محاضر/عبدالله آده

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PPT404 n الفطريات وأمراضها النباتية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
نبذة تاريخية عن مراحل تطور علم الفطريات.- خصائص وتعريف الفطريات الممرضة للنبات.- الأهمية الاقتصادية والعلمية للفطريات النباتية.- تركيب الخلية الفطرية ووصف مكوناتها ومقرنتها مع أنواع الخلايا الحية الآخرى.- موقع الفطريات في المملكة النباتية والأساس التصنيفي للمجاميع الرئيسية للفطريات الممرضة للنبات.- الفطريات الغير حقيقية الهلامية (Myxomycota), وجودها واهميتها, أنواع التراكيب التكاثرية التي تكونها، تصنيفها والأمراض المتسببة عنها.- الفطريات الحقيقية (Eumycota), وجودها وأهميتها, أنواع التراكيب التكا
أهــداف الـمـقـرر*
اعداد مختصين في وقاية النبات قادرين على تشخيص الفطريات المسببة لأمراض النبات والفطريات المفيدة في المجال الزراعي من خلال التعرف على مظهر الفطريات ودورة حياتيها.
أن يتعرف الطالب على الطرق الحديثة في تشخيص وتعريف الإصابات الفطرية.
اعداد باحثين علميين في مجال علم الفطريات.
التوصل الى ابتكار الطرق الجديدة لمقاومة امراض النبات عن طريق دراسة دورة حياة الفطريات والظروف الملائمة لإنتشارها والعوامل المثبطة لنموها واماكن تواجدها في الحقل .
دراسة ومعرفة الطرق الحديثة في نظام تسمية وتصنيف الفطريات المسببة لأمراض النبات.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
الالمام بالفطريات التي تصيب النباتات ( شكلها ,التراكيب التي تكونها واماكن تواجدها) . مقدرة لطالب على تشخيص المرض وكيفية إدرته التدريب على كيفية تنمية الفطريات في المختبر لغرض دراستها. تقصي الصفات المظهرية الفوق مجهرية للتراكيب الفطرية الى جانب الصفات المظهرية المجهرية للتفريق بين الانواع المتقاربة.
القدرة على عزل الفطريات من مناطق تواجدها في الحقول والبساتين والمخازن لدراستها مختبريا. قدرة الطالب على التمييز ما بين الإصابة الفطرية والإصابات اللآخرى من خلال علامات وأعراض المرض تدريب الطلبة على كيفية فحص الفطريات مختبريا والتعرف على انواع التراكيب التي تكونها. جمع الفطريات من مواضع مختلفة من الحقول.
القدرة على تشخيص الفطريات المسببة للامراض النبات. دهاء الطالب في اختيار الطريقة المناسبة للكشف عن الفطريات وتعريفها مجهرياً تدرب الطالب على طرق اتباث الإمراضية للفطريات الممرضة للنبات. الربط مابين وجود مسبب المرض، العائل والظروف البيئية الملأمة لحدوث المرض.
فهم كيفية الأصابة (دورة المرض) ومعرفة وتحديد التركيب الجدد للإصابة في الحقل. القدرة على تحديد الطريقة والعلاج المناسب لمرض معين. تدرب الطالب على الطرق المختلفة في مكافحة الفطريات معملياً. الإلمام بالأساليب والتقنيات الحديثة في التعامل مع الأمراض الفطرية والحد من انتشارها
معرفة العلاقة مابين المجاميع الفطرية ودور ذلك في تشخيص وتعريف مرض فطري معين. مقدرى الطالب تعلم فن الهروب من المرض بالعب على الظروف المتاحة. تدرب الطالب على الطرق الأكثر فاعلية في عزل الفطريات من الأنسجة النباتية المصابة. ترسيخ مبدء الإطلاع على الدوريات والكتب الحديثة وكذلك البحث العلمي.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة الإلكترونية بالقسم دار المـريـخ للنشـر، الرياض ، المملكة العربية السعودية. . صالح الدين الحسيني محمد د . يـونس يوسـف مـوالن د . ياسـر عيد إبراهيم د تشخيص الأمراض الفطرية وطرق مكافحتها
مكتبة القسم حسين العروسي، سمير حسني ميخائيل و محمد علي عبد الرحيم أمراض النبات
مكتبة القسم منشورات جامعة عمر المختار الأولى روبرت و. بلاتكارد. ترجمة، عبد القادر عبد الرؤوف المالح أمراض الأشجار
مكتبة القسم منشورات جامعة عمر المختار الأولى سعد شحاتة محمد المراغي مقدمة في علم الفطريات
مكتبة القسم الجزء الأول أحمد زكي علي، خالد بحري غيث ومحمود محمد عطية أمراض المحاصيل الحقلية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 3 3 0 نبذة تاريخية عن مراحل تطور علم الفطريات.
0 2 2 0 خصائص وتعريف الفطريات الممرضة للنبات.
0 2 2 0 الأهمية الاقتصادية والعلمية للفطريات النباتية.
3 4 7 0 تركيب الخلية الفطرية ووصف مكوناتها ومقرنتها مع أنواع الخلايا الحية الآخرى.
0 4 4 0 موقع الفطريات في المملكة النباتية والأساس التصنيفي للمجاميع الرئيسية للفطريات الممرضة للنبات.
3 2 5 0 الفطريات الغير حقيقية الهلامية (Myxomycota), وجودها واهميتها, أنواع التراكيب التكاثرية التي تكونها، تصنيفها والأمراض المتسببة عنها.
3 2 5 0 الفطريات الحقيقية (Eumycota), وجودها وأهميتها, أنواع التراكيب التكاثرية التي تكونها وتصنيفها
6 4 10 0 تحت قسم الفطريات الحقيقية المتحركة (الطحلبية) Mastigomycotina, وجودها وأهميتها، أنواع التراكيب التكاثرية, تصنيفها. والأمراض المتسببة عنها.
3 2 5 0 تحت قسم الفطريات الزيجية (Zygomycotina), وجودها وأهميتها، أنواع التراكيب التكاثرية, تصنيفها والأمراض المتسببة عنها.
6 4 10 0 تحت قسم الفطريات الأسكية (الزقية Ascomycotina), وجودها وأهميتها، أنواع التراكيب التكاثرية, تصنيفها والأمراض المتسببة عنها.
6 4 10 0 تحت قسم الفطريات البازيدية (Basidioycotina), وجودها وأهميتها، أنواع التراكيب التكاثرية, تصنيفها والأمراض المتسببة عنها.
3 2 5 0 تحت قسم الفطريات الناقصة (Deutromycotina), وجودها وأهميتها، أنواع التراكيب التكاثرية, تصنيفها والأمراض المتسببة عنها.