Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن701 | n | صعوبات التعلم |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر على مفهوم صعوبات التعلم وانواعها واساليب التدريس |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يدرك الطالب أسس وشروط ومبادئ التعلم |
يفهم الطالب معنى صعوبات التعلم ويحدد خصائص ذوي صعوبات التعلم |
يتعرف الطالب على أسباب صعوبات التعلم |
يفهم الطالب أهمية التشخيص المبكر |
يتعرف على أصناف صعوبات التعلم |
يتعرف على خصائص كل صنف |
يدرك الطالب العلاقة بين صعوبات التعلم والسلوك الاجتماعي للطفل |
يتعرف الطالب على استراتيجيات متعددة في علاج صعوبات التعلم |
يدرك الطالب دور التكنولوجيا في علاج صعوبات التعلم |
يكتسب الطالب اتجاهات ايجابية نحو ذوي صعوبات التعلم |
يكتسب الطالب مهارات عملية تؤهله لمساعدة ذوي صعوبات التعلم |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يذكر التعريفات المختلفة لصعوبات التعلم | ان يقارن بين الطرق العلاجية لصعوبات التعلم المختلفة | ان يحكم على كل طريقة من طرق التشخيص | ان يعد طرق تشخيصية |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة - حل المشكلات - استخدام الحاسوب |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
دار المسيرة للنشر - عمان – الأردن /2005. | أسامة البطاينة ، مالك الرشدان | صعوبات التعلم ( النظرية والممارسة ) | ||
دار المسيرة للنشر / عمان – الأردن / 2002. | سامي محمد ملحم | صعوبات التعلم | ||
مكتبة المجتمع العربي للنشر /عمان – الأردن 2006 | عمر محمد خطاب | مقاييس صعوبات التعلم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
2 | 4 | مدخل لصعوبات التعلم ( التعريف والخصائص – الأسباب والتشخيص). | ||
1 | 2 | صعوبات التعلم الإنمائية: ( الانتباه – الذاكرة – الإدراك- اللغة الشفهية – التفكير ) | ||
2 | 4 | صعوبات التعلم الأكاديمية (صعوبات القراءة – صعوبات الكتابة ) | ||
1 | 2 | صعوبات تعلم الرياضيات :(الأسباب- أنواع الأخطاء – العلاج ) | ||
1 | 2 | صعوبات التعلم الانفعالية | ||
1 | 2 | صعوبات التعلم الاجتماعية : (دور الأسرة – دور المدرسة – المهارات الاجتماعية | ||
1 | 2 | اضطرابات النطق والكلام | ||
1 | 2 | استراتيجيات عامة في علاج ذوي صعوبات التعلم | ||
1 | 2 | التقنية ودورها في علاج ذوي صعوبات التعلم ( مدرسة المستقبل – طريقة الدمج – غرفة المصادر ) | ||
1 | 2 | مناقشة البحوث والأوراق الدراسية |