A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ق132 n نحو3

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تدريب التلاميذ على قواعد اللغة العربية في ا\أسلوب الاسستثناء والحال
أهــداف الـمـقـرر*
1-أن يتعرَّف الطالب على طريقة تركيب الجمل، ومكملاتها.
2- أن يتعرَّف الطالب على أحكام بعض المنصوبات المتعلِّقة بالتركيب النحوي.
تعرُّف الطالب على قدر كافٍ من القواعد الأساسية للغة العربية ليتمكَّن من استعمالها في الدعوة إلى مبادئ وتعاليم الإسلام بيسرٍ وسهولة.
تنمية الحس اللغوى لدى الطالب وتحبيبه اللغة العربية.
إبعاد عامل الرهبة عن الطالب مما يتعقده في صعوبة النحو العربي.
تقويم لسان الطالب وصونه من الوقوع في الخطأ عند استعمال التراكيب النحوية المختلفة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1- فهم الطالب لبعض المنصوبات المكمِّلة لمعنى التركيب النحوي. أن يميِّزالطالب بين مختلف أنواع المنصوبات المكمِّلة لمعنى التركيب النحوي. أن يكتسب الطالب مهارة استعمال المنصوبات المختلفة. أن يكون الطالب قادرًا استخدام المنصوبات الاستخدام الأمثل.
2- أن يتعرف الطالب على الاستثناء، الحال، التمييز، والمجرورات. أن يميِّز الطالب بين المنصوبات والمجرورات. أن تكون له القدرة على التذوق اللغوي عند استعمال المنصوبات والمجرورات. أن يكتسب القدرة على تمثُّل القواعد النحوية عند الستشهاد بالأمثلة.
أن يتعرَّف الطالب على الاستثناء، والحال، والتمييز، وباب حروغ الجر، وباب الإضافة أن يتمثَّل الطالب المنصوبات والمجرورات، وكيفية التفريق بينها في المعاني المختلفة. أن يتدرَّب الطالب على التمييز بين المنصوبات والمجرورات في الاستعمال. أن يكون الطالب قادرًا استخدام المنصوبات والمجرورات الاستخدام الأمثل.
أن يتعرَّف الطالب على الاستثناء، والحال، والتمييز، وباب حروغ الجر، وباب الإضافة أن يتمثَّل الطالب المنصوبات والمجرورات، وكيفية التفريق بينها في المعاني المختلفة. أن يتدرَّب الطالب على التمييز بين المنصوبات والمجرورات في الاستعمال. أن يكون الطالب قادرًا استخدام المنصوبات والمجرورات الاستخدام الأمثل.
أن يعرف الطالب باب الإضافة إلى ياء المتكلِّم، والمشتقَّات(اسم الفاعل، اسم المفعول، صيغ المبالغة) أن يمييز الطالب بين دلالة المشتقَّات في التراكيب النحوية المختلفة. أن تكون له القدرة على التذوق اللغوي عند استخدام المشتقَّات. أن يكون الطالب قادرًا على تمثُّل المعاني المختلفة للمشتقَّات.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة، الإلقاء والمناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية لا يوجد 1 ابن هشام الأنصاريُّ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك.
مكتبة الكلية دار الثقافة 1 بهاء الدين بت عقيل شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.
مكتبة الكلية لا يوجد 1 خالد الأزهري شرح التصريح على التوضيح
مكتبة الكلية دار الثقافة 1 ابن هشام الأنصاريُّ قطر الندى وبل الصدى
مكتبة الكلية لا يوجد 1 الأشمونيِّ منهج السالك إلى ألفية ابن مالك

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد 2 4 1 باب الاستثناء
لا يوجد 1 2 1 باب الحال
لا يوجد 1 2 1 باب التمييز
لا يوجد 2 2 1 باب الإضافة
لا يوجد 1 2 1 باب الإضافة إلى ياء المتكلِّم
لا يوجد 1 2 1 إعمال المصدر
لا يوجد 1 2 1 إعمال اسم المصدر
لا يوجد 1 2 1 إعمال اسم الفاعل
لا يوجد 1 2 1 إعمال صيغ المبالغة
لا يوجد 1 2 1 إعمال اسم المفعول
لا يوجد 1 2 1 أحكام أسلوب التعجُّب
لا يوجد 1 2 1 أحكام أفعال المدح والذم.
لا يوجد 1 2 1 أحكام(أفعل التفضيل).
لا يوجد 1 2 2 باب الاستثناء
لا يوجد 1 2 2 باب الحال
لا يوجد 1 2 2 باب التمييز