Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن400 | n | الإرشاد والتوجيه |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أولاً: مفهوم الإرشاد " معناه، وطبيعته، وأهميته في الطفولة، الحاجة إلى الإرشاد النفسي، أهداف الإرشاد النفسي". ثانياً:تعريف التوجيه التربوي ثالثا-الحاجة للتوجيه التربوي رابعا- التوجيه التربوي ومجالاته في المدرسة مجالات الإرشاد النفسي: الإرشاد العلاجي، إرشاد الأطفال، الإرشاد التربوي، الإرشاد المهني، الإرشاد الأسري. خامسا- الأسس والمبادئ العامة للتوجيه والإرشاد النفسي " الأسس العامة، الأسس الفلسفية، الأسس النفسية والتربوية، الأسس الاجتماعية. سادسا- نظريات الإرشاد النفسي " نظرية الذات، النظر |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف هذا المقرر إلى تزويد المتعلم بالمعارف والمهارات الأساسية وطرق وأساليب الإرشاد النفسي في المؤسسات التعليمية بصفة عامة والصفوف الأولى من التعليم الأساسي بصفة خاصة، وبصورة أكثر تفصيلاً فإن هذا المقر |
1- أن يلم الطالب بمفهوم وأهداف ونظريات وأساليب وطرق الإرشاد النفسي التي تساعده على القيام بدوره الإرشادي والتعليمي في المستقبل على الوجه الأكمل. |
2- أن يكون قادراً على تقديم الرعاية والمعونة النفسية إلى كل طفل يحتاجها ومساعدته على التكيف والتوافق النفسي والمدرسي والاجتماعي. |
3- أن يتعرف على مطالب النمو في الطفولة والمشكلات النفسية التي قد تواجه الأطفال في هذه المرحلة وكيفية التعامل معها. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
فهم العلاقة بين المرشد والمسترشد | ربط النظري بالعملي | تطبيق تدريبات عملية | تطبيق ماتعلمه |
اساليب التعليم |
---|
ورش عمل مجاميع التعلم التعاوني عروض فردية وجماعية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيت الثقافة | عالم الكتب، 1980 | 3 | حامد عبدالسلام زهران | 1. ، التوجيه والإرشاد النفسي، القاهرة: . |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 3 | 1 | : مفهوم الإرشاد " معناه، وطبيعته، وأهميته في الطفولة، الحاجة إلى الإرشاد النفسي، أهداف الإرشاد النفسي". ثانياً:تعريف التوجيه التربوي ثالثا-الحاجة للتوجيه التربوي رابعا- التوجيه التربوي ومجالاته في ا |
0 | 1 | 2 | 1 | أولاً: مفهوم الإرشاد " معناه، وطبيعته، وأهميته في الطفولة، الحاجة إلى الإرشاد النفسي، أهداف الإرشاد النفسي". |
0 | 1 | 2 | 1 | ثانياً:تعريف التوجيه التربوي ثالثا-الحاجة للتوجيه التربوي |
0 | 2 | 4 | 2 | رابعا- التوجيه التربوي ومجالاته في المدرسة مجالات الإرشاد النفسي: الإرشاد العلاجي، إرشاد الأطفال، الإرشاد التربوي، الإرشاد المهني، الإرشاد الأسري. |
0 | 2 | 4 | 2 | رابعا- التوجيه التربوي ومجالاته في المدرسة مجالات الإرشاد النفسي: الإرشاد العلاجي، إرشاد الأطفال، الإرشاد التربوي، الإرشاد المهني، الإرشاد الأسري. |
0 | 1 | 2 | 1 | خامسا- الأسس والمبادئ العامة للتوجيه والإرشاد النفسي " الأسس العامة، الأسس الفلسفية، الأسس النفسية والتربوية، الأسس الاجتماعية. |
0 | 1 | 2 | 1 | خامسا- الأسس والمبادئ العامة للتوجيه والإرشاد النفسي " الأسس العامة، الأسس الفلسفية، الأسس النفسية والتربوية، الأسس الاجتماعية. |
0 | 2 | 4 | 2 | سادسا- نظريات الإرشاد النفسي " نظرية الذات، النظرية السلوكية، نظرية السمات". سابعا-ً: المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد "عملية جمع المعلومات ، مصادر المعلومات، ( طرق البحث التربوي ) ". |
0 | 1 | 2 | 1 | ثامنا: عملية الإرشاد والتوجيه " الإعداد للعملية، تحديد الهدف، جمع المعلومات، الجلسات الإرشادية.. |
0 | 2 | 4 | 2 | تاسعا-الإرشاد النفسي في الطفولة " الأسرة ودورها في الموقف الإرشادي، المدرسة ودورها في الموقف الإرشادي". عاشرا- نماذج لحالات إرشادية في الطفولة ( يراعي التعريف المختصر بالمشكلات السلوكية مع تحليل بعضها |