Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن501 | n | الإحصاء التربوي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مقرر الاحصاء التربوي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تزويد الطالب بمقدمة في الإحصاء التربوي الوصفي والإحصاء والاحصاء الاستدلالي |
تعريف الطالب بأساليب التحليل الإحصائي التي تساعده في البحوث التربوية والنفسية |
تزويد الطالب بالأساليب الإحصائية التي تمكنه من التحقق من صحة الفروض الإحصائية مع تعريفه بالصورة التي تأتي عليها النتائج من الحاسب الآلي |
اكتساب الطلاب المفاهيم الإحصائية الأساسية المتصلة بالمقرر |
تدريب الطلاب على تطبيق المفاهيم الإحصائية في المعالجة الإحصائية للبحوث التربوية |
أن يعرف الطالب ماهية المتغيرات والمقاييس الاحصائية |
ان يستطيع الطلاب تحديد المفاهيم الاحصائية الوصفية والاستدلالية |
أن يتعلم الطالب تحويل البيانات النفسية التي يتحصل عليها من خلال تطبيق البحث إلى أرقام |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتعلم الطالب كيفية استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لحل المشكلات | يتعلم الطالب استخدام أنواع المقاييس | اكساب الطلاب مهارة حساب الإحصاء بكل أنواعها وتفاصيل خصائصها | اكساب المتعلمين المهارات اللازمة للوسائل الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات |
أن يعرف الطالب ماهية المتغيرات والمقاييس الاحصائية | أن يستخدم الطالب المعادلات الاحصائية المناسبة للبيانات المعطاة | أن يطبق الطالب الاسلوب الاحصائي الملائم للوصول الى حل المسائل الاحصائية | مهارة استخدام الحاسوب والرسوم البيانية |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة - حل المشكلات - استخدام الحاسوب |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي | دار البداية -عمان الاردن | الاولى | احمد عبدالسميع طيبة | مبادئ الاحصاء |
مكتبتي | تهامة - جدة - السعودية | الاولى | جلال الصياد- عبدالحميد محمد ربيع | مبادئ الطرق الاحصائية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
1 | 2 | 1 | التعريف بعلم الاحصاء التربوي- بعض المفاهيم الاساسية في الاحصاء | |
1 | 2 | 1 | الطرق الاحصائية الاستدالية - الفرضيات الاحصائية- الخطأ من النوع الاول - الخطأ من النوع الثاني | |
1 | 2 | 1 | قوة الاختبار الاحصائي - مستوى الدلالة- حجم الاثر | |
1 | 2 | 1 | الدرجات المحولة - الدرجات المعيارية والدرجات التائية | |
1 | 2 | 1 | معاملات الارتباط- | |
1 | 2 | 1 | الانحدار: إيجاد معامل الانحدار لمتغيرين التوقع والتنبؤ. استخدام معاملة الانحدار في التوقع والتنبؤ | |
2 | 4 | 1 | التوقع والتنبؤ. الاحتمال: - الفئات. تعريف الاحتمالات. بعض المفاهيم المتعلقة بدراسة الاحتمالات. قوانين الاحتمالات. قانون الجمع. قانون الضرب. الإجمالي الشرطي. قوانين ذي مورجاك. | |
2 | 4 | 1 | اختبار (ت) في حالة تساوي العدد في المجموعات- في حالة اختلاف العدد في المجموعات - مستوى الدلالة | |
1 | 2 | تمارين | التوزيعات الإحصائية: أ. التوزيعات المنفصلة: - توزيع ذي الحدين. - توزيع بواسون. |