Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LW4-3 | n | القانون الدولي للبحار |
اجبارية | نظري | تخصصية | LW4-3 | n | القانون الدولي للبحار |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف بالقانون الدولي للبحار، ومعرفة النطاق القانوني الذي يحكم القانون الدولي للبحار والمناطق البحرية وسبل حل النزاعات البحرية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعريف بالقانون الدولي للبحار من حيث النشأة والتطور والمنازعات الدولية للبحار والمعاهدات الدولية المنظمة لقانون البحار. |
معرفة النطاق القانوني الذي يحكم القانون الدولي للبحار والمناطق البحرية وسيادة الدول عليها من عدمها كذلك حقوق وواجبات الدول فيها. |
الإلمام بالطبيعة الخاصة للقانون الدولي للبحار وكيفية تحديد المجالات البحرية للدول ووسائل حل النزاعات حولها. |
اكتساب الطالب الملكة القانونية التي تساعده على فهم وتكييف وحل النزاعات المتعلقة بالقانون الدولي للبحار. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
معرفة مفهوم القانون الدولي للبحار تعريفه ومراحل تطوره | التفكير بمنهجيه علمية في قواعد القانون الدولي للبحار | اكتساب مهارة تجميع المعلومات وتحليلها لتحديد العلاقة التي تربط القانون الدولي للبحار من جهة وبعض القوانين الداخلية. | العمل في جماعات لمناقشة قواعد القانون الدولي للبحار |
الالمام بالقيمة القانونية لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982 المنظمة لقانون البحار | تحليل وتفسير النصوص القانونية الدولية والوطنية ذات العلاقة بقانون البحار | اكتساب مهارات التحليل الكلي والمنطقي للقضايا العلمية والعملية في النزعات البحرية | اكتساب مهارات قيادية في محاولة طرح حلول للمنازعات الدولية أمام المحاكم الدولية |
معرفة المجالات البحرية وحقوق وواجبات الدول فيها وتقسيماتها وسيادة الدول عليها من عدمها | التعويد على كيفية التوصل للأحكام المناسبة في القضايا القانونية الدولية ذات العلاقة بقانون البحار | توظيف امثلة عملية تبيين الوسائل السلمية لحل النزاعات البحرية | القدرة على التعلم الذاتي وتطوير المهارات الذاتية في مناقشة العلاقات الدولية التي تحكم الدول في قانون البحار |
معرفة النظام القانوني للجرائم الدولية التي ترتكب في البحار | القدرة على تحليل المسائل القانونية الناتجة عن المجالات البحرية والنزاعات البحرية | تحديد العلاقة التي تربط القانون الدولي للبحار بالقانون الداخلي | سرعة الوصول الى الحكم القانوني المناسب على الوقائع القانونية المتعلقة بالقانون الدولي للبحار |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات دراسية |
عرض مرئي |
حلقات النقاش |
البحوث وورقات العمل |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
دار النهضة العربية | 2019 | محسن افكيرين | القانون الدولي للبحار | |
مكتبة الكلية | دار الثقافة للنشر والتوزيع | 2008 | محمد الحاج حمود | القانون الدولي للبحار |
دار الثقافة للنشر والتوزيع | 2012 | سهيل حسين الفتلاوى | القانون الدولي للبحار |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
- | محاضرة | 2 | - | ماهية القانون الدولي للبحار(محاضرة تمهيدية). |
- | محاضرة | 2 | - | تعريف القانون الدولي للبحار ومصادره ومبادئه |
- | محاضرة | 2 | - | التطور التاريخي للقانون الدولي للبحار |
- | محاضرة | 2 | - | طبيعة القانون الدولي للبحار والمبادئ العامة لاستغلاله |
- | محاضرة | 4 | - | المناطق البحرية، ( المياه الداخلية). |
- | محاضرة | 2 | - | أنظمة المرور في البحار |
- | محاضرة | 4 | - | البحر الإقليمي |
- | محاضرة | 2 | - | المنطقة المتاخمة |
- | محاضرة | 4 | - | المنطقة الاقتصادية الخالصة. |
- | محاضرة | 2 | - | المناطق البحرية الاستثنائية أ(الجزيرة والنتوء الجزري). |
- | محاضرة | 2 | - | المناطق البحرية الاستثنائية ب (الارخبيلات والمياه الارخبيلية). |
- | محاضرة | 2 | - | المناطق البحرية الاستثنائية ج (الخلجان البحرية). |
- | محاضرة | 2 | - | المناطق البحرية الاستثنائية د (المضائق والقنوات البحرية). |
- | محاضرة | 4 | - | البحر العالي (أعالي البحار) |
- | محاضرة | 4 | - | منطقة التراث المشترك للإنسانية |
- | محاضرة | 2 | - | حماية البيئة البحرية |
- | محاضرة | 4 | - | تسوية المنازعات المتعلقة بقانون البحار |