Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن 602 | n | الاختبارات والمقاييس |
وصف المقرر الدراسي |
---|
تعريف الاختبارات النفسية و أنواعها، أهمية الاختبارات النفسية، الشروط التي يجب توافرها عند تطبيق الاختبار، مواصفات الاختبار الجيد، أسس تقنين الاختبار النفسي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. إكساب الطالب المهارات اللازمة لاستخدام الاختبارات النفسية |
2. تزويد الطالب بأسس تقنين الاختبارات النفسية. تزويد الطالب بأسس تقنين الاختبارات النفسية |
2. تزويد الطالب بأسس تقنين الاختبارات النفسية |
3. تعريف الطالب بأنواع الاختبارات النفسية |
4. تعريف الطالب بأهمية الاختبارات النفسية |
5. تعليم الطالب تطبيق الاختبارات النفسية. |
1. أن يتعرف الطالب معنى أصول التربية وأهميتها ومبررات دراستها وضرورتها. |
2. أن يتعرف الطالب إلى رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها . |
3. أن يفرق الطالب بين النظرية الغربية للتربية والتعليم والنظرية الشرقية للتربية والتعليم. |
4. أن يحلل الطالب عناصر الثقافة |
5. أن يحدد الطالب تحديات العصر |
ان يتعرف الطلاب على مفاهيم القياس النفسي والتربوي |
التمكن من بناء الاختبارات |
ان يتعرف الطلاب على اهم الاختبارات والمقاييس التي تستخدم في مختلف المجالات |
ان يتعرف الطلاب على تفسير درجة الاختبار |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
معرفة المقياس وأنواعها وأهميتها | ربط موضوعات التعلم بالمقاييس المناسبة | تطبيق للمقياس وعمل مقاييس نفسية تقيس مهارات متنوعة | استخدام المقياس لقياس الاتجاهات العلمية |
معرفة المقياس وأنواعها وأهميتها | ربط موضوعات التعلم بالمقاييس المناسبة | تطبيق للمقياس وعمل مقاييس نفسية تقيس مهارات متنوعة | استخدام المقياس لقياس الاتجاهات العلمية |
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها | اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة | ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... | القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب |
التواصل اطول التربية ومفكريها | ربط العملية التعلمية بالتربية | البحث على انواع التربية | عرض أوراق العمل |
اساليب التعليم |
---|
التعليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة ، العصف الذهني |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيت الثقافة | دار الفكر العربي 2000 | 4 | صلاح الدين علام | القياس و التقويم التربوي و النفسي |
القاهرة ...مكتبتي | مكتبة اولاد الشيخ للتراث | الاولى | حمدي عبدالله عبدالعظيم | موسوعة الاختبارات والمقاييس القسم الاول |
بيت الثقافة | دار المعرفة -القاهرة-مصر | 4 | إبراهيم مطاوع، | 1. أصول التربية، 1983 |
القاهرة ...مكتبتي | دار الشروق | ط2 | ليونا أ. تايلر.. ترجمة سعد عبدالرحمن ..مراجعة محمد عثمان نجاتي | الاختارات والمقاييس |
القاهرة ...مكتبتي | مكتبة اولاد الشيخ للتراث | الاولى | حمدي عبدالله عبدالعظيم | موسوعة الاختبارات والمقاييس القسم الثاني |
القاهرة ...مكتبتي | مكتبة الانجلو المصرية | ط 6 | صفوت فرج | القياس النفسي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 3 | 4 | * تعريف الاختبارات النفسية و أنواعها، أهمية الاختبارات النفسية، الشروط التي يجب توافرها عند تطبيق الاختبار، مواصفات الاختبار الجيد، أسس تقنين الاختبار النفسي: 5 أ- تجميع و تحليل البيانات الل |
الاولى | 2 | بحث منزلي | مفاهيم القياس ومستويته | |
0 | 2 | 3 | 0 | • معنى أصول التربية ومبررات دراستها. • التربية:الدينية، التاريخية، الاجتماعية ، والاقتصادية • التربية: السياسية، والإدارية. • التربية: البيولوجية، النفسية، والفلسفية. • معالم النظرية الشرقية، والغربية |
الثانية | 2 | الاختبارات النفسية والتربوية | ||
الثالثة | 2 | بحث منزلي | تحليل بنود الاختبار | |
الرابعة | 2 | ثبات الاختبار | ||
الخامسة | 2 | بحث منزلي | صدق الاختبار | |
السادسة | 2 | معايير الاختبارات | ||
السابعة | 2 | بحث منزلي | قياس الذكاء | |
الثامنة | 2 | نظريات الذكاء | ||
التاسعة | 2 | بحث منزلي | قياس التحصيل | |
العاشرة | 2 | قياس الشخصية | ||
الحادية عشرة | 2 | بحث منزلى للمقرر | قياس الميول |