Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | م ك305 | n | طرق تدريس عامة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
طرق التدريس العامة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
• أن يكتسب الطالب المفاهيم والمبادئ الخاصة بطرق التدريس . • أن يتقن الطالب مختلف المهارات التدريسية المتمثلة في تخطيط الدرس ، والتهيئة والشرح والتعزيز ،وإدارة الصف ، واستخدام التقنيات التربوية، وأسال |
لتعرف على خصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس،التعرف على معايير وشروط طريقة التدريس الجيدة .،التعرف على ماهية استراتيجيات وطرائق وأساليب ومواقف وإجراءات التدريس ال |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
اعداد المعلم معرفيا ومهنيا وتربويا | اعداد معلم قادر على جعل غيره يعرف ويعمل | اكتساب الكفايات التعليمية المناسبة للعملية التعليمية | أن يستطيع الطالب التعامل مع المدارس المختلفة |
ان يتعلم الطالب المعلم مفهوم التدريس، وطرق التدريس ، ومداخل التدريس ، واستراتيجيات التدريس ، ومعرفة مواصفات التخطيط الجيد. | مهارات التواصل مع المتعلمين لغويا وجسديا، تكوين علاقات ايجابية مع الاخرين، استنتاج مهارات التدريس الفعال | ان يتعلم الطالب المعلم كيف يخطط لدرسه مستقبلا، معرفة كيفية استخدام استراتيجية التعلم الالكتروني، اكتساب الطالب المعلم لمهارة اتخاذ القرار | يستفيد الطالب المعلم من مهارات وخبرات اساتذته ، وتطبيقها في دروسه العملية |
اساليب التعليم |
---|
استخدام التقنية الحديثة كوسيلة ايضاح في القاء المحاضرات |
استخدام الطرق المناسبة لكل مادة علمية ، وهذا يتتطلب استخدام طرائق الالقاء والمحاضرة والمحاورة والمناقشة والعصف الذهني ، اي كل ما دعت الحاجة الى استخدام طريقة او الاستفادة من اغالب طرق التدريس |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | مكتبة النهضة المصرية | الاولى | محمد عبد القادر أحمد | طرق التدريس العامة . |
مكتبة الكلية | دار الفكر العربي | الاولى | محمد زياد حمدان | التدريس المعاصر ( تطوراته وأصوله وعناصره وطرقه ) |
مكتبة الكلية | عالم الكتب الحديث | الرابعة | محمد زياد حمدان | التدريس والتعليم |
مكتبتي | دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة---دار الفكر ناشرون وموزعون---جامعة المعارف الاسلامية والثقافية | ط1-- ط2--ط1 | عبد اللطيف بن حسين فرج--- وليد احمد جابر--- بلا | طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين---طرق التدريس العامة---- التدريس طرائق واستراتيجيات |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لايوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | التدريس مفهومه وطبيعته |
لايوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | خصائص ومواصفات المدرس |
لايوجد | 2 | 2 | حلقة نقاش | بعض المهارات الاساسية في التدريس |
لايوجد | 3 | 2 | حلقة نقاش | تخطيط وإعداد الدروس |
لايوجد | 3 | 2 | تدريب عملي | بعض الطرق المشطة والحديثة في التدريس |
لايوجد | 3 | 2 | تدريب عملي | بعض الطرق الشطة والحديثة في التدريس |
لايوجد | 2 | 2 | لايوجد | تقويم المتعلم |
لايوجد | 1 | 2 | حلقة نقاش | إدارة الفصل |
الثالثة | 2 | الاهداف التدريسية : تصنيفات الاهداف التدريسية وكيفية كتابة كل نوع منها ومعايير كتابتها والاخطاء الشائعة عند كتابة الاهداف التدريسية | ||
الاولى | 2 | مفاهيم ومصطلحات في طرائق التدريس وتشمل ( مفهوم كلا من : التدريس ، طرائق التدريس ، استراتيجيات التدريس ، مدخل ونموذج وأسلوب التدريس ، الدرس ، المقرر الدراسي ، الوحدة الدراسية ، التعليم ، التعلم ، الكتا | ||
الثانية | 2 | منظومة التدريس : وتشمل ( المقصود بمنظومة التدريس ، مكونات منظومة التعليم ، خصائص منظومة التدريس ومكوناتها ، خطوات نحو التدريس الجيد ، علاقة طرائق التدريس بسائر عناصر المنهج ) | ||
الرابعة | 2 | اكتب بحثا منزليا عن المفاهيم والمصطلحات ،والاهداف التدريسية | مرحلة التخطيط للدرس : مفهوم التخطيط ، ومستويات التخطيط ، أهمية التخطيط ، مبادئ التخطيط ، مواصفات التخطيط الجيد . | |
الخامسة | 2 | مهارات تنفيذ الدرس: مهارة التهيئة للدرس ، مهارة استخدام الوسائل التعليمية ، مهارة توجيه الأسئلة الصفية ، مهارة ادارة الصف ، مهارة اثارة الدافعية ، مهارة التفاعل اللفظى وغير اللفظى | ||
السادسة | 2 | مهارات تنفيذ الدرس: مهارة التهيئة للدرس ، مهارة استخدام الوسائل التعليمية ، مهارة توجيه الأسئلة الصفية ، مهارة ادارة الصف ، مهارة اثارة الدافعية ، مهارة التفاعل اللفظى وغير اللفظى | ||
السابعة | 2 | استراتيجيات التدريس : مفهوم استراتيجية التدريس ، تصنيف استراتيجية التدريس ، مواصفات الاستراتيجية الجيدة فى التدريس | ||
الثامنة | 2 | استراتيجيات التدريس ( المحاضرة ، المناقشة ، الاستقرائية ، القياسية ، حل المشكلات | ||
التاسعة | 2 | الاختبار النصفي | ||
العاشرة | 2 | اكتب بحثا عن استراتيجيات التدريس | التعلم بالاكتشاف ، استراتيجية المشروع ، استراتيجية لعب الادوار، التعيينات ، التعلم التعاونى ، التعلم الإلكتروني ، استراتيجية القبعات الست)، | |
الحادية عشر | 2 | عناصر استراتيجيات التدريس ، أسس ومعايير اختيار استراتيجيات التدريس ، اختيار المعلم للاستراتيجية الافضل. | ||
الثانية عشر | 2 | التدريس الفعال: مفهوم التدريس الفعال ، العوامل المؤثرة في التدريس الفعال ، سلوكيات المعلم الفعال ، مكانة المعلم الفعال ، صفات المعلم الفعال ، القواعد التى يتوجب على المعلم الفعال الالتزام بها. | ||
الثالثة عشر | 2 | التربية العملية : مفهومها ،أهدافها ، دور كلا من الطالبة ، والمعلمة والمديرة والمشرفة الداخلية في نجاح التدريب الميدانى. | ||
الرابعة عشر | 3 | الاختبار النهائي |