Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ع 109 | n | صرف1 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أساسيات تعلم الصرف العربي منذ النشأة والمراحل التي مر بها إلى وقتنا الحالي. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تنمية لسان الطالب وصونه من الخطأ اللغوي. |
جذب الطالب لتعلم اللغة العربية. |
تشويق واستثارة الطالب للخوض في تعلم اللغة العربية الفصيحة |
يهدف هذاا المقرر إلى كيفية النطق السليم للغة العربية |
أن يتعرف الطالب على تدوين اللغة ونشأة علم الصرف |
أن يتعرف الطالب على أحوال الكلام العربي وأبنيته |
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وأهميته |
أن يتعرف الطالب على صيغ الفعل وأبنيته |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يعي الطالب تاريخ ونشأة الصرف العربي | أن يكتسب الطالب خلفية تاريخية على مراحل تطور الصرف العربي. | أن تكون للطالب مهارة في تصريف الكلم العربي. | قراءة النصوص قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل. |
أن يتعرف الطالب على أعلام الصرف العربي . | أن يكون للطالب قدرة ذهنية على استعمال الميزان الصرفي. | أن يحدد الطالب الحروف الزائدة و الحروف الأصلية في الكلم . | أن يعرف الطالب كيفية استخدام الميزان الصرفي. |
أن يعرف الطالب أبنية الكلم العربي وكيفية تأليفها. | أن يكون للطالب القدرة الذهنية على استعمال الميزان الصرفي. | أن يكون للطالب القدرة على وزن الكلمات التامة . | أن يتقن الطالب الكلمات الصحيحة والزيادات التي طرأت عليها |
أن يتعرف الطالب على التغير في مباني الكلم . | أن يميز الطالب الأبنية الثلاثية و الرباعية و الخماسية و السداسية. | أن يتقن الطالب الحروف التي تم حذفها من الكلمة و موضعها في الكلمة. | أن يعرف الطالب الوزن الأصلي للكلمة والتغيير الذي طرأ عليها. |
أن يتعرف الطالب على علم الصرف ومباحثه المهمة - أن يستطيع الطالب وزن الكلمات باستخدام الميزان الصرفي - أن يفسر الطالب أوزان بعض الأبنية التي بها إعلال - أن يعدد الطالب صيغ الأسماء وصيغ الأفعال الشائعة | أن يربط الطالب بين وزن الكلمة وحروفها الأصول والزوائد - أن يحلل الطالب الأبنية الصرفية المختلفة لمعرفة أنواعها ومعانيها - أن يقارن الطالب بين الوظيفة الصرفية والوظيفة النحوية - أن يحل الطالب بعض مشاكل | أن يميز الطالب بين أبنية الأسماء وأبنية الأفعال- أن يستخدم الطالب القواعد الصرفية في تقويم وتدقيق النصوص اللغوية - أن يؤدي الطالب أداء لغويا صحيحا | أن يكون الطالب قادرا على التواصل باستعمال اللغة الفصحى - أن يوظف الطالب وسائل التقنية الحديثة في التعامل مع اللغة - أن يستطيع الطالب العمل مع أي فريق في دراسة اللغة - أن يكون الطالب على دراية بحل المش |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة والحوار |
التدريب العملي |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | مكتبة الرشد | 1 | أحمد الحملاوي | شذا العرف في فن علم الصرف |
مكتبة الكلية | دار الطلائع | 2009 | محمد محي الدين عبدالحميد | شرح ابن عقيل - قسم الصرف |
مكتبة الكلية | دار الفكر | 1995 | أبوالبقاء العكبري | اللباب في علل البناء و الإعراب |
المكتبة الالكترونية - الشاملة | المكتبة المكية | 1995 | ابن الحاجب | الشافية في علم التصريف |
دار الفجالة | بهاء الدين بن عقيل | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك | ||
رضي الدين الإستراباذي | شرح شافية ابن الحاجب | |||
الحملاوي | شذا العرف في فن الصرف |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 2 | دراسة الصرف العربي | |
لا يوجد | محاضرة 3 | 3 | لا ييوجد | النحو |
محاضرة 3 | 3 | لا ييوجد | النحو | |
2 | 4 | دراسة تاريخية لنشأة الصرف العربي | ||
2 | 4 | دراسة تاريخية لبعض أعلام الصرف العربي | ||
2 | 4 | دراسة أحوال الكلام العربي وأبنيته | ||
2 | 4 | دراسة أقسام الكلمة وأبنيتها | ||
2 | 4 | دراسة الميزان الصرفي | ||
2 | 4 | دراسة الفعل وأنواعه | ||
2 | 4 | دراسة تغير الأبنية - ما يراعى فيها وما لا يراعى |