أهــداف الـمـقـرر*
|
1. إرشاد المحلل إلى الطريقة الصحيحة للاستفادة من أجهزة التحليل الكيميائي ، والاطلاع على الأسس النظرية التي تعمل بها هذه الأجهزة ، وإرشاده عمليا على كيفية عملها. |
2. أن يدرك الطالب ماهية الأشعة الكهرومغناطيسية وطرق تأثيرها على المادة. |
3. أن يفهم أسس التقنيات المستخدمة في التحليل الكيميائي بالاجهزة وتطبيقاتها في مجال التحليل الكمي واختيار أمثل الطرق لكل مشكلة. |
4. التعرف على طرق التحليل الكهربائية والتحليل الطيفي وطرق التحليل إلكروماتوجرافي المختلفة. |
1. إرشاد المحلل إلى الطريقة الصحيحة للاستفادة من أجهزة التحليل الكيميائي ، والاطلاع على الأسس النظرية التي تعمل بها هذه الأجهزة ، وإرشاده عمليا على كيفية عملها. |
2. أن يدرك الطالب ماهية الأشعة الكهرومغناطيسية وطرق تأثيرها على المادة. |
3. أن يفهم أسس التقنيات المستخدمة في التحليل الكيميائي بالاجهزة وتطبيقاتها في مجال التحليل الكمي واختيار أمثل الطرق لكل مشكلة. |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أ.1 أن يكون الطلبة على معرفة بمفهوم الكيمياء التحليل الآلي بأقسامه وأسسه. |
ب.1 أن يتمكن الطالب من الربط بين الأسس النظرية والعملية لتحديد جودة ومعايير مادة ما قيد الدراسة. |
ج.1 تشخيص أهم إشكاليات عمل الأجهزة المختلفة وإمكانية تطبيقها. |
أن يتنبأ الطالب بخصائص الأشعة الكهرومغناطيسية وخصائصها وأثرها على المادة . |
أن يميز الطلبة بين مفهوم التحليل الكهربائي والتحليل الطيفي وطرق تحليل كل واحد منهما. |
ب.2 قدرة الطالب على تحديد مستوى الكفاءة والدقة المطلوبة لإجراء تحليل كيميائي ما. |
اختيار طريقة تحليل تضمن نسبة نجاح كبيرة. |
أن يستطيع الطالب المقارنة بين التقنيات المختلفة في التحليل الكيميائي بالاجهزة وتطبيقاتها في مجال التحليل الكمي |
أن يمتلك الطلبة مهارة عمل تجارب منوعة باستخدام الطرق الجهدية المختلفة في المعامل. |
أن يكون للطالب القدرة على تقييم وتفسير النتائج لأي تحليل كيميائي استنادا إلى أسس علمية صحيحة. |
القدرة على تجهيز الآلات والمعدات اللازمة وتشغيلها بكفاءة عالية. |
أن يقترح الطالب حلول لبعض المشاكل للاجهزة في إطار حمايتها والمحافظة عليه . |
المقدرة على التمييز بين أنواع التحليل إلكروماتوجرافي ، وفهم المبادئ التي تقوم عليها هذه الطريقة. |
أن يقترح الطالب تحسينات لطرق الفصل أو إيجاد مواد فصل بديلة للعينات غير مستوفية الشروط. |
إمكانية استغلال النواتج في مجالات البحث العلمي المختلفة . |
أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي . |
ان يكون الطالب قادرا على تحديد المشكلة واختيار طريقة التحليل الكيميائي المناسبة مع وصفها وتفسيرها وتحليلها بدقة. |
ب.5 أن يتدارك الطالب الأخطاء وإجراء العمليات الحسابية و الإحصائية بدقة |
|
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
3 |
2 |
3 |
|
مقدمة عامة في التحليل الكهربائي وتشمل :الطرق الجهدية وإلكولومترية والتحليل الوزني والإلكتروليتية. والمعايرات الامبيرومترية والفولتامترية |
3 |
2 |
3 |
|
مدخل إلى طرق التحليل الطيفي وتشمل طرق التحليل الطيفي المرئي. طرق التحليل الطيفي الجزيئية، طرق التحليل الطيفي الذري. |
3 |
2 |
3 |
|
الاشعة الكهرومغناطيسية- تفاعل المادة مع الأشعة |
3 |
2 |
3 |
|
أمتصاص وأنبعاث الأشعة بواسطة الذرات والجزئيات |
3 |
2 |
3 |
|
مكونات جهاز المطياف |
3 |
2 |
3 |
|
طرق الامتصاص الجزئي في المجال المرئي وفوق البنفسجي – |
3 |
2 |
3 |
|
قانون بير – طرق التحليل الطيفي (الحيود عن قانون بير) |
3 |
2 |
3 |
|
طرق الامتصاص الجزئي في التحليل الكمي – المعايرات الطيفية |
3 |
2 |
3 |
|
الانبعاث الجزئي (التحليل الضيائي) |
3 |
2 |
3 |
|
طيف التألق وطيف الإثارة |
3 |
2 |
3 |
|
طيف التألق وطيف الإثارة |
3 |
2 |
3 |
|
أجهزة التحليل التألقي – مميزات وتطبيقات التحليل التألقي – التحليل الوميضي |
3 |
2 |
3 |
|
الانبعاث الطيفي في اللهب – أثارة العنصر في اللهب |
3 |
2 |
3 |
|
الانبعاث الطيفي في اللهب – أثارة العنصر في اللهب |
3 |
2 |
3 |
|
الانبعاث الذري في اللهب وتطبيقاته |
3 |
2 |
3 |
|
الانبعاث الجزئي في اللهب |
3 |
2 |
3 |
|
الامتصاص الذري – جهاز الامتصاص الذري |
3 |
2 |
3 |
|
العلاقة بين الامتصاص الذري والتركيز |
3 |
2 |
3 |
|
التألق الذري وأنواعه |
3 |
2 |
3 |
|
مقارنة بين الانبعاث الذري والامتصاص الذري والتألق الذري |
3 |
2 |
3 |
|
مقدمة في لكروماتوجرافي ومعامل التوزيع. طرق الفصل إلكروماتوجرافي الصحائف، الأعمدة وكروماتوجرافيا الغاز. |