Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ع 139 | n | المكتبة العربية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة أصول الكتابة العربية، وأنواعها، وتاريخ تطوُّرها، ودراسة قواعد الرسم الإملائي. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعربف الطلاب بعينة من بعض المؤلفات في فروع العلوم المختلفة |
تعريف الطلاب على بداية التأليف، وتطوِّره، وتارخ نشأة المكتبات العامة والخاصَّة. |
توجُّه الطلاب إلى الاستفادة من المكتبة كلما دعت الحاجة إليها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يفهم الطالب أنواع الكتابة، وأنواع الخط، وتطوُّرهما، | أ، يميِّز الطالب بين أنواع الكتابة، وأنواع الخط. | أن تكون للطالب القرة على كتابة الكلمات كتابة سليمة. | أن يكون الطالب قادرًا على استخدام قواعد الرسم الإملائي. |
أن يعرف الطالب قواعد رسم الحروف العربية، وكذلك رسم الكلمات. | اكتساب الطالب مهارات الخط والرسم الإملائي. | تدرُّب الطالب على فهم أحكام الهمزة في أول الكلمة، ووسطها، وآخرها، وعلامات الترقيم. | أن تكون للطالب البقدرة على التعبير بالكتابة للتواصُل مع الآخرين. |
أن يعرف الطالب أحكام بعض الحروف من حيث النطق، والرسم، | أن يميِّز الطالب بين أحكام بعض الحروف نطقًا ورسمًا | أن يكتسب الطالب مهارة نطق الحروف، ورسمها، | أن يكون الطالب قادرًا على صياغة العبارات، وتحديد بالعلامات المناسبة. |
أن بتعرَّف الطالب أنظمة المكتبات وكبفبة الاستفادة مناه | أن يميَّز الطالب بين فروع المعرفة المختلفة. | أن يكون لدى الطالب قدر كاف من المعرفة بالمؤلفات في مجال تخصصه. | أن بكون الطالب قادرًا الاستفادو من المكتبة بأيسر السبل وأسهلها. |
أن يعرف الطالب بعض المعلومات المفيدة عن أمهات الكتب في مجال تخصصه | أن تنمو للطالب موهبة حبِّ القراءة والاطلاع، واقتناء الكتب. وتكوبن مكتبة منزلية. | أن تكون للطالب القدرة على الاستفادة من أمهات الكتب في مجالات المعرفة المختلفة. | أن يكون الطالب قادرًا الاستخدام الأمثل للكتب واقتنائها والمحافظة عليها |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة، الإلقاء والمناقشة. |
المحاضرة، الإلقاء والمناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | لا يوجد | 1 | مصطفى البجقني | أصول الكتابة العربية |
مكتبة الكلية | لا يوجد | 1 | عبدالرحمن عطبة | مع المكتبة العربية |
مكتبة الكلية | مؤسسة الرسالة | 1 | د. محمد ماهر حمادة | المكتبان في الإسلام(نشأتها وتطوُّرها ومصادرها) |
مكتبة الكلية | دار الكتب الوطنية. | 1 | أ.د. عبداله محمد النقراط | المفيد في المصادر والمراجع العربية(لطلبة الجامعات والدراسات العليا) |
مكتبة الكلية | لا يوجد | 1 | حاجي خليفة | كشف الظنون |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الكتابة العربية، تعريفها، أنواعها، تطوُّرها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | دراسة الحرف العربي وحركته نطقًا وكتابةً. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أحكام همزة الوصل، تعريفها، مواضعها، نطقها، أصالتها وزيادتها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | همزة القطع، أحكامها، تعريفها، نطقها، أصالتها وزيادتها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | ال الشمسية، والقمرية، التاء المربوطة والمفتوحة. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الألف اللينة: تعريفها، طريقة رسمها، موقعها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | حذف بعض الحروف: همزة الوصل، ال، الألف اللينة، الياء، النون. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | زيادة بعض الحروف: همزة الوصل، الألف اللينة، الواو. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الفصل: تعريفه، مواضعه. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الوصل: تعريفه، مواضعه. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الوصل والفصل في: إنَّ، وأنَّ، مَنْ، ما. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | علامات الترقيم: تعريفها، مواضعها، أنواعها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | بداية التأليف وازدهاره عند العرب |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | لمحة تاريخية عن تاريخ المكتبات العامة والخاصَّة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | لمحة تاريخية عن تاريخ المكتبات العامة والخاصَّة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | لمحة تاريخية عن تاريخ المكتبات العامة والخاصَّة |
لا يوجد | 1 | 2 | 2 | العقيدة وعلم الكلام |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | علوم الفقه وأصوله |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | علوم الحديث وأصوله |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي |
لا يوجد | 1 | 2 | 2 | النحــــــــو/ الصــــــرف |
لا يوجد | 1 | 2 | 2 | الأدب / والبلاغة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | علم اللغة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | التراجم |