A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ع 109 n صرف1

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
أساسيات تعلم الصرف العربي منذ النشأة والمراحل التي مر بها إلى وقتنا الحالي.
أهــداف الـمـقـرر*
تنمية لسان الطالب وصونه من الخطأ اللغوي.
جذب الطالب لتعلم اللغة العربية.
تشويق واستثارة الطالب للخوض في تعلم اللغة العربية الفصيحة
يهدف هذاا المقرر إلى كيفية النطق السليم للغة العربية
أن يتعرف الطالب على تدوين اللغة ونشأة علم الصرف
أن يتعرف الطالب على أحوال الكلام العربي وأبنيته
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وأهميته
أن يتعرف الطالب على صيغ الفعل وأبنيته

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يعي الطالب تاريخ ونشأة الصرف العربي أن يكتسب الطالب خلفية تاريخية على مراحل تطور الصرف العربي. أن تكون للطالب مهارة في تصريف الكلم العربي. قراءة النصوص قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل.
أن يتعرف الطالب على أعلام الصرف العربي . أن يكون للطالب قدرة ذهنية على استعمال الميزان الصرفي. أن يحدد الطالب الحروف الزائدة و الحروف الأصلية في الكلم . أن يعرف الطالب كيفية استخدام الميزان الصرفي.
أن يعرف الطالب أبنية الكلم العربي وكيفية تأليفها. أن يكون للطالب القدرة الذهنية على استعمال الميزان الصرفي. أن يكون للطالب القدرة على وزن الكلمات التامة . أن يتقن الطالب الكلمات الصحيحة والزيادات التي طرأت عليها
أن يتعرف الطالب على التغير في مباني الكلم . أن يميز الطالب الأبنية الثلاثية و الرباعية و الخماسية و السداسية. أن يتقن الطالب الحروف التي تم حذفها من الكلمة و موضعها في الكلمة. أن يعرف الطالب الوزن الأصلي للكلمة والتغيير الذي طرأ عليها.
أن يتعرف الطالب على علم الصرف ومباحثه المهمة - أن يستطيع الطالب وزن الكلمات باستخدام الميزان الصرفي - أن يفسر الطالب أوزان بعض الأبنية التي بها إعلال - أن يعدد الطالب صيغ الأسماء وصيغ الأفعال الشائعة أن يربط الطالب بين وزن الكلمة وحروفها الأصول والزوائد - أن يحلل الطالب الأبنية الصرفية المختلفة لمعرفة أنواعها ومعانيها - أن يقارن الطالب بين الوظيفة الصرفية والوظيفة النحوية - أن يحل الطالب بعض مشاكل أن يميز الطالب بين أبنية الأسماء وأبنية الأفعال- أن يستخدم الطالب القواعد الصرفية في تقويم وتدقيق النصوص اللغوية - أن يؤدي الطالب أداء لغويا صحيحا أن يكون الطالب قادرا على التواصل باستعمال اللغة الفصحى - أن يوظف الطالب وسائل التقنية الحديثة في التعامل مع اللغة - أن يستطيع الطالب العمل مع أي فريق في دراسة اللغة - أن يكون الطالب على دراية بحل المش

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة
المناقشة والحوار
التدريب العملي

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية مكتبة الرشد 1 أحمد الحملاوي شذا العرف في فن علم الصرف
مكتبة الكلية دار الطلائع 2009 محمد محي الدين عبدالحميد شرح ابن عقيل - قسم الصرف
مكتبة الكلية دار الفكر 1995 أبوالبقاء العكبري اللباب في علل البناء و الإعراب
المكتبة الالكترونية - الشاملة المكتبة المكية 1995 ابن الحاجب الشافية في علم التصريف
دار الفجالة بهاء الدين بن عقيل شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
رضي الدين الإستراباذي شرح شافية ابن الحاجب
الحملاوي شذا العرف في فن الصرف

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 2 دراسة الصرف العربي
لا يوجد محاضرة 3 3 لا ييوجد النحو
محاضرة 3 3 لا ييوجد النحو
2 4 دراسة تاريخية لنشأة الصرف العربي
2 4 دراسة تاريخية لبعض أعلام الصرف العربي
2 4 دراسة أحوال الكلام العربي وأبنيته
2 4 دراسة أقسام الكلمة وأبنيتها
2 4 دراسة الميزان الصرفي
2 4 دراسة الفعل وأنواعه
2 4 دراسة تغير الأبنية - ما يراعى فيها وما لا يراعى