Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | أ ج252 | n | مدخل إلى علم الإنسان |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بالإنســان في صورته الإنسانية العامة أينما كان و كيفما كان ، حيث يهتم بدراسة أصل الإنســان و خصائصه الفيزيقية و مراحل تطوره بما في ذلك التعرف على السلالات و الحفريات و تصنيف الأجناس ، كما يشمل هذا المقرر التعريف بعلم الإنســان أو الأنثروبولوجيا من حيث أصل المفهوم و تطوره و فروعه و علاقته بالعلوم الأخرى . |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعريف بعلم الإنسان و نشأته و فروعه و مجالاته . |
التعرف على أهم العلوم التي لها علاقة بعلم الإنســان . |
إكساب الطالب المعرفة الشاملة حول سمات و خصائص الإنسان الفيزيقية بالإضافة إلى تصنيف الأجناس البشرية . |
التعرف على أهم طرق البحث في علم الإنسان . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يعرف الطالب أصل مفهوم الأنثروبولوجيا و فروعها و علاقتها بالعلوم الأخرى . | مقدرة الطالب على فهم و تحليل أصل الإنسان . | القدرة على أستيعاب و فهم سلوك الإنسان و أفعاله . | تمكين الطالب من الإلتزام بحضور المحاضرات و الاهتمام بالوقت . |
أن يعرف الطالب التسلسل الذي مرت به الكائنات الحية خلال عملية تطورها . | المقدرة على عقد المقارنات بين الإنسان الحالي و الإنسان القديم أو المنقرض . | القدرة على توسيع نطاق المعرفة عن الإنسان البدائي من خلال دراسة المجتمعات الإنسانية البدائية و ثقافتها . | تطوير مهارات الطالب في المناقشة و الحوار الجاد و حسن الاستماع . |
أن يعرف الطالب أهم النظريات المفسرة لتطور الحياة و ظهور الإنسان على الأرض . | مقدرة الطالب على فهم و تصنيف الأجناس و السلالات المختلفة . | القدرة على إجراء بحوث ميدانية في الأنثروبولوجيا الاجتماعية . | . |
أن يعرف الطالب أهم السمات الفيزيقية التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات الحية الأخرى . | مقدرة الطالب على فهم كل ما يدور حول طبيعة تكوينه الفيزيقي بوصفه إنسان أو كائن اجتماعي . | . | . |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات . |
التردد على المكتبات . |
إعداد اوراق العمل العلمية . |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الأستاذ | 1 | أستاذ المقرر . | محاضرات في علم الإنسان و علم الإنسان الإجتماعي . | |
مكتبة الأستاذ | منشأة المعارف بالأسكندرية . | الأولى . | قباري محمد اسماعيل . | علم الإنســـان . |
مكتبة الأستاذ | دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر . | الأولى 2007 | يحيي مرسي عيد بدر | أصول علم الإنسان " الأنثروبولوجيا " |
مكتبة الأستاذ | دار النهضة العربية | الأولى 1974 | محمد رياض | الإنسان ـ دراسة في النوع و الحضارة |
مكتبة الأستاذ | دار النهضة العربية . | الثالثة 1981 | عاطف وصفي . | الأنتروبولوجيا الاجتماعية . |
مكتبة الأستاذ | دار المريخ . | 1988 | فتحية محمد ابراهيم ـ و مصطفى حمدي الشنواني . | مدخل إلى مناهج البحث في علم الإنســان " الأنتروبولوجيا " . |
مكتبة الأستاذ | دار النهضة العربية . | 1971 | عاطف وصفي . | الأنتروبولوجيا الثقافية . |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة 10 | 1 | 3 | الأنتروبولوجيا ـ مفهومها و فروعها و علاقتها بالعلوم الأخرى . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | نظرية التطور و أصل الأنواع ـ الأسس و المبادئ و العوامل و المفهوم . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | الحياة و التطور ـ تسلسل الكائنات الحية . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | السمات الفيزيقية التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات الحية الأخرى . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | نظرية التطور و أصل الأنواع في الميزان . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | الحفريات و الإنسان الأول . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | تصنيف الأجناس . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | الأنتروبولوجيا الاجتماعية ـ مفهومها و مراحلها . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | أهم مدارس و أهداف الأنثروبولوجيا الاجتماعية . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | منهج و طرق البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | الأنثروبولوجيا الاجتماعية و المجتمعات شبه البدائية . | |
قاعة 10 | 1 | 3 | الأنثروبولوجيا الثقافية ـ تعريف الثقافة و خصائصها . |