المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطالب على الحث الذاتي وتأثيره في الدائرة الكهربية |
ان يستوعب الطالب ما المقصود بالحث الذاتي والسعة الكهربية |
أن يكون للطالب القدرة على التمييز بين التيار المتردد والتيار المستمر |
أن يكون للطالب القدرة على الربط بين التيار والجهد الكهربي في دوائر التيار المتردد |
أن يتعرف الطالب على أحد الطرق المتبعة في حساب المجال المغناطيسي |
أن يستوعب الطالب المبدأ الفيزيائي الذي بنيت عليه التجارب العملية |
أن يكون للطالب القدرة على التعامل مع أجهزة القياس المعملية المستخدمة في إنجاز هذا المقرر |
أن يكون للطالب القدرة على فهم وتحليل القراءات وكتابة الاستنتاجات |
أن يتعرف الطالب على محزوز الحيود |
أن يستوعب الطالب خصائص الضوء (الحيود+التداخل+الانكسار) |
أن يكون للطالب القدرة على تعيين الحث الذاتي والسعة الكهربية |
أن يكون للطالب القدرة على فهم البرنامج الحاسوبي لجهاز CASSY |
أن يتعرف الطالب على خصائص ضوء الليزر |
- |
أن يكون للطالب القدرة على تعيين الطول الموجي باستخدام محزوز الحيود وحلقة نيوتن |
- |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
4 |
1 |
4 |
|
حساب الحث الذاتي لدائرة مكونة من ملف حث ومصدر جهد متردد |
4 |
1 |
4 |
|
دراسة العلاقة بين الجهد والتيار لدائرة حث بسيطة ومنها تعيين الحث الذاتي للملف. |
4 |
1 |
4 |
|
دراسة العلاقة بين الجهد والتيار لدائرة سعوية بسيطة ومنها حساب سعة المكثف. |
4 |
1 |
4 |
|
دراسة دائرة كهربائية (A.C) تحتوي على ملف حث ذاتي ومقاومة. |
4 |
1 |
4 |
|
تعيين المقاومة وقيمة الحث الذاتي للملف حث ذاتي باستخدام الفولتميتر. |
4 |
1 |
4 |
|
تعيين السعه ومعامل الفقد لمكثف مجهول باستخدام الفولتيمتر. |
4 |
1 |
4 |
|
دراسة الخواص لدائرة الرنين (AC على التوالي). |
4 |
1 |
4 |
|
قانون بيوسافار ( تعيين المجال المغناطيسي على حلقة). |
4 |
1 |
4 |
|
تحقيق قانون الثاني للحركة الدورانية باستخدامCASSY . |
4 |
1 |
4 |
|
تعيين نصف قطر التدويم لأسطوانة بأستخدام نظرية المحاور المتوازية. |
4 |
1 |
4 |
|
دراسة الحركة القصرية للحركة الاهتزازية . |
4 |
2 |
4 |
|
تعيين الطول الموجي للصوديوم: أ- باستخدام محزوزة الحيود. ب - باستخدام حلقات نيوتن. |
4 |
1 |
4 |
|
دراسة مستوى الاستقطاب مع محاليل السكر |
4 |
1 |
4 |
|
مراقبة دورات مستوى الاستقطاب بواسطة محلول مركز للسكر في |
4 |
1 |
4 |
|
ترتيب مستقطبين متعارضين. |
4 |
1 |
4 |
|
تحقيق زاوية الدوران لثلاثة ألوان ضوئية مختلفة. |
4 |
1 |
4 |
|
سرعة الضوء في الهواء بين المسار والزمن لنبضة ضوئية قصيرة. |
4 |
1 |
4 |
|
استخدام الليزر في قياس (عرض شق وحيد + قياس قطر سلك رفيع) |
4 |
1 |
4 |
|
تعيين خطوط الزئبق باستخدام مقياس الطيف. |