المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
تعريف الطالب بمفهوم الخصائص الطبيعية للتربة وعلاقته بالإنتاج الزراعي |
جعل الطالب قادرا على إدارة خصائص التربة الفيزيائية وجعلها ملائمة لنمو النبات |
اكتساب المعرفة لجمع عينات طبيعية لتقدير الخواص الفيزيائية المحددة لنمو النبات |
تمكين الطالب من تكييف بعض الخصائص الفيزيائية للتربة لغرض التوصل إلى انتاج زراعي مستدام |
يميز الطالب بين أنواع الترب المختلفة وأهم صفاتها |
تمكين للطالب من تحديد الخصائص الفيزيائية للتربة وربطها بأنواع النباتات الملائمة للزراعة |
اكساب الطالب المهارات لتقدير الخصائص الطبيعية للتربة عمليا |
تمكين الطالب من تحديد الخصائص الفيزيائية للتربة المحددة لاختيار طرق الري المختلفة |
القدرة على التواصل والعمل في مجموعات وكذلك العمل بشكل منفرد |
القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات |
اظهار قدرات البحث وحل المشاكل المتعلقة بتحديد واستخدام الترب وجعلا ملائمة للإنتاج الزراعي |
القدرة على حل المعادلات الرياضية المستخدمة في حساب تقدير كمية الماء بالتربة والماء اللازم إضافته للتربة |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
4 |
4 |
|
مقدمة وتعريف بعلوم التربة وموقع فيزياء التربة فيها وبعض الكميات الفيزيائية المرتبطة بحل المعادلات المستخدمة |
6 |
6 |
12 |
|
نسجة التربة (توزيع احجام دقائق التربة,طرق ايجاد احجام الدقائق, تحديد قوام التربة) |
6 |
6 |
12 |
|
بعض القوانين المتعلقة بتحديد القوام(قانون ستوكس, نصف القطر الحرج, رقم رينولد) |
3 |
2 |
5 |
|
المساحة النوعية للتربة وطرق تعيينها فيزيائيا |
3 |
4 |
7 |
|
بناء التربة :تعريفه وأهميته وكيفية تقديره |
3 |
2 |
5 |
|
ثباتية تجمعات التربة وطرق دراستها والعوامل المؤثرة في تكوينها |
3 |
2 |
5 |
|
ماء التربة وخصائص الماء المتعلقة بالأوساط المسامية |
3 |
2 |
5 |
|
حركة الماء في الترب المشبعة قانون دارسي- قياس التوصيل الهيدروليكي و الغير مشبعة طرق قياسه ومعادلاته |
3 |
2 |
5 |
|
الترشيح- معدل الترشيح- طرق قياس معدل الترشيح |
3 |
2 |
5 |
|
الجهود المائية تعريف الجهود المائية بالتربة – الجهد الكلي لماء التربة وتحت مكوناته |
|
4 |
4 |
|
حرارة التربة وسريان الحرارة في التربة وهواء التربة والسعة الهوائية والتبادل الغازي بالتربة |