المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
قراءة الايات مع الفهم الجيد |
من خلال التقويم |
التطبيق العملي داخل القاعة |
كل دلك |
الفهم |
الممارسة |
التطبيق |
الاختبار |
توضيح وشرح المنهج المقرر للطلبة عن طريق المحاضرات النظرية |
الوصول الي وفهم و استيعاب الطلبة لهذا العلم |
تطبيق عملي للمسائل الميراث وحلها عن طريق افتراض امثلة لحلها |
كل ماسبق |
تعليم الطالب طريقة الفهم والاستدراك لعلم الفرائض |
أن يكون للطالب مهارات في حلحة المسائل |
يكتسب المهارات من خلال الالقاء والممارسة |
يكون له مهارة عامة في تعلمه علم الميراث وغيره |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
0 |
2 |
6 |
0 |
التعريف بعلم الميراث - بيان نشاته - المستحقين لتركة - اصحاب الفروض - العصبات - دووى الارحام - دراسة بعض العادات الاجتماعية |
0 |
2 |
6 |
- |
بيان نشات علم الميراث |
0 |
5 |
15 |
- |
دراسة بعض المواضيع والمفاهيم والعادات الاجتماعية |
|
محاضرتين |
4 |
|
التعريف بالمواريث - دراسة اصحاب الفروض - العصابات - تقسييم الميراث بين الورثة - الجانب العملي |
|
1 |
2 |
ماذا تعريف عن علم الميراث |
التعريف بعلم المواريث وما يتعلق به من أحكام |
لا يوجد |
1 |
3 |
اذكر أسباب الميراث مع شرحها |
أسباب علم الميراث وشروطه |
لا يوجد |
1 |
3 |
تحدث عن موانع الميراث |
موانع الميراث شرحا وتفصيلا |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
الوارثون من الرجال والوارثات من النساء |
|
1 |
3 |
من هم أصحاب الفروض من ذكر شرط كل منهم |
أصحاب الفروض المقدرة في كتاب الله |
|
1 |
3 |
لا يوجد |
باب التعصيب في علم الميراث |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
مسألة الغروين ( مناقشة وتحليل ) |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
باب الحجب |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
باب المشتركة |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
باب أحوال الجد مع الأخوة |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
العول |
لا يوجد |
1 |
3 |
لا يوجد |
مسألة الأكدرية وباب المناسخات |