المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
معرفة الطالب بالأهمية العلمية والاقتصادية للنباتات |
يجمع الدلائل بالملاحظة والبيانات المهمة في تصنيف النباتات |
القدرة على التميز بين أنواع النباتات المختلفة. |
القدرة على عرض المعلومات وتفسير الظواهر شفاهه وكتابة. |
يوضح العلوم ذات الصلة بعلم النبات وأهميتة في مجال الزراعة. |
يفسر الظواهر والمخاطر التي يمكن أن تواجه نمو النباتات في البيئة. |
قدرة الطالب علي استخدام المجهر الضوئي في فحص العينات والتميز في ما بينها. |
يستخدم شبكة المعلومات للحصول على البيانات والمعلومات والتواصل. |
يتعرف الطالب على مفاهيم التنوع البيولوجي في النبات. |
القدرة على تحديد الصفات التابتة والمرغوبة في تصنيف النباتات. |
القدرة على وصف النباتات المختلفة ورسم أجزائها, |
يظهر قدرات التعلم الذاتي والمستمر لتطوير معلوماته ومهاراته المهنية. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
0 |
3 |
3 |
0 |
تاريخ نشأت النباتات وأهميتها للأنسان. |
3 |
2 |
5 |
0 |
الفروق الرئيسية ما بين المملكة النباتية والحيوانية. |
0 |
3 |
3 |
0 |
علم تصنيف النباتات، تعريفه، أهميته وأهم العلماء وتصنيفاتهم. |
0 |
3 |
3 |
0 |
مراحل علم التصنيف، أنظمة علم التصنيف والصفات المستخدمة في التصنيف. |
0 |
4 |
4 |
0 |
التسمية العلمية. |
0 |
4 |
4 |
0 |
المملكة النباتية وتقسيماتها (مراتب علم التصنيف). |
9 |
14 |
23 |
0 |
النباتات الذنيئة وموقعها في المملكة النباتية (البكتريا، الطحالب، الفطريات والميكوبلازما) |
1 |
4 |
5 |
0 |
الفيروسات ككيانات مستقلة والبكتريوفاج. |
3 |
2 |
5 |
0 |
الأشنات والميكورايزا كمثال للحياة التكافلية. |
3 |
6 |
9 |
0 |
النباتات الجنينية وموقعها في المملكة النباتية (الحزازيات، التريديات والنباتات البذرية). |
0 |
3 |
3 |
0 |
مقدمة عن بيئة النبات |
0 |
3 |
3 |
0 |
مقدمة عن الوراثة المندلية. |