محاضر/سالم الحاج على

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية SOC511 n مناهج البحت الآجتماعي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يسعى هذا المقرر إلى إلقاء الضوء على مناهج وطرق البحث العلمي ، وإتاحة الفرصة للطالب للتعرف على أحدث قضايا وموضوعات البحث الاجتماعي الرئيسة. وكذلك تمكين الطالب من مراجعة ونقد مجموعة من البحوث المنشورة في الدوريات العلمية، وإعداد مشروع خطة البحث .
أهــداف الـمـقـرر*
1ان يتعرف الطالب على مناهج البحث العلمي.2 أن يتعرف الطالب على مصادر البحث ومراجعه، والمكتبات وتاريخها • 3.أن يتسم الطالب بسمات الباحث • 4.أن يكتسب الطالب مهارة تقنيات البحث • 5أن يكتسب الطالب مهارة ال
ان يعرف الطالب اهمية مناهج البحث الاجتماعي ةدورها في اجراء الدراسات والابحات العليمة.
تطوير قدرات الطلاب على استخدام مناهج البحث الاجتماعي.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1 التعرف علي مناهج البحث العلمي وأخلاقياته مع الممارسة التطبيقية. اكتساب مهارة كتابة البحث وتوثيقه مع الالتزام بآداب وأخلاقيات البحث العلمي. تحديد مصادر الحصول علي مشكلة البحث وترجمتها في صورة أسئلة يجيب عليها البحث. اكتساب أسس العمل الجماعي ومقوماته وفعاليته وآدابه وأخلاقياته،وتحمل المسئولية الشخصية الاجتماعية.
حدوث فهم واستيعاب لدي الطلاب باهمية استخدام مناهج البحث الاجتماعي في الدراسات والابحاث الاجتماعية. اثارة موضوعات تهم الطلابق وترتبط بالمنهج . ربط الطلاب بالحياة التى يحياها واستيعاب اهمية استخدام المناهج في دراسة الطواهر الاجتماعية. اعداد ورقات بحثيه واستخدام المراجع والدوريات لتوظيف استخدام المناهج في البحث العلمي.
حدوث فهم واستيعاب لدي الطلاب باهمية استخدام مناهج البحث الاجتماعي في الدراسات والابحاث الاجتماعية. اثارة موضوعات تهم الطلابق وترتبط بالمنهج . ربط الطلاب بالحياة التى يحياها واستيعاب اهمية استخدام المناهج في دراسة الطواهر الاجتماعية. اعداد ورقات بحثيه واستخدام المراجع والدوريات لتوظيف استخدام المناهج في البحث العلمي.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
سوف نعتمد الطريقة الحديثة لعملية التدريس التى ترى أن الاستاذ لن يقتصر عمله على القاء المعلومات والطلاب لن يقتصر دورهم على حفظ المعلومات استعداد لتسميعها .بل ضرورة العناية بدزافع الافراد للتعلم.
سوف نعتمد الطريقة الحديثة لعملية التدريس التى ترى أن الاستاذ لن يقتصر عمله على القاء المعلومات والطلاب لن يقتصر دورهم على حفظ المعلومات استعداد لتسميعها .بل ضرورة العناية بدزافع الافراد للتعلم.
سوف نعتمد الطريقة الحديثة لعملية التدريس التى ترى أن الاستاذ لن يقتصر عمله على القاء المعلومات والطلاب لن يقتصر دورهم على حفظ المعلومات استعداد لتسميعها .بل ضرورة العناية بدزافع الافراد للتعلم.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
في مكتبة استاذ الماذة الخاصة مكتبة النهضة العربية الاولي عبدالباسط محمد حسن أصول البحث الاجتماعي
مكتبة الكلية دار ..لبنان الخامسة مصطفي عمر الثير مساهمات في أسس البحث الاجتماعي
الخاصة مكتبة نور بدون ذكر نسخه سنة2020 محمد عبدالسلام مناهج البحث الاجتماعي
المكتبة الخاصة المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجيه والسياسيةبرلين المانيا بدون ذكر نسخه2019 منجية البحث العلمي وتقنياته

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لايوجد المنهج التاريخي.مفعومه وادواته 3 لايوجد مناهج البحث العلمي(يتم التحدث عنها بالتفصيل)
لايوجد انواع البحوث العلمية+ القوانين والنظريات العلمية+ العلاقة بين البحث والنظرية 3 لايوجد الأسس التصورية للبحث العلمي
لايوجد المعرفة مفهومها وانزاعها+ البحث العلمي= مفهومه . انواعه .خصائصه 3 لايوجد مقدمة للمادة
لايوجد منهج المسح الاجتماعي 3 لايوجد مناهج البحث الاجتماعي(يتم التحدث عنها بالتفصيل)
لايوجد مناهج دراسة الحالة 3 لايوجد منهاج البحث العلمي (يتم التحدت عنها بالتفصيل)
لايوجد المنهج التجريبي. مفهومه +انواعه+الادوات ةلمستخدمة كل منهما 3 لايوجد مناهج البحث الاجتماعي(يتم التحدث عنها بالتفصيل)
0 1 2 0 مناج البحث3 الاجتماعي
0 1 2 0 مناهج البحث الماهية والتعريف.
0 1 2 طرق جمع البيانات.
0 1 2 0 خطوات البحث العلمي
0 1 2 0 خطوات البحث العلمي
0 1 2 المنهج التاريخي
0 1 2 0 المنهج التاريخي
0 1 2 0 المنج الوصفي
0 1 2 0 منهج دراسة الحالة
0 1 2 0 المنج التجريبي
0 1 2 0 المنهج المقارن
0 1 2 0 المنهج الاستقرائي
0 1 2 0 قياس الاتجهات
0 1 2 0 تحليل المضمون
0 1 2 0 طرق واساليب ثوتيق البحوث