المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطالب على القواعد الاساسية في النحو والصرف |
أن يستوعب الطالب ذهنياً كيفية تصريف الكلام بوجوهه المختلفة |
أن يكتسب الطالب مهارة في استخدام القواعد اللغوية |
أن يكون الطالب قادراً على التخاطب والالقاء الجيد |
أن يفهم الطالب المقصود بعلم النحو والصرف |
أن يكون الطالب فكرة عن استعمال الاساليب النحوية والصرفية المختلفة |
أن يجيد الطالب استعمال اللغة قراءة وكتابة |
أن يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
دراسة تاريخية لنشأة النحو العربي وبعض أعلام النحو العربي |
ق1 |
1 |
3 |
لا يوجد |
أحوال الكلم العربي وما يتألف منه وأقسام الكلمة |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
علامات الاسم وأنواعه وعلامات الفعل وأنواعه |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
علامات الحرف وأنواعه |
ق2 |
1 |
3 |
لايوجد |
المعرب والمبني من الأسماء والمعرب والمبني من الأفعال |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
المعرب بعلامات أصلية، دراسة المعرب بعلامات فرعية والإعراب التقديري |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
الأسماء النكرة والمعرفة وأنواع المعارف الضمير، العلم، اسم الإشارة، الاسم الموصول، ما دخلت عليه "أل" |
ق2 |
1 |
3 |
لايوجد |
تاريخية لنشأة الصرف العربي وأحوال الكلم العربي وأبنيته |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
الميزان الصرفي والفعل وأنواعه : تعريفه ، صيغته ،فائدته |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
تغير الأبنية ما يراعى فيها وما لا يراعى وأبنية أقسام الفعل من ناحية الزمن |
ق2 |
14 |
3 |
لا يوجد |
أبنية أقسام الفعل من ناحية الصحة والاعتلال وأبنية أقسام الفعل من ناحية التجرد والزيادة |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
أحرف الزيادة |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
أوزان الفعل المجرد " الثلاثي والرباعي وأوزان الفعل المزيد الثلاثي الرباعي الخماسي السداسي |
ق2 |
1 |
3 |
لا يوجد |
إسناد الأفعال إلى الضمائر |