محاضر/كنز منصور

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PsyC805 Psychology Creativity علم النفس الابداع

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
عدد من الموضوعات والبرامج ذات العلاقة علم النفس الابداعي وكيفية رعاية المبدعين وخائص وسمات هذه الفئة من المجتمع ويتطرق لاهم المحكات التي تساهم في اختيار المبدعين بالاضافة الى نظريات الابداع ومراحل الع
أهــداف الـمـقـرر*
ان يتفاعل الطالب بايجابية مع المستجدات والمتغيرات البيئية ذات الصلة بعلم النفس
أن يلم الطالب بالجوانب المتعلقة بتنمية الابداع لدي الافراد
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع
ان يعرف الطالب الجوانب المتصلة بالعملية الابداعية وارتباطها بخدمة المجتمع
ان يتفاعل الطالب بايجابية مع المستجدات والمتغيرات البيئية ذات الصلة بعلم النفس
ان يعمل الطالب في مجال تطبيق الابحاث النفسية لخدمة المجتمع
أن يلم الطالب بالجوانب المتعلقة بتنمية الابداع لدي الافراد
ان يعرف الطالب الجوانب المتصلة بالعملية الابداعية وارتباطها بخدمة المجتمع
تهدف المادة ان يكون بمقدور الطالب توظيف المعلومات لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يعرف الطالب التطور التاريخي لمفهوم الابداع ان يقارن الطالب بين البرامج المتعدد للتدريب على الابداع ان يستخدم الطالب المبادئ الاساسية لحل المشكلات الابداعية ان يلتزم الطالب بمهارات النقاش والحوار
أن يذكر الطالب المكونات العامة للابداع أن يقترح الطالب تصور لحل المعوقات التي تواجه المبدعين ان يستخدم الطالب معارفه في مجال الخدمة النفسية في الحقل الابداعي ان يلتزم الطالب بالعمل ضمن فريق
أن يبين الطالب اساليب دراسة الابداع ان يفسر الطالب مراحل العملية الابداعية ان يطبق الطالب مقاييس الابداع بصورة مبسطة ان يتقن الطالب استخدام الحاسب في ايجاد المعلومات البحثية
ان يستوعب الطالب خصائص المبدعين ان يحلل المراحل التي تمر بها العملية الابداعية ان يصمم الطالب نموذج مختصر لمحكات اختيار المبدعين ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم
ان يعرف الطالب التطور التاريخي لمفهوم الابداع ان يقارن الطالب بين البرامج المتعدد للتدريب على الابداع ان يصمم الطالب نموذج مختصر لمحكات اختيار المبدعين ان يطلع على اساليب ادارة الوقت
أن يذكر الطالب المكونات العامة للابداع ان يفسر الطالب مراحل العملية الابداعية ان يطبق الطالب مقاييس الابداع بصورة مبسطة ان يتقن الطالب مهارات العرض والتقديم
أن يبين الطالب اساليب دراسة الابداع ان يحلل المراحل التي تمر بها العملية الابداعية ان يستخدم الطالب المبادئ الاساسية لحل المشكلات الابداعية ان يلتزم الطالب بمهارات النقاش والحوار
ان يستوعب الطالب خصائص المبدعين ان يحلل المراحل التي تمر بها العملية الابداعية أن يصمم الطالب تصور لرعاية الموهوبين والمتفوقين ان يتقن الطالب استخدام الحاسب في ايجاد المعلومات البحثية
أن يبين الطالب اساليب دراسة الابداع ان يقارن الطالب بين البرامج المتعدد للتدريب على الابداع ان يستخدم الطالب معارفه في مجال الخدمة النفسية في الحقل الابداعي ان يلتزم الطالب بالعمل ضمن فريق
أن يبين الطالب اساليب دراسة الابداع ان يقارن الطالب بين البرامج المتعدد للتدريب على الابداع ان يستخدم الطالب معارفه في مجال الخدمة النفسية في الحقل الابداعي ان يلتزم الطالب بالعمل ضمن فريق

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1. محاضرات دراسية
3. اوراق بحثية
2. تعلم ذاتي
العصف الذهني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية دار الفكر الطبعة الاولى فتحي جروان كتاب الابداع
نسخة pdf من مواقع الانترنت دار المسيرة للنشر والتوزيع الطبعة الاولى ممدوح عبدالمنعم الكناني سيكولوجية الابداع
مكتبة الكلية دار المسيرة للنشر والتوزيع الطبعة الاولى فتحي جروان سيكولوجية الابداع
نسخة pdf من مواقع الانترنت دار الفكر الطبعة الاولى ممدوح عبدالمنعم الكناني كتاب الابداع

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 3 1 التطور التاريخي لمفهوم الابداع
2 3 1 محكات أختيار المبدعين
2 3 1 أساليب دراسة الابداع
2 3 1 المكونات العامة للابداع
2 3 1 نظريات الابداع
2 3 1 خصائص المبدعين
2 3 1 مراحل العملية الابداعية
2 3 1 قياس الابداع
2 3 1 مشكلات تواجه قياس الابداع
2 3 معوقات الابداع
2 3 1 برامج تدريب المبدعين
2 3 1 المبادئ الاساسية لعملية حل المشكلات الابداعية
2 3 1 الاختبارات الرسمية وغير الرسمية
2 3 1 التطور التاريخي لمفهوم الابداع
2 3 1 محكات أختيار المبدعين
2 3 1 محكات أختيار المبدعين
2 3 1 أساليب دراسة الابداع
2 3 1 المكونات العامة للابداع