المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
|
|
|
|
• الفهم والمعرفة ومن المفترض أن يكون الطالب بعد دراسته لهذا المقرر قادرًا فهم طبيعة الفيرس وخصائصة |
التنبوء بنوع الفيرس بناءا على الربط بين الاعراض المرضية للمريض وامراضية الفيرس |
أداء كافة التحاليل الخاصة بتحديد الاجسام المضادة الموجودة فى عينات دم المرضى بناء على التحاليل المتوفرة |
التمييز بين الفيروسات وما يحصل عند طفورها من تغييرات فى التركيب . |
القدرة على فهم الامراض لفيروسية بشكل عام ومن الناحية الخاصة بحالات الالتهاب الكبدى الفيروسى والايدز |
تفسير التحديث فى نوع اللقاح المستخدم والاطلاع على المستجدات للقاحات عالميا |
كيفية عمل المزرعة النسيجية كاحد الطرق العلمية لتتبع تاثير الفيروس على الخلايا. |
الاختلاف بين التقنيات المختلفة للتشخيص والتحديث فيها |
القدرة على تتبع فعالية اللقاحات المستخدمة ضد الامراض • اهمية فهم دور اللقاح فى التحصين ضد الامراض خصوصا الامراض المتعلقة بسن الطفولة لمرحلة المدارس |
التفريق بين الفيرس وغيره من الكائنات |
القدرة تحديد الاختبار المناسب وتفسيرنتائجه |
طريقة ايجاد المعلومة بشكل دقيق واعداد تقارير مهنية |
|
|
|
|
اهمية الفيروسات كاحد مسببات السرطان. |
الربط بين مورفولوجى الفيرس وطريقة العلاج. |
كيفية استخلاص الماد الوراثية للفيروس وعمل اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل للمادة الوراثية. |
أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
سياسة وضع العلاج(مكانيكية عمل العلاج) بناء على خصائص الفيرس |
الربط بين اللقاح ومورفولوجى الفيرس |
اللقاحات و تتبع الامراض داخل المجتمع (كيف يمكن حماية المجتمع من العدوى الوبائية) . |
كيفية التعامل داخل المعمل والاعتماد على النفس - اهمية اللقاحات فى حياتنا |
مكان تواجدها |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
عنوان المراجع |
نسخة كمبيوتر |
The McGraw-Hill Companies, Inc. |
24th Ed., 2013 |
Geo.F.Brooks, Stephen A. Merse, Karen C. Carrell, Timothy A.Mietzener, Janet S. Butel |
Jawetz, Melnick, & Adelberg, Lange Medical Microbiology |
نسخة كمبيوتر |
Lippincott's Illustrated Reviews: Microbiology |
Lippincott Williams & Wilkins |
3nd -2013 |
. |
نسخة كمبيوتر |
The McGraw-Hill Companies, Inc. |
12th Ed., 2012 |
Warren Levinson |
Review of Medical Microbiology and Immunology |
نسخة كمبيوتر |
Saunders, an imprint of Elsevier Inc |
7th edition 2013 |
Patrick R. Murray, Ken S. Rosenthal, Michael A. Pfaller |
Medical microbiology |
نسخة كمبيوتر |
Mosby, Inc., an affiliate of Elsevier Inc |
13th Ed., 2014 |
Patricia M. Tille |
Bailey & Scott’s Diagnostic Microbiology. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
3ساعات |
2 |
5 |
Quiz |
Introduction to VIROLOGY (مقدمة لمدخل العملى فى البداية مع تقسيم مجاميع الطلبة |
3 |
2 |
5 |
Quiz |
VIRAL REPLICTON (practical 1/ CULTURE OF VIRUS PART 1 |
ثلاث ساعات |
ساعتين |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
VIRAL PATHOGENISIS (practical 2/ CULTURE OF VIRUS PART 2 |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
ENVELOPED DNA VIRUS PART 1 (practical 3/ TISSUE CULTURE TECHNIQUE) |
ثلاث ساعات |
2 |
0 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
ENVELOPED DNA VIRUS PART 2 (practical 4/ VIRAL NUCLIC ACID EXTRACTION) |
ثلاث ساعات |
ساعتين |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
NONENVELOPED –DNA VIRUS PART 1 (practical 5/ PCR TEST ) |
ثلاث ساعات |
ساعتين |
0 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
NONENVELOPED –DNA VIRUS PART 2 (practical 6/ RT-PCR ) |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
Paramyxoviurs family (practical 7/ ELISA TEST) |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
Influenza VIRUS (Practical 8/ QUICK TEST FOR HBV-HIV) |
ثلاث ساعات |
ساعتين |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
RETEROVIRUS (HIV) (practical 9/ Review AND ANSWERING STUDENTS Questions ) |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
HEPATITIS VIRUS |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
Rabies virus (practical 11/ TESTS Review AND ANSWERING STUDENTS Questions ) |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
ENTEROVIRUS |
ثلاث ساعات |
2 |
5 |
Homework and quiz 5 min at the lecture |
ROTIVIRUS |