Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ع 113 | n | صرف5 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
11 |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
بعد انتهاء المقرر يجب أن تكون الطالبة قادرة على تطبيق القواعد الصرفية التي اكتسبتها من خالل المقرر ، مكتسبة مهارات لغوية تمكنها من ضبط لسانها وقلمها من اللحن والخطأ |
أن تشتق الطالبة من أبنية الكلمة أوزان مختلفة لتأدية معان مختلفة. أن تتعرف على أصول الكلمة وزوائدها. أن تعرف تفريع الفروع عن األصول. |
أن تؤسس رأيها العلمي بناء على األدلة والعلل القوية. أن تحدد دالالت األلفاظ مستعينة بعلم الصرف. أن تحلل بعض األلفاظ والتراكيب العربية للتعرف على بنيتها وأصلها االشتقاقي والصرفي.أن تدلل بعلمي النحو وال |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن تشرح أحكام التصغير والفرق بين الوزن الصرفي والتصغير | أن تدافع عن الرأي الذي رجحته مستخدما المعلومات والأدلة والبراهين على صحة ما رجح | توظيف المعارف اللغوية والأحكام النحوية، وتوظيف ما أكتسبه الطالب من معارف ومهارات في التعليم | استخدام المهارات اللغوية في الحوار والاقناع |
توظف القواعد الصرفية في القراءة والكتابة | تطبق األحكام الصرفية في فهم معاني القرآن الكريم والسنة النبوية وأشعار العرب. | أن تبرز ما اكتسبته من ثقافة دينية فى أخالقها وتعاملها مع اآلخرين. | تبتكر طرقا غير نمطية لمواجهة المشاكل خالل العمل ضمن الفريق |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | دار صادر | 2 | الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا | محاضرة | 2 | نعم | شروط التصغير |
لا | 1 | 2 | نعم | شروط التصغير وما الذي يصغر وما لا يصغر |
لا | 1 | 2 | نعم | تصغير الثلاثي وغير الثلاثي |
لا | 1 | 2 | نعم | ما يحذف من المصغر وما يبدل |
لا | 1 | 2 | نعم | دراسة النسب التعريف / وتغييراته اللفظية والمعنوية والحكمية |
لا | 1 | 2 | نعم | ما يحذف عند النسب |
لا | 1 | 2 | نعم | النسب إلى المركب |
لا | 1 | 2 | نعم | النسب إلى ما حذف لامه أو فاؤه |
لا | 1 | 2 | نعم | النسب إلى الثنائي |
لا | 4 | 2 | نعم | دراسة أحرف الزيادة |
لا | 2 | 4 | نعم | همزة الوصل |