محاضر/علي مفتاح

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية AL134 n علم الدلالة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
معلومات
أهــداف الـمـقـرر*
خلق الطالب المدرك لدلالة الألفاظ جعل الطالب يستوعب المعاني الإضافية للألفاظ خلق المستمع الجيد
خلق الطالب المدرك لدلالة الألفاظ جعل الطالب يستوعب المعاني الإضافية للألفاظ خلق المستمع الجيد
خلق الطالب المدرك لحقائق الأصوات اللغوية جعل الطالب ينطق بالحروف من مخارجها الصحيحة في جميع مجالات الحياة خلق القارئ والمتكلم الجيد .
خلق الطالب المدرك لدلالة الألفاظ جعل الطالب يستوعب المعاني الإضافية للألفاظ خلق المستمع الجيد

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أ – المعرفة والفهم 1 أن يتعرف الطالب على علم الدلالة 2 أن يتعرف الطالب على علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى 3 أن يتعرف الطالب على دلالة الكلمة على المعنى الأساسي 4 أن يتعرف الطالب على ال ب المهارات الذهنية 1 أن يستوعب الطالب حقيقية المعنى الذي يؤديه اللفظ على وجه الحقيقة 2 أن يتصور الطالب المعنى الإضافي 3 أن يستوعب الطالب المعاني التي لا يؤديها اللفظ كالإيحاء 4 أن يتصور الطا ج – المهارات العملية والمهنية 1 أن تكون للطالب مهارة لسانية في استعمال اللفظ في دلالات مختلفة 2 أن توظيف اللفظ في تنويع الأسلوب 3 أن يستطيع الطالب إدراك المعاني للأساليب المختلفة 4 أن يفرق ا اوراق العمل
أن يتعرف الطالب على علم الدلالة أن يتعرف الطالب على علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى أن يتعرف الطالب على دلالة الكلمة على المعنى الأساسي أن يتعرف الطالب على المعاني الإضافية للفظ أن يتعرف ال أن يستوعب الطالب حقيقية المعنى الذي يؤديه اللفظ على وجه الحقيقة أن يتصور الطالب المعنى الإضافي أن يستوعب الطالب المعاني التي لا يؤديها اللفظ كالإيحاء أن يتصور الطالب العلاقة بين الدال والمدلو أن تكون للطالب مهارة لسانية في استعمال اللفظ في دلالات مختلفة أن توظيف اللفظ في تنويع الأسلوب أن يستطيع الطالب إدراك المعاني للأساليب المختلفة أن يفرق الطالب بين مستوى الدلالات المختلفة أن يفرق الطالب بين مستوى الدلالات المختلفة
1 أن يتعرف على مصطلح علم الأصوات 2 أن يتعرف الطالب على تاريخ نشأة علم الأصوات 3 أن يتعرف الطالب على ظاهرة الصوت في الحياة بصورة عامة 4 أن يتعرف الطالب على ظاهرة الصوت بصورة خاصة 5 أن يتعرف ال أن يستوعب الطالب حقيقية الصوت أن يتصور الطالب حقائق الصفات ويمكنه التفريق بينها أن يستطيع الطالب تخيل موقع خروج الصوت وبخاصة قريبة المخرج أن يستوعب الفروق الصوتية في الحروف ذات المخرج الواح أن تكون للطالب القدرة على التصرف في أعضاء نطقه لتناسب نطق صحيحا أن تكون للطالب القدرة علة تحسس مواقع مخارج الحروف أن يستطيع الطالب تطبيق مخارج الحرف عبر صفته ولو لم يكن مسموعا قبل أن يستطيع ال أن يتصور الطالب حقائق الصفات ويمكنه التفريق بينها
1 أن يتعرف على مصطلح علم الأصوات 2 أن يتعرف الطالب على تاريخ نشأة علم الأصوات 3 أن يتعرف الطالب على ظاهرة الصوت في الحياة بصورة عامة 4 أن يتعرف الطالب على ظاهرة الصوت بصورة خاصة 5 أن يتعرف ال أن يستوعب الطالب حقيقية الصوت أن يتصور الطالب حقائق الصفات ويمكنه التفريق بينها أن يستطيع الطالب تخيل موقع خروج الصوت وبخاصة قريبة المخرج أن يستوعب الفروق الصوتية في الحروف ذات المخرج الواح أن تكون للطالب القدرة على التصرف في أعضاء نطقه لتناسب نطق صحيحا أن تكون للطالب القدرة علة تحسس مواقع مخارج الحروف أن يستطيع الطالب تطبيق مخارج الحرف عبر صفته ولو لم يكن مسموعا قبل أن يستطيع ال أن يتصور الطالب حقائق الصفات ويمكنه التفريق بينها
أن يتعرف الطالب على علم الدلالة أن يتعرف الطالب على علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى أن يتعرف الطالب على دلالة الكلمة على المعنى الأساسي أن يتعرف الطالب على المعاني الإضافية للفظ أن يتعرف ال أن يستوعب الطالب حقيقية المعنى الذي يؤديه اللفظ على وجه الحقيقة أن يتصور الطالب المعنى الإضافي أن يستوعب الطالب المعاني التي لا يؤديها اللفظ كالإيحاء أن يتصور الطالب العلاقة بين الدال والمدلو أن تكون للطالب مهارة لسانية في استعمال اللفظ في دلالات مختلفة أن توظيف اللفظ في تنويع الأسلوب أن يستطيع الطالب إدراك المعاني للأساليب المختلفة أن يفرق الطالب بين مستوى الدلالات المختلفة أن يفرق الطالب بين مستوى الدلالات المختلفة

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة المناقشة
المحاضرة المناقشة
المحاضرة والمناقشة وجلسات علمية لمناقشة اوراق العمل
المحاضرة والمناقشة وجلسات علمية لمناقشة اوراق العمل

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة نظرات في دلالة الألفاظ د/ عبد الحميد أبو سكين مطبعة الأمانة مصر دراسة في الدلالة والمعجم د/رجب عبد الجواد إبراهيم علم الدلالة , احمد مختار عمر دلالة الألفاظ د/ إبراهيم أنيس

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 12 2 8 الدلالة
قاعة 14 28 بالقاعة التعريف بعلم الدلالة وعلاقته بالعلوم الأخرى موقف العلماء من علم الدلالة دلالة الكلمة على المعنى دراسة المعنى : المعنى الأساسي والإضافي المعنى الأسلوبي والنفسي والإيحائي دراسة ركائز المعنى " الماد
قاعة 14 28 بالقاعة التعريف بعلم الأصوات دراسة مقارنة بين علم اللغة وفقه اللغة دراسة ظاهرة الصوت وكيفية حدوثه بصورة عامة دراسة وصفية لأعضاء النطق دراسة سمعية وصفية لكيفية حدوث الصوت اللغوي دراسة مخارج الحروف دراس
قاعة 14 28 بالقاعة التعريف بعلم الدلالة وعلاقته بالعلوم الأخرى موقف العلماء من علم الدلالة دلالة الكلمة على المعنى دراسة المعنى : المعنى الأساسي والإضافي المعنى الأسلوبي والنفسي والإيحائي دراسة ركائز المعنى " الماد