Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك109 | n | تقنيات تربوية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل التعرف علي مفهوم الاتصال وعلاقته بالتعليم والتعلم، وكيفية معرفة استخدام التقنيات التربوية، واستخدام اهم الاجهزة والادوات التعليمية الحديثة كالحاسوب والانترنت. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1- ان يتعرف المتعلم علي مفهوم الاتصال، ومراحله وعناصره، وعلاقه ذلك بالتعليم والتعلم. 2- ان يتعرف المتعلم علي مفهوم الوسيلة التعليمية وفقا لتطورها التاريخي. 3- ان يتعرف المتعلم علي انواع الوسائل التعلي |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1- ان يتعرف الطالب علي احدث التقنيات التربوية. 2- يتعرف علي انواع الوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة. 3- يتعرف علي نماذج التقنيات التربوية كالحاسوب وكيفية استخدامه. | 1- ان يحلل الطالب النماذج التقنية التربوية ويقارن بينها. 2- ان يميز الطالب بين انواع الاتصال الحديث. | 1- ان يستخدم الطالب التقنيات الحديثة ويستوعب كيفية الاستفادة منها في المجالات التربوية. 2- ان يستخدم الطالب الاجهزة المتاحة في مادة التقنيات والادوات التعليمة بالشكل الافضل. | 1- ان يكون الطالب قادرا علي ربط مواضيع التقنيات التربوية ويتمكن بعرضها وفق مهارات وتقنيات حديثة. 2- تعويد الطلبة علي العمل الجماعي وكيفية مساعدة الاخرين في العمل . |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
الاردن | عالم الكتب الحديث | 2007 | محمد ذبيان غزاوي | تكنولوجيا التعليم ونظريات التربوية |
الكويت | مكتبة الفلاح | 1994 | كمال يوسف اسكندر، محمد ذبيان غزاوي | مقدمة في تكنولوجيا التعليمية |
الكويت | دار القلم للطباعة والنشر | 1988 | بشير عبدالرحيم كلوب | التكنولوجيا والتربية |
طرابلس | منشورات الجامعة المفتوحة | 1993 | عبدالقادر المصراتي | المعلم والوسائل التعليمية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2 | 3 | 1 | 1- مفهوم عملية الاتصال، مراحله، عماصره، صفات كل من المرسل والمستقبل، الرسالة، الوسيلة، معوقات الاتصال. | |
2 | 3 | 1 | 2- تعريف الوسائل التعليمية (رؤية تاريخية) ودورها في تطوير عملية التعلم والتعليم. | |
2 | 3 | 1 | 3- انواع الوسائل التعليمية المختلفة وتصنيفاتها واسس اعدادها واستخدامها، (البصرية-السمعية- السمعية البصرية) عرض مخروط الخبرة، فوائد استخدام الوسيلة التعليمية، مصادر الحصول علي الوسيلة التعليمية). | |
2 | 3 | 1 | الادوات والاجهزة التعليمية، السبورات بانواعها جهاز العرض فوق الرأس، جهاز عرض الشرائح، الاذاعة ، السجلات، التلفزيون، الفيديو، جهاز السينما 16ملم. | |
2 | 3 | 1 | 5- تماذج من تقنيات التربوية الحديثة: الحاسوب التعليم بالانترنيت. | |
2 | 3 | 1 | الجانب العملي: اعداد وسيلة تعليمية في مجال التخصص، العمل الجماعي لاعداد للمعرض السنوي، التدريب علي استخدام الاجهزة التعليمية المذكورة سابقا. | |
لايوجد | 2 | 2 | كبفبة إعداد وسيلة | تعريف الوسيلة التعليمية وأنواعها وأسس إعدادها واستخدامها |
لايوجد | 2 | 2 | لايوجد | مفهوم عملية الاتصال ومراحله وعناصره وصفات كل من المرسل والمستقبل والرسالة والوسيلة ومعوقات عملية الاتصال |