استاد مشارك /علي ضو

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PE230 n الرياضية المعدلة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر بدراسة مفهوم الرياضة المعدلة والتمييز بين الاعاقات وكيفية اعتماد الطالب على اسس علمية للعلاج وكذلك كيفية التعامل مع المعاقين وفق خطوات علمية ومنهجية وكذلك يدرس مفهوم ذوي الاحتياجات الخ
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بمحتويات الرياضة المعدلة ونبذة تاريخيه عن المعاقين
تعريف الطالب بمعرفة الكشف على الاعاقة
العمل على النهوض باللكشف على الاخطاء قبل وقوعه
تكوين القاعدة الاساسية المبنية على التدريب
التأكيد على ان التدريب التخصصي ضروربة لتحقيق المستوى العالي من الاداء الرياضي .
تشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم الحركية.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يتعرف الطالب على القواعد الاساسية للتعامل مع الاعاقة ان يستوعب الطالب ذهنياً المبادئ العامة لاصحاب الاعاقة ان يقوم الطالب بالقدرة على التمييز بين انواع الاعاقات ان يكون للطالب القدرة على التعامل مع انواع الاعاقات
ان يتعرف الطالب على طريقة الوصول الى فهم المعاق ان يكون للطالب ذو فكرة عن فهم الاعاقات ان يقوم الطالب بالقدرة على التطبيقات العملية الخاصة والعامة بالاعاقة ان يكون الطالب بالقدرة على المشاركة في برامج المعاقين
ان يتمكن الطالب من استخدام طرق اللعب الخاصة لاصحاب الاعاقة ان يستوعب الطالب ذهنياً في تدريب برامج الاعاقة وكيفية علاجها ان يكون الطالب بالقدرة على تطبيق القانون الخاص بالاعاقة ان يكون للطالب القدرة على طريقة التشخيص للحالات الاعاقة
عليه ان يكون الطالب عنده الفكرة ولو مختصرة ودالك من المكتبات المتابعة . تعزيز الثقة بالنفس والتكيف . تعتبر الدرجة الاولى ليتم تكيفه والانسجام مع المقرر . الا يتوسع في المجال ولتكن متخصصة .
الاطلاع والمتابعة ومواكبة كل جديد . حيث تساعده في التطوير من الدات وتصوره للوصول الى الابداع . في ضل التقدم عليه الالمام بضروف المهنة . ان يتعود الطالب على الالتزام بالقوانين والتعليمات
ان تكون لديه الرغبة وهي الاساس . من الصفات الدهنية ان يكون محيط بالبيئة راقية . قدرة الطالب على تجاوز وحل اي مشكلة . يكون طالب نمودجي ومحب للمنهتة.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التعليم التعاوني
العرض المرئي
المحاضرات النظرية

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
شبكة المعلومات مكتبة الانجلو المصرية عبدالفتاح عبدالمجيد التربية الخاصة وبرامجها العلاجية 2011
شبكة المعلومات مكتبة زهراء الشرق عبدالرحمن سيد سليمان سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة (المفهوم والفئات)

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة 1 2 نبذه عن الإعاقة والمعاقين- تعريفات للإعاقة مفهوم الإعاقة - أركان أو أبعاد الإعاقة
قاعة 2 2 عناية الإسلام بالمعاق - عناية المجتمع الدولي بالمعاق أسباب الإعاقة - نتائج الإعاقة
قاعة 3 2 التربية الرياضية المعدلة للمعاقين - أغراض التربية الرياضية للمعاقين
قاعة 4 2 الأسرة والوقاية من الإعاقة - دور المدرسة تجاه الطفل المعاق والوقاية من الإعاقة واجبات المجتمع تجاه الطفل المعاق
قاعة 5 2 المرآة الحامل والوقاية من الإعاقة - المنشآت الرياضية للمعاقين
قاعة 6 2 التقسيم الطبي للمنافسات الرياضية للمعاقين حالات البتر والشلل حالات الصم والمكفوفين
قاعة 7 2 امتحان الفترة الاولى
قاعة 8 2 لتربية الرياضية الخاصة أو المعدلة تعريفات لكل من: الرياضة ـ النشاط البدني ـ الرياضة المعدلة ـ التربية ـ التربية البدنية ـ التربية الرياضية المعدلة ـ اللياقة البدنية
قاعة 9 2 أنواع اللياقة البدنية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
قاعة 10 2 مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة - تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة صفات ذوي الاحتياجات الخاصة - أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة
قاعة 11 2 التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة - حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة خصائص المعوقين عقلياً
قاعة 12 2 مفهوم الدمج - أنواع الدمج - فوائد الدمج
قاعة 13 2 العوامل التي تساعد على بناء الاتجاهات الايجابية نحو المعاقين
قاعة 14 2 العوامل التي تساعد على بناء الاتجاهات السلبية نحو المعاقين
قاعة 15 2 امتحان الفترة الثانية
قاعة 16 2 كيفية مراعاة وبعض العلاجات للمعاقين1
قاعة 17 2 كيفية مراعاة وبعض العلاجات المعاقين2
قاعة 18 2 مراجعة شاملة لما سبق عرضه
قاعة 20 2 امتحانات النهائية