استاد /ابراهيم احجاز |
---|
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | BMS 203 | Biochemistry II | كيمياء حيوية 2 |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر Molecular Biology Basic Concepts of Metabolism Carbohydrates Metabolism Lipid Metabolism Amino Acids Metabolism Hormones and Biosignaling Integration of Metabolism Nucleotide Metabolism Heme Metabolism Xenobiotics Clinical Enzymology Clinical Nutrition |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1- تزويد الطالب بفكرة شاملة, ليدرك أن المعرفة الجيدة للعمليات الأيضية التي تتم داخل الجسم, يمكن أن تساهم في فهم و تفسير الظواهر المرضية. |
2- تعويد الطالب على الآليات المختلفة للاحداث البيوكيميائية المتنوعة للعمليات الأيضية المختفة, والتميز بين العمليات الأيضية السوية والغير سوية |
3- الإحاطة بالمكونات الكيميائية الأساسية للسوائل البيولوجية في حالة الصحة والمرض, والقدرة علي تحديد الاستقصاءات ذات العلاقة وتطبيقاتها في التشخيصات السريرية. |
4- قدرة الطالب على تفسير أو وصف الممرات (المسارات) الأيضية لقواعد البيورينات والبريمدينات. |
5- إحاطة الطالب بالطاقة الحيوية و تبادل الطاقة بين الممرات الأيضية تحت الظروف الفسيلوجية المختلفة. |
6- قدرة الطالب على تفسير ما هو المقصود من كل من المصطلحات الاتية: الطاقة الحرة, الإنتالبي, الإنتروبي, التفاعل المطلق للطاقة والتفاعل المستهلك للطاقة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
دراسة الكيمياء الحيوية ضرورية لفهم الوظائف الأساسية للجسم | القدرة على تفسير النتائج العملية وعلافتها بحالة الأيض في الصحة والمرض | الرغبة الأكيدة في التعليم الذي يرى من خلال حضور المحاضرات النظرية و الدروس العملية | القدرة على التعامل مع المشاكل والأزمات التي تواجة أثنا العمل |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
Walnut Street. Philadelphia | 4th edition | . Rodwel et al | Marks’ Basic Medical Biochemistry A Clinical Approach | |
مكتبة الكلية | MCGRAW HILL | 30th edition | Victor et al | Harper's Illustrated Biochemistry(2015) |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
0 | ||||
2 | 6 | 10 | 2 | الكمياء الحيوية 2 |