أهــداف الـمـقـرر*
|
تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة. |
تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة. |
تعريف الطالب بالتركيب الخلوي الدقيق للخلية النباتية. |
معرفة أجزاء النبات المختلفة (بذور – جذر – ساق – أوراق – ازهار – ثمار) |
وضع النباتات في مجموعات تقسيمية خاصة بكل نبات |
إعطاء لطالب الخبرة والمهارات اللازمة للتميز بين النباتات عن طريق صفاتها |
1- تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة. 2- تعريف الطالب بالتركيب الخلوي الدقيق للخلية النباتية. 3- معرفة أجزاء النبات المختلفة (بذور – جذر – ساق – أوراق – ازهار – ثمار) 4- وضع النباتات في مجموعات |
تتعريف الطالب بالتركيب الخلوي الدقيق للخلية النباتية |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمبىادئ الأساسىية لعلىم الشىكل الظىاهري للنباتىات الزهريىة - التركيىىىىب التشىىىىريحي لنعضىىىىاء النباتيىىىىة الرئيسىىىىية مىىىىع تتبىىىىع مىىىىدى ملائمىىىىة التركي |
1.تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة (علم الشكل الظاهري – علم التصنيف – 1.تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة (علم الشكل الظاهري – علم التصنيف – علم وظائف الأعضاء – علم البيئة) 2.تعريف |
تعريف الطالب بعلم النبات وفروعه المختلفة |
اعطاء الطالب خبرة والمهارات اللازمة لتمييز بين النباتات من خلال صفاتها |
1.تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة (علم الشكل الظاهري – علم التصنيف – 1.تعريف الطالب بعلم النبات وفروعة المتخلفة (علم الشكل الظاهري – علم التصنيف – علم وظائف الأعضاء – علم البيئة) 2.تعريف |
تتعريف الطالب بالتركيب الخلوي الدقيق للخلية النباتية |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
تعرف الطالب على بعض المجسمات المرتبطة بأجزاء النبات |
طريق تركيب البذور مقارنة بين بدور نباتات ذات لفلقة الواحدة وذات الفلقتين |
القدرة على التمييز بين اعضاء واجهزة النبات المختلفة |
يستطيع الطالب المقارنه بين الأنواع النباتية المختلفه لاعضاء النبات عن طريق الشكل الظاهري |
التعريف بالتركيب الخلوي للنبات (الخلية وتركيبها والانسجة وايضا الانقسامات ) |
مقارنة بين أعضاء النبات المختلفة |
استخدام الاجهزة والمعدات المختلفة المستخدمة في المعمل |
يمتلك الطلب المهارة القدرة على التمييز عمليا بين الانواع النباتية وأعضائها |
وصف اشكال البدور والتعرف على الجذر والساق والأوراق والثمار من حيث المنشأ والتركيب والوظيفة |
التعرف على تركيب الزهرة والية حدوث التلقيح عمليا |
اجراء بعض التجارب ومناقشة نتائجها |
يستطيع الطالب معرفة طرق التمييز المناسبة عمليا للتفريق للنباتات |
لتعريف بعملية التلقيح والاخصاب وكيفية حدوثها عمليا |
/ |
/ |
يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة من الاجهزة والمعدات داخل المعمل. |
/ |
/ |
/ |
أن يكون الطالب قادراً على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بدراسة عملية ما |
تعرف الطالب على بعض المجسمات المرتبطة بأجزاء النبات التعريف بالتركيب الخلوي للنبات (الخلية وتركيبها والانسجة وايضا الانقسامات ) وصف اشكال البدور والتعرف على الجذر والساق والأوراق والثمار من حيث المنشأ |
طريق تركيب البذور مقارنة بين بدور نباتات ذات لفلقة الواحدة وذات الفلقتين . مقارنة بين أعضاء النبات المختلفة التعرف على تركيب الزهرة والية حدوث التلقيح عمليا |
القدرة على التمييز بين اعضاء واجهزة النبات المختلفة استخدام الاجهزة والمعدات المختلفة المستخدمة في المعمل اجراء بعض التجارب ومناقشة نتائجها |
يستطيع الطالب المقارنه بين الأنواع النباتية المختلفه لاعضاء النبات عن طريق الشكل الظاهري يمتلك الطلب المهارة القدرة على التمييز عمليا بين الانواع النباتية وأعضائها يستطيع الطالب معرفة طرق التمييز المن |
3 |
5 |
7 |
6 |
تعرف الطالب علي بعض المصطلحات المرتبطة ببعض فروع علم النبات |
يقارن بين ذوات الفلقة وذوات الفلقتين عن طريق تركيب البذور ولانبات |
تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل |
يستطيع الطالب المقارنة بين الانواع النباتية من خلال الشكل الظاهري |
التعريف بالتركيب الخلوي للنبات |
تحديد نوعية البيئة التي تعيش فيها النباتات |
العمل في فريق والقيادة والتواصل والتفكير الايجابي |
التواصل الشفوي مع الاخرين |
تاثيرالعوامل البيئبة وعلاقتها بنحور الاعضاء النبات |
معرفة تركيب اعضاء النبات |
العمل في فريق والقيادة والتواصل والتفكير الايجابي |
تمكين الطلبة من التطوير الذاتي المستمر بعد التخرج |
التعريف بالتركيب الخلوي للنبات |
مناقشة كيفية كتابة الاسماء العلمية |
العمل في فريق والقيادة والتواصل والتفكير الايجابي |
التواصل الشفوي مع الاخرين |
تاثيرالعوامل البيئبة وعلاقتها بنحور الاعضاء النبات |
تحديد نوعية البيئة التي تعيش فيها النباتات |
تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل |
يستطيع الطالب المقارنة بين الانواع النباتية من خلال الشكل الظاهري |
مكان تواجدها |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
عنوان المراجع |
/ |
مكتبة الانجلو المصرية |
/ |
احمد محمد مجاهد |
علم النبات العام |
/ |
Delmar publishers |
/ |
James scooley |
Inrodution to Botany |
مكتبة الكلية |
مكتبة الانجلو المصرية |
/ |
د. عبد الرزاق الصادق الشريف |
اساسيات علم النبات (الجزء الأول ) |
/ |
منشورات عويدات بيروت |
طبعه 1989 |
عبدالعزيز الصباغ |
موسوعة النبات لعام |
المكتبة المركزية |
منشورات عويدات بيروت |
طبعة 1989 |
عبدالعزيز الصباغ |
موسوعة النبات لعام |
مكتبة الكلية |
ELGA 2002 |
2007 |
عبدالرزاق الصادق الشريف |
اساسيات علم النبات (الجزء الأول ) |
، - مورفولوجيىىىىىىىىىىا النباتىىىىىىىىىىات الزهريىىىىىىىىىىة ، تىىىىىىىىىىأليف أ.د. مصىىىىىىىىىىطف |
، - مورفولوجيىىىىىىىىىىا النباتىىىىىىىىىىات الزهريىىىىىىىىىىة ، تىىىىىىىىىىأليف أ.د. مصىىىىىىىىىىطفى صىىىىىىىىىىالح الحديىىىىىىىىىىدي ووخىىىىىىىىىىىىىىىىرون م .2991هى 2121 |
، - مورفولوجيىىىىىىىىىىا النباتىىىىىىىىىىات الزهريىىىىىىىىىىة ، تىىىىىىىىىىأليف أ.د. مصىىىىىىىىىىطفى صىىىىىىىىىىالح الحديىىىىىىىىىىدي ووخىىىىىىىىىىىىىىىىرون م .2991هى 2121 ر |
، - مورفولوجيىىىىىىىىىىا النباتىىىىىىىىىىات الزهريىىىىىىىىىىة ، تىىىىىىىىىىأليف أ.د. مصىىىىىىىىىىطفى صىىىىىىىىىىالح الحديىىىىىىىىىىدي ووخىىىىىىىىىىىىىىىىرون م .2991هى 2121 |
، - مورفولوجيىىىىىىىىىىا النباتىىىىىىىىىىات الزهريىىىىىىىىىىة ، تىىىىىىىىىىأليف أ.د. مصىىىىىىىىىىطفى صىىىىىىىىىىالح الحديىىىىىىىىىىدي ووخىىىىىىىىىىىىىىىىرون م .2991هى 2121 |
. |
.. . |
. |
.. |
. |
- |
مكتبة الانجلو المصرية |
. |
احمد محمد مجاهد |
علم النبات العام |
- |
المكتبة الاكاديمية القاهرة |
الطبعة 2 |
قاسم فؤاد |
تقسيم علم النبات |
- |
- |
- |
- |
مراجع الالكترونية ومواقع من النت |
- |
مكتبة الانجلو المصرية |
- |
- |
علم النبات العام |
- |
.. . |
. |
.. |
مراجع الالكترونية ومواقع من النت |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
عملي |
1 |
3 |
/ |
الموضوع العلمي مقدمة عن علم النبات وفروعه – المعمل مكوناته وطرق استعماله – المجاهر انواعها ومكوناتها وطرق استخدامها – انواع الخلايا تحث المجهر ومجسمات |
عملي |
2 |
3 |
/ |
البدور، تركيبها وأنواعها وطرق التمييز بينها |
عملي |
3 |
3 |
/ |
الجذور شكلها الظاهري، أنواعها وظائفها والتمييز بينها بين النباتات |
عملي |
4 |
3 |
/ |
السيقان شكلها الظاهري، أنواعها وظائفها والتمييز بينها بين النباتات |
عملي |
5 |
3 |
/ |
الأوراق شكلها الظاهري، أنواعها ومميزاتها |
|
7 |
3 |
/ |
الزهرة النباتية وتركيبها ومكوناتها وانواع الازهار |
عملي |
8 |
3 |
/ |
الثمار وأنواعها |
3 |
لا توجد |
3 |
لا يوجد |
مقدمة عن علم النبات وفروعه – المعمل مكوناته وطرق استعماله – المجاهر انواعها ومكوناتها وطرق استخدامها – انواع الخلايا تحث المجهر ومجسمات البدور، تركيبها وأنواعها وطرق التمييز بينها الجذور شكلها الظاهري |
202 |
عملي |
2 |
شرح المحاضرات بشكل تطبيقي |
مقدمىة عامىة - تىاريخ علىم النبىىات وعلاقتىه بعلىوم الحيىاة - البىىذرة وأنىواع البىذور والإنبىات - الشىىكل الظىىاهري لنبىىات زهىىري - دارسىىة تفصىىيلية لأعضىىاء النبىىات الرئيسىىية وتحوارتهىىا - ال |
202 |
عملي |
2 |
اختبارات قصيرة |
مقدمىة عامىة - تىاريخ علىم النبىىات وعلاقتىه بعلىوم الحيىاة - البىىذرة وأنىواع البىذور والإنبىات - الشىىكل الظىىاهري لنبىىات زهىىري - دارسىىة تفصىىيلية لأعضىىاء النبىىات الرئيسىىية وتحوارتهىىا - ال |
// |
. |
0 |
/ |
/ |
// |
/ |
0 |
/ |
/ |
- |
1 |
3 |
/ |
مقدمة عن علم النبات - المعمل ومكوناته وطرق استعماله -المجاهر وانواعها ومكوناتها وطرق استخدامها - انواع الخلايا تحت المجهر ومجسمات |
- |
2 |
3 |
- |
البدور وتركيبها وانواعها ووظائفها والتمييز بينها في النباتات |
- |
3 |
3 |
/ |
الجدور شكلها الظاهري وانواعها ووظائفها والتمييز بينها في النباتات |
- |
4 |
3 |
- |
السوق شكلها الظاهري انواعها ووظائفها التمييز بينها |
- |
5 |
3 |
- |
الاوراق شكلها الظاهري انواعها مميزاتها |
- |
6 |
3 |
- |
النورات وانواعها |
- |
7 |
3 |
- |
الزهرة النباتية اشكالها ووظيفتها وانواعها |
- |
8 |
2 |
- |
الثمار وانواعها |