Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ق134 | n | صرف1 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة مفهوم التصريف، ونشأة علم الصرف وتطوُّره، ومكانته بين مستويات تحليل اللغة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعرُّف الطالب على أهمية المستوى الصرفي في تحليل اللغة، وبيان العلاقة التكاملية بين مستويات التحليل اللغوية(الصوتي، الصرفي، التركيبي، الدلالي، التداولي)، والقدرة على المييز بينها. |
تحليل القضايا الصؤفية وتقديمها بطريقة سهلة تساعد الطالب على سرعة فهمها؛ وذلك بالربط بين المصادر القديمة والحديثة. |
تعرُّف الطالب على التغيُّرات التي تحدث على بنية الكلمة لأغراض لفظية والأحكام التي تتطلُّبها. |
تعرُّف الطالب على الدلالة التصريفية للألفاظ في مختلف أواع السياق وبخاصَّة في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف. |
تعرُّف الطالب على الققيمة الدلالية التي تفيدها الزيادة على بنية الكلمات. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يعرف الطالب نبذة تاريخية عن نشأة علم الصرف، وتطوُّر، وأحوال الكلم العربي وأبنيته | أن يكتسب الطالب معلومات مفيدة عن نشأة علم التصريف، وأحوال أبنية الكلم العربي | أن يفرِّق الطالب بين مستويات تحليل اللغة. | أن يكون الطالب قادرً على تمييز القضايا الصرفية. |
أن يعرف الطالب الميزان الصرفي(مفهومه، حروفه، سبب اختيارها، فائدته). | أن يميَّز الطالب بين أبنية الأفعال من حيث الزمن، الصحة والإعلال، التجرُّد والزيادة. | أن تكون للطالب المقدرة على استخدام الدلالة التصريفية الناتجة من تصريف الأفعال. | أن يجيد الطالب استخلاص الدلالة التصريفية من النصوص التي تعترضه أثناء مطالعاته. |
أن يعرف الطالب أبنية الفعل من حيث:(الزمن، الصحة والإعلال، التجرُّد والزيادة). | اكتساب الطالب معلومات كافية عن أبنية أزمنة الفعل، والمجرَّد منها والمزيد. | أن يكتسب الطالب مهارة إسناد الأفعال إلى الضمائر المختلفة. | أن يكتسب الطالب مهارة استخدام الميزان الصرفي للتمييز بين الأفعال المجرَّدة والمزيدة. |
أن يعرف الطالب الأفعال من حيث عدد الحروف، وكيفية إسناد الأفعال إلى الضمائر. | أن يمييز الطالب يبن أنواع الضمائر، وكيفية إسناد الأفعال إليها. | أن يكون الطالب قادرًا على استخدام الضمائر في مختلف أنواع السياق. | أن يكتسب الطالب مهارة استخدام الأفعال المزيدة في في مختلف أنواع السياق. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | لا يوجد | لا يوجد | الشيخ أحمد الحملاويُّ | شذا العَرف في فن الصرف |
مكتبة الكلية | لا يوجد | - | ابن عقيل | شرح ابن عقيل"قسم الصرف" |
مكتبة الكلية | - | - | كحيل | التبيان في تصريف الأسماء |
مكتبة الكلية | - | - | العكبريُّ | اللباب في علل البناء والإعراب |
مكتبة الكلية | دار شموع، الزاوية- ليبيا | جزء (1). | د. علي حسن مزبان | القضايا الصرفية في القرآن الكريم، جزء. |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 1 | 2 | نبذة تاريخية عن نشأة علم التصريف العربي. | |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أحوال الكلم العربي وأبنيته |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الميزان الصرفي(تعرفه، أسباب اختيار حروفه، أهميته). |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | الفعلوأنواعه: تعريفها، صياغتها، فوائدها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | تغيُّر الأبنية وما يراعى فيها، وما لا يراعى. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أبنية أقسام الفعل من حيث الزمن. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أبنية أقسام الفعل من حيث الصحة والإعلال |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أبنية أقسام الفعل من حيث التجرُّد والزيادة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أحرف الزيادة ودلالتها. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أوزان الفعل المجرّد: ( الثلاثي والرباعي). |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أوزان الفعل المزيد:( الثلاثي- الرباعي- الخماسي). |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | إسناد الأفعال إلى الضمائر. |