مساعد محاضر/ناصر الحداد

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ق112 n الحديث النبوي2

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
على مساعدة الطلاب على فهم الأحاديث النبوية، واستنباط الدروس المستفادة منها
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطلاب بالمصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم
تدريب الطلاب على قراءة الحديث النبوي قراءة صحيحة ، وضبط حركاته وسكناته، ونطقه نطقا واضحا وسليما يظهر المعن في قراءته ويساعد على فهمه.
إظهار عظمة السنة النبوية في معالجتها لجزئيات المشكلات ودقائق الأمور.
إفادة الطلاب ما تحتويه الأحاديث النبوية من فقه ،وآداب نوفضائل، وعلوم.
تذوق الأدب النبوي، وبلاغته، وفصاحته، وأخلاقه.
ربط الطلاب بالحديث النبوي ومساعدتهم على استنباط الحكام والفوائد منها
تعريف الطالب بمادة الحديث النبوي الشريف
أن يكتسب الطالب أساسيات فهم مادة الحديث النبوي الشريف
أن يفرق الطالب بين الحديث النبوي والحديث القدسي
أن يفرق الطالب بين الحديث النبوي والحديث القدسي
أن يستطيع الطالب معرفة الموضوع في الحديث وأسبابه

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
التعرف الطرق والأساليب الحديثة للتعليم استيعاب كيفية التعامل مع مختلف أنواع طرق التدريس واختيار الأنسب منها . التعامل الفعال مع الوسائل والطرق التعليمية المثلى الملائمة للتخصص العلمي حفظ الأحاديث النبوية، واستنباط الحكام والآداب التي تحتوي عليها.
تشجيع الطلاب على حفظ الحاديث النبوية الصحيحة فهم الأحاديث النبوية واستنباط المسائل الفقهية والاصولية، والتربوية، والفضائل والآداب. تدريب الطلاب على كيفية التعامل الكتب الحديثية ربط الطلاب بالسنة النبوية المطهرة
1- أن يكون الطالب له القدرة على استيعاب المعلومات المتعلقة بعلم الحديث. 2- أن يكون له القدرة على تلقي المعلومات واستوعابها.3- أن يميز الطالب بين العلم بالرواية والدراية 1- أن يكون للطالب مهارات على تحليل النصوص ومناقشتها . 1- اختيار المواضيع المناسبة المتعلقة بالحديث النبوي الشريف كيف يتم اقتباس المعلومات من الأحاديث النبوية - كيف يتم تخريج الأحاديث بالطريقة اللالكترونية

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
الاعتماد على طريقة المحاضرة، بالإضافة إلى الطريقة القياسية والطريقة الاستقرائية.
استخدام طريقة المحاضرة، مع الاستعانة بالوسائل التعليمة كاالسبورة وغيرها

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة المركزية دار طوق النجاة الأولى محمد بن إسماعيل البخاري صحيح البخاري
المكتبة المركزية دار إحياء الترا العربي الاولى مسلم بن الحجاج صحيحي مسلم
المكتبة المركزية دار إحياء الترا العربي الاولى البخاري صحيح البخاري
لا يوجد ان بطال شرح صحيح البخاري
لا يوجد علي القارئ عمدة القارئ
ابن حجر العسقلاني فتح البارئ شرح صحيح البخاري

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لايوجد 12 2 من خلال أوراق العمل . يدرس الطلاب اثني عشر حديثا فأكثر من صحيحي البخاري ومسلم، في الموضوعات التالية: كتاب الإيمان، الطهارة، الصلاة، الزكاة، ويختار الأستاذ الأحاديث من الكتب المذكورة،وتدرس دراسة تحليلية، وتطبيقية، يركز فيها
لايوجد 12 3 من خلال أوراق العمل التي يكلف بها الطلاب. يدرس الطلاب اثني عشر حديثا فأكثر من صحيحي البخاري ومسلم، في الموضوعات التالية: كتاب الإيمان، الطهارة، الصلاة، الزكاة، ويختار الأستاذ الأحاديث من الكتب المذكورة،وتدرس دراسة تحليلية، وتطبيقية، يركز فيها
لا يوجد 1 2 لا الحديث الأول من كتاب الإيمان
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثاني من كتاب الإيمان
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثاني من كتاب الإيمان
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثالث من كتاب الإيمان
لا يوجد 1 2 لا الحديث الأول من كتاب الطهارة
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثاني من كتاب الطهارة
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثاث من كتاب الطهارة
لا يوجد 1 2 دراسة وتفصيل الحديث الأول من كتاب الصلاة
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثاني من كتاب الصلاة
لا يوجد 1 2 دراسة وتحليل الحديث الثالث من كتاب الصلاة
لا يوجد 1 2 دراسة وتحليل الحديث الأول من كتاب الزكاة
لا يوجد 1 2 دراسة وتحليل الحديث الثاني من كتاب الزكاة
لا يوجد 1 2 لا الحديث الثالث من كتاب الزكاة