Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن201 | n | أصول التربية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
• معنى أصول التربية ومبررات دراستها. • التربية:الدينية، التاريخية، الاجتماعية ، والاقتصادية • التربية: السياسية، والإدارية. • التربية: البيولوجية، النفسية، والفلسفية. • معالم النظرية الشرقية، والغربية للتربية والتعليم. • تحديات العصر: النظام العالمي الجديد، العولمة، التفجر المعرفي. • اقتصاديات التعليم. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1. أن يتعرف الطالب معنى أصول التربية وأهميتها ومبررات دراستها وضرورتها. |
1. أن يتعرف الطالب معنى أصول التربية وأهميتها ومبررات دراستها وضرورتها. |
2. أن يتعرف الطالب إلى رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها . |
2. أن يتعرف الطالب إلى رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها . |
2. أن يتعرف الطالب إلى رواد التربية الإسلامية وفلاسفتها، ومفكريها . |
3. أن يفرق الطالب بين النظرية الغربية للتربية والتعليم والنظرية الشرقية للتربية والتعليم |
4. أن يحلل الطالب عناصر الثقافة . |
5. أن يحدد الطالب تحديات العصر. |
5. أن يحدد الطالب تحديات العصر. |
1. التعريف بالمادة. 2. التعرف على الإتجاهات الحديثة. 3. التعرف على الإتجاهات المعاصرة. 4. عرض أهم الدراسات الحديثة جداًً. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
التواصل لمعرفة اصول التربية ومفكريها | ربط العملية التعلمية بإستراتيجيات التدريس الحديثة | تطبيق عملي وتدريبات وعرض أوراق العمل والنشاط | استخدام لوسائل التعلمية المختلفة والعروض الفردية والجماعية |
1. التعريف بالمقرر ومايشمله من تعريفات. 2. أهمية المقرر. 3. أنواع المقرر. | 1. التعريف والشرح لأصول التربية. 2. تحليل الإتجاهات الحديثة والمعاصرة للمقرر. 3. إستخدام الوسائل المناسبة لذلك. | 1. اكتساب مهارات جديدة. 2. تحويل المهارات العلمية النظرية المكتسبة إلى واقع ملموس. | 1. أساليب توصيل المعلومة. 2. الإنضباط والإلتزام بالوقت. 3. إعطاء المحاضرات. |
اساليب التعليم |
---|
يتم توصيف المادة وتقسيمها إلى ثلاث فصول وكل فصل يختص بجزئية من المادة حيث فصل يهتم بالجانب التعريفي بالمادة والجانب التاريخي والفصل الثاني التطرق إلى أهم الإتجاهات الحديثة بالخصوص. والفصل الثالث يتعر |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
بيت الثقافة | -القاهرة-مصر 1983 | 3 | إبراهيم مطاوع، | 1. أصول التربية، دار المعرفة |
المكتبة | مكتبة الخريجي. الرياض | الأولى | محمد بن أحمد الفوزان | التربية أصولها ومفهومها ووظيفتها. |
المكتبة | عالم الكتب | الثالثة | محمد منير مرسي. | أصول التربية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 3 | 2 | • معنى أصول التربية ومبررات دراستها. • التربية:الدينية، التاريخية، الاجتماعية ، والاقتصادية • التربية: السياسية، والإدارية. • التربية: البيولوجية، النفسية، والفلسفية. • معالم النظرية الشرقية، والغربية |
/ | محاضرة. | 3 | / | التعريف بنشأة أصول التربية. والتعريفات العام والخاص لأصول التربية. الأراء الحديثة والمعاصرة. أهم المدارس المعاصرة بالخصوص. |