المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
ان يتعرف الطالب على القواعد الاساسية للتعامل مع الاعاقة |
ان يستوعب الطالب ذهنياً المبادئ العامة لاصحاب الاعاقة |
ان يقوم الطالب بالقدرة على التمييز بين انواع الاعاقات |
ان يكون للطالب القدرة على التعامل مع انواع الاعاقات |
ان يتعرف الطالب على طريقة الوصول الى فهم المعاق |
ان يكون للطالب ذو فكرة عن فهم الاعاقات |
ان يقوم الطالب بالقدرة على التطبيقات العملية الخاصة والعامة بالاعاقة |
ان يكون الطالب بالقدرة على المشاركة في برامج المعاقين |
ان يتمكن الطالب من استخدام طرق اللعب الخاصة لاصحاب الاعاقة |
ان يستوعب الطالب ذهنياً في تدريب برامج الاعاقة وكيفية علاجها |
ان يكون الطالب بالقدرة على تطبيق القانون الخاص بالاعاقة |
ان يكون للطالب القدرة على طريقة التشخيص للحالات الاعاقة |
عليه ان يكون الطالب عنده الفكرة ولو مختصرة ودالك من المكتبات المتابعة . |
تعزيز الثقة بالنفس والتكيف . |
تعتبر الدرجة الاولى ليتم تكيفه والانسجام مع المقرر . |
الا يتوسع في المجال ولتكن متخصصة . |
الاطلاع والمتابعة ومواكبة كل جديد . |
حيث تساعده في التطوير من الدات وتصوره للوصول الى الابداع . |
في ضل التقدم عليه الالمام بضروف المهنة . |
ان يتعود الطالب على الالتزام بالقوانين والتعليمات |
ان تكون لديه الرغبة وهي الاساس . |
من الصفات الدهنية ان يكون محيط بالبيئة راقية . |
قدرة الطالب على تجاوز وحل اي مشكلة . |
يكون طالب نمودجي ومحب للمنهتة. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
قاعة |
1 |
2 |
|
نبذه عن الإعاقة والمعاقين- تعريفات للإعاقة مفهوم الإعاقة - أركان أو أبعاد الإعاقة |
قاعة |
2 |
2 |
|
عناية الإسلام بالمعاق - عناية المجتمع الدولي بالمعاق أسباب الإعاقة - نتائج الإعاقة |
قاعة |
3 |
2 |
|
التربية الرياضية المعدلة للمعاقين - أغراض التربية الرياضية للمعاقين |
قاعة |
4 |
2 |
|
الأسرة والوقاية من الإعاقة - دور المدرسة تجاه الطفل المعاق والوقاية من الإعاقة واجبات المجتمع تجاه الطفل المعاق |
قاعة |
5 |
2 |
|
المرآة الحامل والوقاية من الإعاقة - المنشآت الرياضية للمعاقين |
قاعة |
6 |
2 |
|
التقسيم الطبي للمنافسات الرياضية للمعاقين حالات البتر والشلل حالات الصم والمكفوفين |
قاعة |
7 |
2 |
|
امتحان الفترة الاولى |
قاعة |
8 |
2 |
|
لتربية الرياضية الخاصة أو المعدلة تعريفات لكل من: الرياضة ـ النشاط البدني ـ الرياضة المعدلة ـ التربية ـ التربية البدنية ـ التربية الرياضية المعدلة ـ اللياقة البدنية |
قاعة |
9 |
2 |
|
أنواع اللياقة البدنية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة |
قاعة |
10 |
2 |
|
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة - تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة صفات ذوي الاحتياجات الخاصة - أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة |
قاعة |
11 |
2 |
|
التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة - حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة خصائص المعوقين عقلياً |
قاعة |
12 |
2 |
|
مفهوم الدمج - أنواع الدمج - فوائد الدمج |
قاعة |
13 |
2 |
|
العوامل التي تساعد على بناء الاتجاهات الايجابية نحو المعاقين |
قاعة |
14 |
2 |
|
العوامل التي تساعد على بناء الاتجاهات السلبية نحو المعاقين |
قاعة |
15 |
2 |
|
امتحان الفترة الثانية |
قاعة |
16 |
2 |
|
كيفية مراعاة وبعض العلاجات للمعاقين1 |
قاعة |
17 |
2 |
|
كيفية مراعاة وبعض العلاجات المعاقين2 |
قاعة |
18 |
2 |
|
مراجعة شاملة لما سبق عرضه |
قاعة |
20 |
2 |
|
امتحانات النهائية |