محاضر/منصور اهويدي

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ن 602 n الاختبارات والمقاييس

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تعريف الاختبارات النفسية و أنواعها، أهمية الاختبارات النفسية، الشروط التي يجب توافرها عند تطبيق الاختبار، مواصفات الاختبار الجيد، أسس تقنين الاختبار النفسي
أهــداف الـمـقـرر*
1. إكساب الطالب المهارات اللازمة لاستخدام الاختبارات النفسية
2. تزويد الطالب بأسس تقنين الاختبارات النفسية. تزويد الطالب بأسس تقنين الاختبارات النفسية
2. تزويد الطالب بأسس تقنين الاختبارات النفسية
3. تعريف الطالب بأنواع الاختبارات النفسية
4. تعريف الطالب بأهمية الاختبارات النفسية
5. تعليم الطالب تطبيق الاختبارات النفسية.
1. أن يتعرف الطالب معنى أصول التربية وأهميتها ومبررات دراستها وضرورتها.
2. أن يتعرف الطالب إلى رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها .
3. أن يفرق الطالب بين النظرية الغربية للتربية والتعليم والنظرية الشرقية للتربية والتعليم.
4. أن يحلل الطالب عناصر الثقافة
5. أن يحدد الطالب تحديات العصر
ان يتعرف الطلاب على مفاهيم القياس النفسي والتربوي
التمكن من بناء الاختبارات
ان يتعرف الطلاب على اهم الاختبارات والمقاييس التي تستخدم في مختلف المجالات
ان يتعرف الطلاب على تفسير درجة الاختبار

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
معرفة المقياس وأنواعها وأهميتها ربط موضوعات التعلم بالمقاييس المناسبة تطبيق للمقياس وعمل مقاييس نفسية تقيس مهارات متنوعة استخدام المقياس لقياس الاتجاهات العلمية
معرفة المقياس وأنواعها وأهميتها ربط موضوعات التعلم بالمقاييس المناسبة تطبيق للمقياس وعمل مقاييس نفسية تقيس مهارات متنوعة استخدام المقياس لقياس الاتجاهات العلمية
القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات التي درسها، والقدرة على تفسير ومناقشة هذة المعلومات والاستفادة منها اكساب الطلاب مهارات التفكير ، والاستنتاج ، والابتكار، والمبادرة ان يكتسب الطلاب مهارة القراءة والبحث العلمي، ومهارة القيادة ، ومهارة العمل الجماعي ، مهارة حل المشكلات ، ومهارة التفكير الناقد ،... القدرة عل الاتصال والتواصل ، القدرة على استخدام التكنلوجيا ، والقدرة على العمل مع الجماعة ، والقدرة على توظيف الوقت بالشكل المناسب
التواصل اطول التربية ومفكريها ربط العملية التعلمية بالتربية البحث على انواع التربية عرض أوراق العمل

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التعليم التعاوني ، المناقشة ، الحوار ، التعلم الذاتي ، التعلم النشط ، المحاضرة ، العصف الذهني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
بيت الثقافة دار الفكر العربي 2000 4 صلاح الدين علام القياس و التقويم التربوي و النفسي
القاهرة ...مكتبتي مكتبة اولاد الشيخ للتراث الاولى حمدي عبدالله عبدالعظيم موسوعة الاختبارات والمقاييس القسم الاول
بيت الثقافة دار المعرفة -القاهرة-مصر 4 إبراهيم مطاوع، 1. أصول التربية، 1983
القاهرة ...مكتبتي دار الشروق ط2 ليونا أ. تايلر.. ترجمة سعد عبدالرحمن ..مراجعة محمد عثمان نجاتي الاختارات والمقاييس
القاهرة ...مكتبتي مكتبة اولاد الشيخ للتراث الاولى حمدي عبدالله عبدالعظيم موسوعة الاختبارات والمقاييس القسم الثاني
القاهرة ...مكتبتي مكتبة الانجلو المصرية ط 6 صفوت فرج القياس النفسي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 2 3 4 * تعريف الاختبارات النفسية و أنواعها، أهمية الاختبارات النفسية، الشروط التي يجب توافرها عند تطبيق الاختبار، مواصفات الاختبار الجيد، أسس تقنين الاختبار النفسي: 5 أ- تجميع و تحليل البيانات الل
الاولى 2 بحث منزلي مفاهيم القياس ومستويته
0 2 3 0 • معنى أصول التربية ومبررات دراستها. • التربية:الدينية، التاريخية، الاجتماعية ، والاقتصادية • التربية: السياسية، والإدارية. • التربية: البيولوجية، النفسية، والفلسفية. • معالم النظرية الشرقية، والغربية
الثانية 2 الاختبارات النفسية والتربوية
الثالثة 2 بحث منزلي تحليل بنود الاختبار
الرابعة 2 ثبات الاختبار
الخامسة 2 بحث منزلي صدق الاختبار
السادسة 2 معايير الاختبارات
السابعة 2 بحث منزلي قياس الذكاء
الثامنة 2 نظريات الذكاء
التاسعة 2 بحث منزلي قياس التحصيل
العاشرة 2 قياس الشخصية
الحادية عشرة 2 بحث منزلى للمقرر قياس الميول