محاضر/عائشة الفاخري

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري وعملي تخصصية Qur303 Jurisprudence of worship (b) فقه العبادات (ب)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
دراسة مفصلة عن أحكام العبادات المتعلقة بالزكاة والحج، كما يتناول أبعادها الروحية والمادية والاجتناعية والتربوية التي تلقي بظلالها على المكلف وهو يؤدي هذه العبادات .
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطلاب بالأحكام الفقهية في باب (الزكاة والحج) بالتفصيل، والقدرة على التصدي للقضايا المعاصرة في هذا المجال والإفادة فيها بالرأي السليم بالأدلة الشرعية .
تنمية الملكة الفقهية للطلاب وتدريبهم على ربط الآراء الفقهية بأصولها الشرعية .
ربط الطلاب بكتب التراث الإسلامي الفقهي ، وتمكينهم من مهارات الدراسة النصية والموضوعية لفقه العبادات والقدرة على المقارنة وتكوين الرأي الفقهي الصحيح .
اطلاعهم على أراء الفقهاء في المسائل الخلافية وأدلتهم ومناقشتها وبيان الراجح منها .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على توضيح أحكام ومسائل فقه الزكاة والحج وتطبيقها بطريقة صحيحة . أن يكون الطالب قادراً على استنباط الأحكام الفقهية من الأدلة الشرعية في أبواب العبادات . أن يكون الطالب قادراً على شرح وجه الدلالة من الأدلة المختلفة في الكتاب والسنة . أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية في البحث الفقهي ومتطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على تذكر أدلة المسائل الفقهية الواردة في الزكاة والحج . أن يكون الطالب قادراً على تحليل النصوص الفقهية والموازنة بين الأقوال والأدلة وإبداء الرأي وتمحيص المعلومة . أن يكون الطالب قادراً على المساهمة في إدارة الحوار الفقهي والالتزام بالمعايير الأخلاقية وآداب الخلاف الفقهي . أن يكون الطالب قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه، والمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على حساب الزكاة بأنواعها واستخراج المقدار الواجب إخراجه منها . أن يكون الطالب قادراً على استخراج الأحكام الفقهية من كتب التراث، وصياغة الأقوال صياغة فقهية . أن يكون الطالب قادراً على تقبل العمل ضمن فريق عمل وإنشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص على مواقع التواصل . أن يكون الطالب قادراً على تقسيم المقرر وفقاً لجدول زمني محدد .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على استعراض صفة الحج والعمرة . أن يكون الطالب قادراًعلى استنتاج حكم المسائل المعاصرة من المسائل الواردة في المصادر الفقهية الأصلية . أن يكون الطالب قادرا على تطبيق المستحدثات التكنولوجية على موضوعات المقرر . أن يكون الطالب قادراً على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة فقه الزكاة والحج .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على استنباط أحكام الزكاة والحج من الأدلة التفصيلية . أن يكون الطالب قادراً على مناقشة أراء الفقهاء في الأحكام الشرعية، واستنباط سبب الخلاف وثمرته . أن يكون الطالب قادراً على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات . أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى المؤسسات الفقهية .

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
طرابلس دار الحكمة ط4 -1995م د. الصادق الغرياني العبادات أحكام وأدلة
دمشق دار الفكر 1989م وهبة الزحيلي الفقه الإسلامي وأدلته
بيروت دار الفكر (د.ط.ت) محمد عرفه الدسوقي حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 محاضرة 3 0 الزكاة:تعريفها،حكمها،مقاصدها،شروطها، والأموال التي تجب فيها الزكاة . زكاة العين : نصابها، مقدار النصاب من النقود، كيفية حساب المقدار الواجب إخراجه في زكاة العين، زكاة الذهب المرصع، حكم زكاة الحلي المس
0 محاضرة 3 0 زكاة الأنعام : نصاب زكاة الإبل والبقر والغنم وكيفية حساب الواجب إخراجه منها، الإخراج من الوسط في الزكاة، الوقص، خلطاء الماشية وشروط الخلطة، زكاة ما تجدد ملكيته من الماشية أثناء الحول .
0 محاضرة 3 0 زكاة الحرث: أنواع الثمار والحبوب التي تجب فيها الزكاة، نصابها، والقدر الواجب إخراجه في زكاة الحبوب والثمار، ووقت وجوب الزكاة فيها، الإخراج من الحب والثمار بعد التصفية والجفاف، التخريص: معناه وأحكامه .
0 محاضرة 3 0 زكاة أموال التجارة : كيفية زكاة المحتكر والمدير، الدين الذي تزكى قيمته ولا يزكى عينه، الدين الميؤوس منه . زكاة شركة المضاربة، الفرق بين الفائدة والغلة والربح في الزكاة، زكاة المرتبات، زكاة الأسهم والس
0 محاضرة 3 0 زكاة المعدن والركاز : ملكية المعدن، ملكية باقي الركاز، مقدار زكاة المعدن والركاز وكيفيتها، حكم دفع القيمة في الزكاة .
0 محاضرة 3 0 مصارف الزكاة : الأحكام المتعلقة بكل صنف من أهل الزكاة، من لا يعطى الزكاة ضياع المال بعد وجوب الزكاة فيه، ضياع الزكاة بعد عزلها عن المال . زكاة الفطر : حكمها، والحكمة من مشروعيتها، وقت إخراجها، الأصناف
0 محاضرة 3 0 الحج : تعريفه، وجوبه على الفور أو التراخي، الحكمة من مشروعيته، شروطه، حج الصبي، الحج بالمال الحرام، النيابة في الحج .
0 محاضرة 3 0 الإحرام : معناه، وقته، مكانه، تجاوز الميقات من غير إحرام .أنواع الإحرام بالحج، شروط صحة الإحرام وواجباته، وسننه وآدابه . الطواف : أنواعه، شروطه، واجباته، سننه وآدابه .
0 محاضرة 3 0 السعي بين الصفا والمروة : أصل مشروعيته، شروطه، واجباته، سننه وآدابه، ما يفعله الحاج بعد السعي، الخروج يوم الترويه إلى منى . الوقوف بعرفة : وقته، مكانه، مندوبات الوقوف وسننه، الخروج من عرفة إلى المزدلف
0 محاضرة 3 0 يوم النحر وما يجب فيه، رمي الجمرات وأحكامه، الهدي وأحكامه، التحلل الأصغر والأكبر، ممنوعات الإحرام ومكروهاته،ما يباح فعله للمحرم، المطلوب، الفدية وأحكامها .
0 محاضرة 3 0 العمرة : حكمها، أركانها، صفتها، ميقاتها، واجباتها، سننها، مفسداتها .
0 محاضرة 3 0 الاختبار النصفي
0 محاضرة 3 0 مراجعة
0 محاضرة 3 0 مراجعة