Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ق132 | n | نحو3 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
تدريب التلاميذ على قواعد اللغة العربية في ا\أسلوب الاسستثناء والحال |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1-أن يتعرَّف الطالب على طريقة تركيب الجمل، ومكملاتها. |
2- أن يتعرَّف الطالب على أحكام بعض المنصوبات المتعلِّقة بالتركيب النحوي. |
تعرُّف الطالب على قدر كافٍ من القواعد الأساسية للغة العربية ليتمكَّن من استعمالها في الدعوة إلى مبادئ وتعاليم الإسلام بيسرٍ وسهولة. |
تنمية الحس اللغوى لدى الطالب وتحبيبه اللغة العربية. |
إبعاد عامل الرهبة عن الطالب مما يتعقده في صعوبة النحو العربي. |
تقويم لسان الطالب وصونه من الوقوع في الخطأ عند استعمال التراكيب النحوية المختلفة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1- فهم الطالب لبعض المنصوبات المكمِّلة لمعنى التركيب النحوي. | أن يميِّزالطالب بين مختلف أنواع المنصوبات المكمِّلة لمعنى التركيب النحوي. | أن يكتسب الطالب مهارة استعمال المنصوبات المختلفة. | أن يكون الطالب قادرًا استخدام المنصوبات الاستخدام الأمثل. |
2- أن يتعرف الطالب على الاستثناء، الحال، التمييز، والمجرورات. | أن يميِّز الطالب بين المنصوبات والمجرورات. | أن تكون له القدرة على التذوق اللغوي عند استعمال المنصوبات والمجرورات. | أن يكتسب القدرة على تمثُّل القواعد النحوية عند الستشهاد بالأمثلة. |
أن يتعرَّف الطالب على الاستثناء، والحال، والتمييز، وباب حروغ الجر، وباب الإضافة | أن يتمثَّل الطالب المنصوبات والمجرورات، وكيفية التفريق بينها في المعاني المختلفة. | أن يتدرَّب الطالب على التمييز بين المنصوبات والمجرورات في الاستعمال. | أن يكون الطالب قادرًا استخدام المنصوبات والمجرورات الاستخدام الأمثل. |
أن يتعرَّف الطالب على الاستثناء، والحال، والتمييز، وباب حروغ الجر، وباب الإضافة | أن يتمثَّل الطالب المنصوبات والمجرورات، وكيفية التفريق بينها في المعاني المختلفة. | أن يتدرَّب الطالب على التمييز بين المنصوبات والمجرورات في الاستعمال. | أن يكون الطالب قادرًا استخدام المنصوبات والمجرورات الاستخدام الأمثل. |
أن يعرف الطالب باب الإضافة إلى ياء المتكلِّم، والمشتقَّات(اسم الفاعل، اسم المفعول، صيغ المبالغة) | أن يمييز الطالب بين دلالة المشتقَّات في التراكيب النحوية المختلفة. | أن تكون له القدرة على التذوق اللغوي عند استخدام المشتقَّات. | أن يكون الطالب قادرًا على تمثُّل المعاني المختلفة للمشتقَّات. |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة، الإلقاء والمناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | لا يوجد | 1 | ابن هشام الأنصاريُّ | أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك. |
مكتبة الكلية | دار الثقافة | 1 | بهاء الدين بت عقيل | شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك. |
مكتبة الكلية | لا يوجد | 1 | خالد الأزهري | شرح التصريح على التوضيح |
مكتبة الكلية | دار الثقافة | 1 | ابن هشام الأنصاريُّ | قطر الندى وبل الصدى |
مكتبة الكلية | لا يوجد | 1 | الأشمونيِّ | منهج السالك إلى ألفية ابن مالك |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
لا يوجد | 2 | 4 | 1 | باب الاستثناء |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | باب الحال |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | باب التمييز |
لا يوجد | 2 | 2 | 1 | باب الإضافة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | باب الإضافة إلى ياء المتكلِّم |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | إعمال المصدر |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | إعمال اسم المصدر |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | إعمال اسم الفاعل |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | إعمال صيغ المبالغة |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | إعمال اسم المفعول |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أحكام أسلوب التعجُّب |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أحكام أفعال المدح والذم. |
لا يوجد | 1 | 2 | 1 | أحكام(أفعل التفضيل). |
لا يوجد | 1 | 2 | 2 | باب الاستثناء |
لا يوجد | 1 | 2 | 2 | باب الحال |
لا يوجد | 1 | 2 | 2 | باب التمييز |