استاد مساعد /عائشة ابراهيم

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية الجانبين تخصصية تب 610 Soil Chemistry كيمياء تربة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر دراسة العمليات الكيميائية في التربة والتي تتحدد بتناسق العوامل الطبيعية وكذلك معرفة طبيعة واتجاه العمليات المساعدة في التعرف علي طبيعية تكون التربة بالإضافة الي دراسة التغييرات في الطب
أهــداف الـمـقـرر*
1 . اكساب الطالب جوانب معرفية بماهية الترب وأنواعها وصفاتها والتفاعلات الكيميائية بها. 2 . إدراك الطالب معارف تمكنه من كشف ظروف نمو النباتات ضمن ترب مختلفة . 3 . تمكين الطالب من معرفة المشاكل واختيار
اكساب الطالب جوانب معرفية بماهية الترب وأنواعها وصفاتها والتفاعلات الكيميائية بها.
اكساب الطالب جوانب معرفية بماهية الترب وأنواعها وصفاتها والتفاعلات الكيميائية بها.
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها
ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب
أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائج التحاليل التي أجريت .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على أنواع الترب بشكل عام والزراعية بشكل خاص. أن يكون الطالب قادر على حفظ وفهم أساسيات كيمياء التربة . فهم ماهية التفاعلات الكيميائية والفيزوكيميائية للترب الزراعية وتفسير تغيرات الترب فهم العلاقة أو الربط الجيد بين الجانب النظري والعملي للترب الزراعية خلال دراسته . التميز بين أنواع الترب باستخدام الطرق الفيزيائية أو الكيميائية أو كلاهما . قدرة الطالب على تحديد نوع المشاكل التي تعا أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها . ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائ أن يقترح الطالب حلول لبعض المشاكل المصاحبة للترب الزراعية في إطار حمايتها والمحافظة عليه . أن يستطيع الطالب تصميم تجارب مختلفة لعدة نباتات على تربة ما أو بالعكس لمعرفة الظروف المناسبة لنمو كل نبات أن
أن يتعرف الطالب على أنواع الترب بشكل عام والزراعية بشكل خاص فهم العلاقة أو الربط الجيد بين الجانب النظري والعملي للترب الزراعية خلال دراسته أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها . ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائ أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها
أن يكون الطالب قادر على حفظ وفهم أساسيات كيمياء التربة التميز بين أنواع الترب باستخدام الطرق الفيزيائية أو الكيميائية أو كلاهما ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب أن يستطيع الطالب تصميم تجارب مختلفة لعدة نباتات على تربة ما أو بالعكس لمعرفة الظروف المناسبة لنمو كل نبات
فهم ماهية التفاعلات الكيميائية والفيزوكيميائية التي تحدث في ترب الزراعية وتفسير تغيرات الترب واتجاه وطبيعة تلك قدرة الطالب على تحديد نوع المشاكل التي تعاني منها تربة أو مجموعة ترب مع اقتراح الحلول ووضع الخطط المناسبة لكل مشكلة أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائج التحاليل التي أجريت أن يكون الطالب ذو كفاءة وقدرة عالية تقديم التقارير المقنعة للجهات المسئولة (جمع وتلخيص المعلومات المفيد
أن يكون الطالب قادر على كتابة التقرير المعملي . أن يستطيع الطالب جمع الدلائل بهدف تفسير وتحليل عدم نمو نبات ما في تربة ما بالرغم من دخول موسم زراعته أن يستطيع الطالب التنبؤ بوجود مشكل ما في الترب أو احتمال حدوث مشكل ما نتيجة لظهور بعض المؤشرات الدالة . أن يستطيع الطالب الاستفادة والقدرة من استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت
أن يستطيع الطالب التفريق بين مشاكل الترب وبين نوع الحلول المستخدمة (علاج أو تحسين) ، مع اكتساب وفهم معنى الحماية أن يستطيع الطالب التفريق بين مشاكل الترب وبين نوع الخواص الفيزيائية والكيميائية للترب أن يستطيع الطالب انتقاد الطرق الخاطئة لتحسين أو علاج مشاكل الترب الزراعية كاستخدام الاسمدة الكيماوية أن يستطيع اختيار واستخدام أفضل الطرق المناسبة لحماية أو تحسين أو علاج الترب .

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية دار الفكر العربي 1 أحمد مدحت إسلام مصطفى محمود عمارة كيمياء البيئة .. تطبيقات أسس فروع الكيمياء على ملوثات الهواء والماء والتربة (نظري)
المكتبة و نسخة الكترونية مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - المنظمة العربية للترجمة ، السعودية 1 غاري و. فان لون... ستيفن ج. دفي ترجمة: حاتم النجدي 1999 كيمياء البيئة نظرة شاملة (نظري)

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 3 6 1 التربة : تعريفها. المكونات العضوية والمعدنية للتربة ، اطوار التربة تكوين التربة
2 3 6 1 عوامل تكوين التربة خصائص التربة طبقات التربة تصنيفات التربة تصنيف انواع التربة .
2 3 6 1 سلوك وخصائص غرويات التربة الخصائص الكهركيميائية الخصائص الكهروطاقية
2 3 6 1 معادن الطين التركيب البنائي لمعادن الطين (وحدة رباعي السطوح وحدة الاوكتاهيدرا )
2 3 6 1 الطبقة الكهربائية المزودجة تعريفها ، تكوينها في الغرويات المعدنية والعضوية ، تبادل الايونات علي سطح الطبقة الكهربائية .
2 3 6 1 أنواع السطوح على المعادن الطين مساحة السطح على معادن الطين ، أسباب تكوين الشحنات السالبة على اسطح معادن الطين .
2 3 6 1 التبادل الايوني ، تعريفه ، أنواعه ، اهميته ، علاقته بالسعة التبادلية الكاتيونية .
2 3 6 1 السعة التبادلية الكاتيوية تعاريفها اهميتها في الترب اسباب اختلاف الترب في قدرتها على التبادل الكاتيوني ، أهميه التبادل الايوني في تغذية النبات .