أهــداف الـمـقـرر*
|
تعريف الطلاب بالمفاهيم السياسية والثقافية ومحاولة بناء جسربين أبناء المجتمع لخلق حالة وعي مجتمعي تسهم في النهوض والتقدم بين أبنائه.. |
تعريف الطلاب بفهوم مادة الثقافة المدنية بالمجتمع |
المساهمة الايجابية والفاعلة للطلاب للنهوض بالمجتمع الليبي من خلال زيادة مستوى الوعي الفكري والسياسي بالقضايا السياسية |
توسيع مدارك الطالب ومحاولة مشاركته في معرفة ما يحدث في المجتمع |
محاولة ربط مادة الثقافة المدنية بالمجتمع |
دراسة النظم والمؤسسات السياسية ومعرفة أنواع وادوات الحكم |
زيادة مستوى التحصيل العلمي للطالب |
محاولة ربط مادة الثقافة المدنية بالمجتمع |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطالب على المبادئ والقيم الانسانية النبيلة التي يكون عليها أبناء المجتمع الليبي |
ان يتعرف الطالب على كيفية ترسيخ مبدأ قبول الاخر وتنمية روح مبدأ الجماعة |
أن يكتسب الطالب معرفة ببعض المفاهيم السياسية قد تعينه على المشاركة السياسية |
أن يتعرف الطالب على طرق أنتشارالوعي الثقافي بين أبناء المجتمع الليبي |
أن يعرف الطالب النظريات التي تتناول مفردات مادة الثقافة المدنية . |
أن يتعلم الطلاب روح الابداع والمشاركة من خلال التفاعل وإبداء الاراء العلمية حول الموضوع المطروح الذي تتناوله المحاضرة |
أن يتدرب الطلاب على انجاز أوراق علمية بحثية مصغرة حول الموضوعات المطروحة في المحاضرات |
أن يكون الطالب قادرا على استخدم وسائل التقنية الحديثة . |
أن يتعرف الطلاب على مادة الثقافة المدنية وعلاقتها بالمواد الأحرى . |
ان يدرك الطالب الانتماء الوطني . |
أن يصمم الطالب تصور يضع فيه أهم الوظائف لمؤسسات المجتمع المدني |
أن يتقن الطالب مهارات العمل التطوعي |
أن يعرف الطالب كيفية دراسة النظم السياسية ومعرفة أنواع ادوات الحكم . |
أن يصف الطالب الأسس التي يقوم عليها المجتمع المدني . |
أن يسطيع الطالب أن يصمم تصور يضع فيه أهم الوظائف لمؤسسات المجتمع المدني |
أن يتقن الطالب مهارات العمل التطوعي |
أن يتعرف الطالب كل ما يتعلق بمادة الثقافة المدنية وتطورها . |
أن يعدد الطالب المفاهيم المختلفة لعمل المؤسسات المجتمع المدني . |
أن يصمم الطالب بعض سبل المشاركة في العمل المجتمعي . |
أن يكون الطالب قادر على المشاركة في الحياة العامة . |
أن يعرف الطالب دوره كفرد فاعل في المجتمع المدني . |
أن يستطيع الطالب تفسير كل ادوار المجتمع المدني . |
أن يصمم الطالب تصور لنظم العمل المجتمعي . |
أن يستطيع الطالب أن يستحدم ادوات العصر كوسيلة حديثة للعمل والأنجاز . |
أن يعرف الطالب كيف يكون عنصر ايجابي في محيطه . |
أن يسطيع الطالب الربط بين مفهوم الدولة واسسها ووظائفها . |
أن يدرك الطالب االأنتماء الوطني والقومي و الشعور بالمواطنة . |
أن يكون الطالب قادرا على الألتزام بالوقت . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
لا يوجد |
محاضرات نظرية |
2 |
تتلخص التمارين في إعداد ورقات عمل حول موضوعات المادة |
ثقافة مدنية |
لايوجد |
14 |
4 |
أوراق بحثية |
ثقافة مدنية |
لايوجد |
14 |
4 |
أوراق بحثية |
ثقافة مدنية |
// |
1 |
2 |
// |
مفهوم الثقافة المدنية ... التعريفات المحتلفة والفرق بينها ... وعلاقة الثقافة المدنية بالتربية البدنية . |
// |
1 |
2 |
// |
2ـ مفهوم الوحدة الوطنية ... مقومات التنمية وتعزيز الوحدة الوطنية . |
// |
1 |
2 |
// |
3ـ مفهوم الوطن ... مفهوم الأنتماء الوطني .... مفهوم الوطنية . |
// |
1 |
2 |
// |
4 ـ مفهوم الدولة المدنية .. ركائز الدولة المدنية .. وظائف الدولة المدنية |
// |
1 |
2 |
// |
5 ـ مفهوم المجتمع المدني ... مبادئ المجتمع المدني ... وسائل المجتمع المدني .... وظائف مؤسسات المجتمع المدني . |
// |
1 |
2 |
// |
6 ـ مفهوم حقوق الإنسان .. مفهوم الإغلان العالمي لحقوق الإنسان . |
// |
1 |
2 |
// |
7 ـ الدستور .. العملية الدستورية ... مراحلها .... وظائف السلطة السياسية ... الحكومة ... أنواع الحكومات |
// |
1 |
2 |
// |
7 ـ الدستور .. العملية الدستورية ... مراحلها .... وظائف السلطة السياسية ... الحكومة ... أنواع الحكومات |
// |
1 |
2 |
// |
8 ـ الفرق بين الثورة والتغير |
// |
1 |
2 |
// |
9 ـ المواطنة |
// |
2 |
2 |
// |
10 ـ مفهوم الأحزاب ... نشأتها ... تطورها ... الأحراب كوسيلة للمشاركة في الحكم |
// |
1 |
2 |
// |
11 ـ مناقشة ماتم تعلمه في المحاضرات لمادة الثقافة المدنية |