المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
الوقوف على مفهوم علوم القرأن، ونشأته، وكيفيات نزوله على أحرفه السبعة، وطريقة جمعه لكي يستطيع الطالب التفسير والإستنتاج الصحيح المتمثل في الإيضاح والوصف الجيد في تفسيره ودعوته وإرشاده |
تحليل الوقائع للطالب لإسباب النزول والأوجه السبعة وترتيب القران من حيث الأساليب والخصائص بالمقارنة والتحليل والوصف الجيد للمادة |
إبراز مهارات الطالب عند إستنباطه للأحكام التشريعية في معرفة أول ما نزل من القرأن وأخر ما نزل معرفة الأية الناسخة من الأية المنسوخة الوقوف على أساليب القرأن من حيث الأوجه البلاغية واللغوية وعلم البيان |
قدرة الطالب شرح وتفسير المراد الحقيقي للأيات القرأنية بحيث يستطيح العمل بالأية النسخة من حيث الحكم أوالقراءة ومعرفة العام من الخاص والمطلق من المقيد واستنتاج الغرض من القصص القرأني والدروس المستفادة م |
معرفي |
تفكر |
ممارسة |
دراسة |
فهم الطالب معاني وأسماء القرآن الكريم |
أن يكون للطالب مهارات على تحليل النصوص ومناقشتها |
دراسة المواضيع ذات العلاقة بالنص القرآني |
زرع الوازع الديني بين أطياف المجتمع بطرق سهلة ولطيفة |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
2 |
3 |
1 |
مفهوم علوم القرأن، ونشأته، وتعريفه، الوحي معناه لغة واصطلاحا، أنواع الوحي |
|
2 |
3 |
1 |
نزول القرأن، معرفة أول مانزل وآخر ما نزل، نزول القرأن على سبعة احرف |
|
2 |
3 |
1 |
أسباب النزول |
|
2 |
3 |
1 |
جمع القرأن وترتيبه |
|
2 |
3 |
1 |
المكي والمدني |
|
2 |
3 |
1 |
أساليب القرأن |
|
2 |
3 |
1 |
المحكم والمتشابه |
|
2 |
3 |
1 |
الناسخ والمنسوخ |
|
2 |
3 |
1 |
أمثال القرأن |
|
2 |
3 |
1 |
قصص القرأن |
|
2 |
3 |
1 |
القراءات القرآنية |
|
2 |
3 |
1 |
إعجاز القرأن |
|
2 |
3 |
1 |
ترجمة القرآن |
|
2 |
3 |
1 |
التفسير والمفسرون |
|
|
0 |
|
|
1 |
1 |
3 |
1 |
الاخلاق |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة تفصيلية |
أسماء القرآن وموارد اشتقاقها |
لا يوجد |
1 |
2 |
حوار علمي |
التعريف بالقرآن الكريم ’ وبيان هل هو مهموزا أو غير مهموز |
لا يوجد |
1 |
2 |
ورقة بحثية |
نزول القرآن منجما ، مفهومه وبيان كيفية إنزاله والمدة التي نزل فيها |
لا يوجد |
1 |
2 |
حوار ونقاش |
القرآن المكي والقرآن المدني ، وذكر أقوال العلماء فيهماوفوائد الإلمام بأول وآخر ما نزل من القرآن الكريم وفائدة العلم منه وطرق معرفته |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة تفصيلية |
جمع القرآن وتدوينه ، وبيان مراحل الجمع في عهد النبوة وعهد أبوكر وعمر رضي الله عنهما |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة وتأصيل علمي |
المحكم والمتشابه ، تعريفهما ، والفرق بينهما ، وأقوال العلماء فيهما |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة وتأصيل علمي |
المحكم والمتشابه ، تعريفهما ، والفرق بينهما ، وأقوال العلماء فيهما |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة تفصيلية |
علم الناسخ والمنسوخ ، مفهومهما ، وبيان الآيات الناسخة والمنسوخة |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة وتحليل |
الأحرف السبعة ، وبيان النصوص الواردة فيها ، واختلاف الصحابة في هذه الأحرف ، أبرز الفوائد في اختلاف القراءت وتعدد الحروف |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة ونقاش حول هذه الآيات الكريمة |
أسباب النزول ، توضيح الآيات التي ورد فيها سبب النزول ، طرق معرفة سبب النزول |
لا يوجد |
1 |
2 |
دراسة تفصيلية |
ترتيب سور القرآن وآياته |
لا يوجد |
1 |
2 |
حلقة نقاش |
حكمة تجزئة القرآن إلى سور ( والمذاهب في ترتيب السور ) |
لا يوجد |
1 |
2 |
بيانه وذكر أنواه نقاشا علميا |
الوحي معناه وأنواعه |