Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن502 | n | علم النفس الفسيولوجي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
١ موضوع علم النفس الفسيولوجي /بدايات علم النفس الفسيولوجي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
١. يكتسب الطالب المفاهيم الاساسية لعلم النفس الفسيولوجي |
٢.يتعرف الطالب علي مكونات الجهاز العصبي العضلي ووظائفه |
٣.يتعرف الطالب علي التشريح الفسيولوجي للجهاز العصبي |
٤. يتعرف الطالب علي فسيولوجية التعلم والتذكر |
٥. يتعرف الطالب علي الوظائف العقلية العليا |
٦.يدرك الطالب فسيولوجيا الأمراض النفسية والعقلية |
1- تعرف الطالب علي مفهوم ومجالات ومناهج علم النفس الفسيولوجي. |
2- تعرف الطالب كيف يتم تنسيق السلوك في الجهاز العصبي المركزي، الجهاز العصبي المركزي في العمل. |
1- تعرف الطالب علي الغدد الصماء وتأثيرها في السلوك والشخصية. |
4- تعرف الطالب علي العلاقة بين علم النفس و وعلم ظائف الأعضاء. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يهدف هذاالمقرر إلى أن يتعرف الطالب على المعلومات والمفاهيم الآتية : - مفهوم علم النفس الفسيولوجي . - التقنيات المستخدمة في مجال الدراسات النفس فسيولوجية . - الجهاز العصبي من الناحية التشريحية والوظيفي | يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المهارات الذهنية الآتية : - أن يميز بين مفهومي علم النفس الفسيولوجي والفسيولوجيا النفسية أو السيكوفسيولوجي . - أن يحلل طرق قياس نشاط المخ ،وأهم الأدوات المستخدمة في ذل | يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المهارات المهنية التالية : - استخدام الاختبارات النفسية العصبية في تشخيص اضطراب الوظائف المعرفية . - تشخيص الاضطرابات الفسيوسيكولوجية والسيكوفسيولوجية . - تحمل مسئول | يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المهارات الآتية : - تحمل المسئولية . - التواصل الاجتماعي . - التفاعل مع الآخرين . - التعاون والعمل ضمن فريق |
اساليب التعليم |
---|
- القاء المحاضرات. |
- القاء المحاضرات 2- تكليف الطلاب بإعداد التقارير 3- العصف الذهنى من خلال لحوار والمناقشات الفردية والجماعية أثناء المحاضرة . |
4- عرض صور ونماذج لكيفية والية عمل الجهاز العصبي |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | مكتبة الانجلو المصرية | أحمد عكاشة | علم النفس الفسيولوجي | |
عمان | دار وائل | خليل ابراهيم البياتي | علم النفس الفسيولوجي مباديء اسياسية | |
القاهرة | مكتبة الانجلو المصرية | محمد طلعت | علم وظائف الأعضاء | |
القاهرة | نهضة مصر | محمد خليل صلاح | الهرمونات | |
القاهرة | دار المعارف | يوسف مراد | مبادئ علم النفس العام | |
بيروت | دار النهضة العربية | 1974 | عبدالرحمن محمد عيسوي | علم النفس الفسيولوجي |
الاسكندرية | دار المعرفة الجامعية | 1999 | عباس محمود عوض | علم النفس الفسيولوجي |
عمان | دار وائل للطباعة والنشر | 2002 | خليل ابراهيم البياتي | علم النفس الفسيولوجي مبادئ اساسية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | موضوع علم النفس الفسيولوجي. بدايات علم النفس الفسيولوجي | |||
0 | علاقة علم النفس الفسيولوجي بميادين علم النفس | |||
0 | مكونات الجهاز العصبي العضلي | |||
0 | التشريح الفسيولوجي للجهاز العصبي | |||
0 | الوظائف الحسية وانواعها وخصائصها | |||
0 | الحرمان الحسي وتأثيراته | |||
0 | انواع الهرمونات والغدد الصماء | |||
0 | تأثيرات الهرمونات والغدد الصماء | |||
0 | فسيولوجيا التعلم والتذكر | |||
0 | رسم الدماغ الكهربائي (الذبذبة /السعة) | |||
0 | الوظائف العقلية العليا | |||
0 | فسيولوجيا الأمراض النفسية | |||
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | مقدمة للمقرر من خلالها يتم التعريف بإسم الكتاب المقرر ،موضوعات المقرر وأهدافه ومحتوياته وطريقة تقييم المقرر وتحديد موعد الإمتحانات النصفية،وكيفية توزيع الدرجات،التعريف بعلم النفس الفسيولوجي،ومجالاته و | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | تتضمن مناهج البحث في علم النفس الفسيولوجي(المنهج التجريبي،المنهج التحليلي،مناهج التركيب). | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الجهازالعصبي وظيفيا وتشريحيا(الجهاز العصبي المركزي واقسامه،والجهاز العصبي المحيطي وأقسامه،الخلية العصبية"من الخلية العصبية إلي العصب،تصنيف الأعصاب:علي أساس مكان الدخول،علي أساس الوظيفة،علي أساس السرعة | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الجهاز العصبي المركزي (كيف يتم تنسيق السلوك في الجهاز العصبي المركزي، الجهاز العصبي المركزي في العمل،الحبل الشوكي والفعل الإنعكاسي "تعريف السلوك الإنعكاسي وأنواعه"أنواع التشابك والتواصل العصبي،العلاقة | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الهايبوثلاموس وتنظيم البيئة الداخلية"وظائف الهايبوثلاموس" ،الهايبوثلاموس والغدة النخامية"سيدة الغدد" ،العمليات الحسية والدماغ،وظائف الثلاموس،العمليات الحركية والدماغ. | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الغدد الصماء وتأثيرها في الشخصية والسلوك(الغدة النخامية والهرمونات التي تفرزها،الغدة الدرقية،الغدة جار درقية،الغدة الكظرية،الغدد الجنسية ،البنكرياس). | |
2ساعة محاضرة | 3 | 1 ساعة تمرين | الإنفعالات وأثارها الفسيولوجية ،تفسير السلوك الإنساني فسيولوجيا،الذاكرة واضطراباتها وعلاجها،العوامل الفسيولوجية لمرضي الصرع،سيكولوجية النمو. |