محاضر/عبدالقادر اكريو

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو
اجبارية نظري تخصصية ED103 n علم النفس النمو

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
على موضوع النمو بصفة عامة وعلم النفس النمو بصفة خاصة ويشتمل على تطور وتاريخ على النفس النمو ومناهجه ومراحل نمو الأنسان والعوامل التي تؤثر على نمو الجنين والعوامل التي تؤثر على الطفل بعد الميلاد ويشتمل
أهــداف الـمـقـرر*
– يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم الأساسية في علم نفس النمو . • 2 - يتعرف الطالب على ماهية علم النفس النمو الأهمية و المظاهر و القوانين . • 3 - يتعرف الطالب على العوامل المؤثرة في النمو و العلا

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على مفهوم علم نفس النمو . • 2 - أن يذكر الطالب أهداف علم نفس النمو. • 3 - أن يستنتج الطالب علاقة علم نفس النمو بميادين علم النفس الأخرى . • 4 – أن يطبق الطالب الطرائق العلمية للبح - أن ينتبه الطالب إلى مفاهيم علم نفس النمو . • 2 – أن يهتم الطالب بالعوامل المؤثرة على النمو . • 2 – أن يظهر الطالب الاستعداد للعمل بالطرائق العلمية في البحث . • 3 – أن يشارك الطالب في تحليل ونقد النظ أن يظهر الطالب الاتجاهات الايجابية نحو أهمية استخدام علم نفس النمو في تفسير و فهم السلوك الإنساني خلال عمليات التعلم بمختلف أشكالها و مجالاتها . • 2 – أن يشاهد الطالب مظاهر النمو المختلفة . • 3 – أن • 1 – يكتسب الطالب المصطلحات و المفاهيم الأساسية في علم نفس النمو . • 2 - يتعرف الطالب على ماهية علم النفس النمو الأهمية و المظاهر و القوانين . • 3 - يتعرف الطالب على العوامل المؤثرة في النمو و ا
.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1.الالقاء والمحاضرة. 2.الحواروالنقاش. 3.العصف الدهني.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
ق-2 القاهرة ط1 حامد عبدالسلام زهران علم النفس النمو
دار مصر الجديدة (1975) . - فؤاد البهي السيد الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة
مكتبة المجتمع العربي للنشر ط1 صلاح الدين العمرية علم النفس النمو

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
1 2 1. ماهية علم نفس النمو- تاريخ علم نفس النمو – تعريفات علم نفس النمو
1 2 موضوعات علم نفس النمو أهداف علم نفس النمو - علاقة علم نفس النمو بالعلوم الأخرى
1 2 مظاهر النمو - قوانين النمو- مطالب النمو
2 2 العوامل المؤثرة في النمو
1 2 الاختبار الجزئي الأول
1 2 أخلاقيات البحث في علم نفس النمو- طرائق البحث في علم النفس النمو
1 2 نظريات النمو (نظرية التحليل النفسي في النمو عند فرويد
1 2 نظرية النمو النفسي والاجتماعي عند أريكسون
1 3 - نظرية النمو الخلقي عند كولبرج - نظرية تشكيل الهوية عند جيمس مارشيا
1 2 مرحلة المهد و الطفولة المبكرة من (الولادة – 6سنوات) .
1 2 الاختبار الجزء الثاني
2 2 مرحلة البلوغ والمراهقة من (12 – 21 سنه ) مرحلة الرشد المبكر ( الشباب ) من (21 – 35 سنه ) مرحلة وسط العمر من (35 – 65 سنه )
1 2 مرحلة وسط العمر من (35 – 65 سنه )
1 2 مرحلة الشيخوخة من (65 – وحتى الوفاة )