A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ق134 n صرف1

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
دراسة مفهوم التصريف، ونشأة علم الصرف وتطوُّره، ومكانته بين مستويات تحليل اللغة
أهــداف الـمـقـرر*
تعرُّف الطالب على أهمية المستوى الصرفي في تحليل اللغة، وبيان العلاقة التكاملية بين مستويات التحليل اللغوية(الصوتي، الصرفي، التركيبي، الدلالي، التداولي)، والقدرة على المييز بينها.
تحليل القضايا الصؤفية وتقديمها بطريقة سهلة تساعد الطالب على سرعة فهمها؛ وذلك بالربط بين المصادر القديمة والحديثة.
تعرُّف الطالب على التغيُّرات التي تحدث على بنية الكلمة لأغراض لفظية والأحكام التي تتطلُّبها.
تعرُّف الطالب على الدلالة التصريفية للألفاظ في مختلف أواع السياق وبخاصَّة في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
تعرُّف الطالب على الققيمة الدلالية التي تفيدها الزيادة على بنية الكلمات.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يعرف الطالب نبذة تاريخية عن نشأة علم الصرف، وتطوُّر، وأحوال الكلم العربي وأبنيته أن يكتسب الطالب معلومات مفيدة عن نشأة علم التصريف، وأحوال أبنية الكلم العربي أن يفرِّق الطالب بين مستويات تحليل اللغة. أن يكون الطالب قادرً على تمييز القضايا الصرفية.
أن يعرف الطالب الميزان الصرفي(مفهومه، حروفه، سبب اختيارها، فائدته). أن يميَّز الطالب بين أبنية الأفعال من حيث الزمن، الصحة والإعلال، التجرُّد والزيادة. أن تكون للطالب المقدرة على استخدام الدلالة التصريفية الناتجة من تصريف الأفعال. أن يجيد الطالب استخلاص الدلالة التصريفية من النصوص التي تعترضه أثناء مطالعاته.
أن يعرف الطالب أبنية الفعل من حيث:(الزمن، الصحة والإعلال، التجرُّد والزيادة). اكتساب الطالب معلومات كافية عن أبنية أزمنة الفعل، والمجرَّد منها والمزيد. أن يكتسب الطالب مهارة إسناد الأفعال إلى الضمائر المختلفة. أن يكتسب الطالب مهارة استخدام الميزان الصرفي للتمييز بين الأفعال المجرَّدة والمزيدة.
أن يعرف الطالب الأفعال من حيث عدد الحروف، وكيفية إسناد الأفعال إلى الضمائر. أن يمييز الطالب يبن أنواع الضمائر، وكيفية إسناد الأفعال إليها. أن يكون الطالب قادرًا على استخدام الضمائر في مختلف أنواع السياق. أن يكتسب الطالب مهارة استخدام الأفعال المزيدة في في مختلف أنواع السياق.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية لا يوجد لا يوجد الشيخ أحمد الحملاويُّ شذا العَرف في فن الصرف
مكتبة الكلية لا يوجد - ابن عقيل شرح ابن عقيل"قسم الصرف"
مكتبة الكلية - - كحيل التبيان في تصريف الأسماء
مكتبة الكلية - - العكبريُّ اللباب في علل البناء والإعراب
مكتبة الكلية دار شموع، الزاوية- ليبيا جزء (1). د. علي حسن مزبان القضايا الصرفية في القرآن الكريم، جزء.

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد 1 2 نبذة تاريخية عن نشأة علم التصريف العربي.
لا يوجد 1 2 1 أحوال الكلم العربي وأبنيته
لا يوجد 1 2 1 الميزان الصرفي(تعرفه، أسباب اختيار حروفه، أهميته).
لا يوجد 1 2 1 الفعلوأنواعه: تعريفها، صياغتها، فوائدها.
لا يوجد 1 2 1 تغيُّر الأبنية وما يراعى فيها، وما لا يراعى.
لا يوجد 1 2 1 أبنية أقسام الفعل من حيث الزمن.
لا يوجد 1 2 1 أبنية أقسام الفعل من حيث الصحة والإعلال
لا يوجد 1 2 1 أبنية أقسام الفعل من حيث التجرُّد والزيادة
لا يوجد 1 2 1 أحرف الزيادة ودلالتها.
لا يوجد 1 2 1 أوزان الفعل المجرّد: ( الثلاثي والرباعي).
لا يوجد 1 2 1 أوزان الفعل المزيد:( الثلاثي- الرباعي- الخماسي).
لا يوجد 1 2 1 إسناد الأفعال إلى الضمائر.