أهــداف الـمـقـرر*
|
القدرة على استخدام الحاسب الآلي في التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS |
تنظيم وتنسيق النتائج ،واستيرادها وتصديرها بين برامج مايكروسوفت وبرنامج SPSSوطباعتها |
القدرة على ادخال البيانات وترميزها |
|
القدرة على تحديد الاختبار الاحصائي المناسب وفقاً لنوع وطبيعة البيانات المدخلة |
القدرة على استخدام نماذج ومستندات قوقل |
يهدف الي ابراز دور البرامج الاحصائية في عملية تسهيل تحليل البيانات |
رفع كفاءة الطالب في تحليل البيانات للوصول الى معلومات حول ظاهرة اقتصادسة معينة |
|
EXCEL وبرنامج SPSS .القدرة على قراءة الجداول والارقام و تفسیر مخرجات برنامج |
.القدرة على ادخال البیانات وترمیزھا |
|
القدرة على تحدید الاختبار الاحصائي المناسب وفقاً لنوع وطبیعة البیانات المدخلة |
|
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
معرفة برنامج SPSS وبرامج وورد واكسيل واستخداماتها في البحوث ،ان يميز الطالب بين انواع البيانات وطبيعتها، وان يستطيع التمييز بين الاختبارات المعلمية والامعلمية |
أن يستطيع الطالب تحديد الاختبارات الاحصائية المناسبة من خلال البيانات المعطاة، أن يستطيع تحديد البرنامج المناسب للتعامل مع بياناته بما يتناسب مع النتائج المرجوة من التحليل |
أن يطبق الطالب برنامج SPSS في البحوث والدراسات، أن يطبق الطالب برنامج Excel في البحوث والدراسات، أن يطبق الطالب برنامج Word في البحوث والدراسات |
تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة مع الآخرين، القدرة على العمل في مجموعات للحوار و المناقشة و البحث، القدرة على استخدام وسائل التقنية المختلفة وتطبيقاتها المختلفة، قدرة الطالب على التعامل مع الان |
التعرف على البرامج الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات |
تزويد الطالببالمعارف للتمييز بين الدوال والنمادج المستخدمة في الاقتصاد القياسي |
تطوير مقدرة الطالب على استخدام البرامج الاحصائية في البحوث الاقتصادية |
تطوير قدرة الطالب على استخدام التطبيقات الاحصائية في الحوارات العامة |
وبرامج وورد واكسیل واستخداماتھا في SPSS معرفة برنامج البحوث ،ان یمیز الطالب بین انواع البیانات وطبیعتھا، وان یستطیع التمییز بین الاختبارات المعلمیة والامعلمیة |
أن یستطیع الطالب تحدید الاختبارات الاحصائیة المناسبة من خلال البیانات المعطاة، أن یستطیع تحدید البرنامج المناسب للتعامل مع بیاناتھ بما یتناسب مع النتائج المرجوة من التحلیل |
البحوث والدراسات، أن SPSS أن یطبق الطالب برنامج في البحوث والدراسات، أن Excel یطبق الطالب برنامج في البحوث والدراسات Word یطبق الطالب برنامج |
تطویر قدرة الطالب على الحوار والمناقشة مع الآخرین، القدرة على العمل في مجموعات للحوار و المناقشة و البحث، القدرة على استخدام وسائل التقنیة المختلفة وتطبیقاتھا المختلفة |
مكان تواجدها |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
عنوان المراجع |
نسخة الكترونية (متوفرة لدى استاذ المادة، وعلى شبكة الانترنت، وكذلك على الفصل الافتراضي على تطبيقات ق |
كلية التجارة بالسادات - جامعة المنوفية |
الطبعة الثانية |
أسامة ربيع أمين |
التحليل الاحصائي باستخدام SPSS |
نسخة الكترونية |
A CRC Press Company Boca Raton London New York Washington, D.C. |
|
Sabine Landau and Brian S. Everitt |
A Handbook of Statistical Analyses using SPSS |
ورقية متاحة للتصوير لدى استاذ المادة |
John Wiley & Sons Australia Ltd |
|
Sheridan J. Coakes, & Lyndall G. Steed |
SPSS analysis without Anguish |
الانترنت |
الجامعة الاسلامية غزة |
الطبعة الاولى |
سمير خالد صافي |
مقدمة في تحليل نمادج الانحدار باستخدام برنامج EVIEWS |
نسخة الكترونیة (متوفرة لدى استاذ المادة، وعلى شبكة الانترنت، وكذلك على الفصل الافتراضي على تطبیقات ق |
كلیة التجارة بالسادات - جامعة المنوفیة |
الطبعة الثانیة |
أسامة ربیع أمین |
التحلیل الاحصائي باستخدام SPSS |
نسخة الكترونیة |
A CRC Press Company Boca Raton London New York Washington, .D.C |
|
Sabine Landau and Brian S. Everitt |
A Handbook of Statistical Analyses using SPSS |
ورقیة متاحة للتصویر لدى استاذ المادة |
John Wiley & Sons Australia Ltd |
|
Sheridan J. Coakes, & Lyndall G. Steed |
SPSS analysis without Anguish |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
3 |
3 |
|
التعريف ببرنامج SPSS وواجهته المختلفة والقوائم الرئيسية له |
2 |
1 |
3 |
نماذج لبيانات ديموغرافية وبيانات مبنية على مقياس ليكرت الثلاثي والخماسي والسباعي |
ترميز البيانات وادخالها: الادخال اليدوي والالكتروني عن طريق الاستيراد من برنامج Excel |
3 |
|
3 |
|
التحليل الوصفي: التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتمثيل البياني لها |
2 |
1 |
3 |
|
اختبار بين الجداول (Cross-tabulation)، وقراءة وتفسير النتائج الوصفية |
2 |
1 |
3 |
اعطاء امثلة على انواع المتغيرات والمقاييس الثلاثية والخماسية والسباعية |
حساب المتغيرات باستخدام أداة Compute variables واجراء اختبار الصدق والثبات وتفسير النتائج منهما |
2 |
1 |
3 |
|
اجراء الاختبارات اللامعلمية وتفسير نتائجها |
2 |
1 |
3 |
|
اجراء الاختبارات المعلمية وتفسير نتائجها |
3 |
|
3 |
اختيار مواضيع مختلفة ومتغيرات متنوعة للتطبيق |
النماذج الالكترونية باستخدام نماذج قوقل: انشاء وتصميم نموذج قوقل لمتغيرات مختلفة ونشره الكترونياً وكيفية التعامل مع البيانات ونقلها لبرنامج SPSS بعد ترميزها |
3 |
|
3 |
|
المستندات والجداول الالكترونية باستخدام تطبيقات قوقل: التعامل مع البيانات الكترونيا واستخدام التطبيقات على شبكة الانترنت ومشاركة المستندات وتتبع التغيرات وفقاً للمستخدم وتحميلها ورعها من والى تطبيقات |
6 |
|
6 |
تمارين مختلفة على ادخال البيانات والتعامل معها باستخدام برنامج اكسيل |
استخدام برنامج اكسيل في التحليل الاحصائي: التعرف على اهم الدوال المستخدمة في اكسل والتي لها علاقة بالبحوث في العلوم المالية والادارية وكيفية تمثيلها بيانياً |
6 |
|
6 |
|
استخدام برنامج وورد في البحوث العلمية: كيفية التنسيق لمستند وورد وكيفية استيراد النتائج والجداول والرسومات من برنامجي SPSS وبرنامج Excel وكذلك كتابة المراجع الكترونيا والفهارس الالكترونية للمواضيع الج |
|
3 |
3 |
|
مدخل نظري للاقتصاد القياسي والبرامج المستخدمة في الاقتصاد القياسي |
2 |
1 |
3 |
|
مقدمة على برنامج Eviews |
3 |
|
3 |
|
انشاء ورقة عمل واخال البيانات |
3 |
|
3 |
|
دوال Eviews |
3 |
|
3 |
|
الصيغ الرياضية لنمادج الانحدار الخطي |
3 |
|
3 |
|
التقدير والاختبارات الاحصائية |
2 |
|
3 |
1 |
الانحدار الخطي المتعدد-التقدير والاختبارات الاحصائية |
3 |
|
3 |
|
المشاكل القياسية لنمادج الانحدار الخطي |
3 |
|
3 |
|
اختبارات السكون للسلاسل الزمنية |
3 |
|
3 |
|
تطبيقات على بعض النمادج الاقتصادية (VAR ,ARDL) |
3 |
|
3 |
|
التنبؤ الاقتصادي |
|
3 |
3 |
|
التعریف ببرنامج وواجھتھ SPSS المختلفة والقوائم الرئیسیة لھ |
2 |
1 |
3 |
نماذج لبیانات دیموغرافیة وبیانات مبنیة على مقیاس لیكرت الثلاثي والخماسي والسباعي |
ترمیز البیانات وادخالھا: الادخال الیدوي والالكتروني عن طریق الاستیراد من Excel برنامج |
3 |
|
3 |
|
التحلیل الوصفي: التكرارات والنسب المئویة والمتوسط الحسابي والانحراف المعیاري والتمثیل البیاني لھا |
3 |
|
3 |
|
التحلیل الوصفي: التكرارات والنسب المئویة والمتوسط الحسابي والانحراف المعیاري والتمثیل البیاني لھا |
2 |
1 |
3 |
|
اختبار بین الجداول Cross-) ،(tabulation وقراءة وتفسیر النتائج الوصفیة |
2 |
1 |
3 |
اعطاء امثلة على انواع المتغیرات والمقاییس الثلاثیة والخماسیة والسباعیة |
حساب المتغیرات باستخدام أداة Compute variables واجراء اختبار الصدق والثبات وتفسیر النتائج منھما |
2 |
1 |
3 |
|
اجراء الاختبارات اللامعلمیة وتفسیر نتائجھا |
2 |
1 |
3 |
|
اجراء الاختبارات المعلمیة وتفسیر نتائجھا |
2 |
1 |
3 |
|
اجراء الاختبارات المعلمیة وتفسیر نتائجھا |
3 |
|
3 |
|
النماذج الالكترونیة باستخدام نماذج قوقل: انشاء وتصمیم نموذج قوقل لمتغیرات مختلفة ونشره الكترونیاً وكیفیة التعامل مع البیانات ونقلھا لبرنامج بعد SPSS ترمیزھا |
3 |
|
3 |
اختیار مواضیع مختلفة ومتغیرات متنوعة للتطبیق |
النماذج الالكترونیة باستخدام نماذج قوقل: انشاء وتصمیم نموذج قوقل لمتغیرات مختلفة ونشره الكترونیاً وكیفیة التعامل مع البیانات ونقلھا لبرنامج بعد SPSS ترمیزھا |
3 |
|
3 |
للمستخدم وتحمیلھا ورعھا من والى تطبیقات |
المستندات والجداول الالكترونیة باستخدام تطبیقات قوقل: التعامل مع البیانات الكترونیا واستخدام التطبیقات على شبكة الانترنت ومشاركة المستندات وتتبع التغیرات وفقاً |
6 |
|
6 |
تمارین مختلفة على ادخال البیانات والتعامل معھا باستخدام برنامج اكسیل |
استخدام برنامج اكسیل في التحلیل الاحصائي: التعرف على اھم الدوال المستخدمة في اكسل والتي لھا علاقة بالبحوث في العلوم المالیة والاداریة وكیفیة تمثیلھا بیانیاً |
6 |
|
6 |
|
استخدام برنامج وورد في البحوث العلمیة: كیفیة التنسیق لمستند وورد وكیفیة استیراد النتائج والجداول والرسومات من SPSS برنامجي Excel وبرنامج وكذلك كتابة المراجع الكترونیا والفھارس الالكترونیة للمواضیع، ال |