العرب والمسلمين – تدوين التاريخ عند العرب قبل الاسلام
2 1 3 . تدوين التاريخ في صدر الاسلام والدولة الاموية
2 1 3 . تدوين في العصر العباسي بمختلف عصوره
2 1 3 . المدارس التاريخية المتبعة في الكتابة التاريخية والتدوين واشهر المؤرخين