أهــداف الـمـقـرر*
|
1 . اكساب الطالب جوانب معرفية بماهية الترب وأنواعها وصفاتها والتفاعلات الكيميائية بها. 2 . إدراك الطالب معارف تمكنه من كشف ظروف نمو النباتات ضمن ترب مختلفة . 3 . تمكين الطالب من معرفة المشاكل واختيار |
اكساب الطالب جوانب معرفية بماهية الترب وأنواعها وصفاتها والتفاعلات الكيميائية بها. |
اكساب الطالب جوانب معرفية بماهية الترب وأنواعها وصفاتها والتفاعلات الكيميائية بها. |
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها |
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها |
ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب |
أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائج التحاليل التي أجريت . |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطالب على أنواع الترب بشكل عام والزراعية بشكل خاص. أن يكون الطالب قادر على حفظ وفهم أساسيات كيمياء التربة . فهم ماهية التفاعلات الكيميائية والفيزوكيميائية للترب الزراعية وتفسير تغيرات الترب |
فهم العلاقة أو الربط الجيد بين الجانب النظري والعملي للترب الزراعية خلال دراسته . التميز بين أنواع الترب باستخدام الطرق الفيزيائية أو الكيميائية أو كلاهما . قدرة الطالب على تحديد نوع المشاكل التي تعا |
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها . ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائ |
أن يقترح الطالب حلول لبعض المشاكل المصاحبة للترب الزراعية في إطار حمايتها والمحافظة عليه . أن يستطيع الطالب تصميم تجارب مختلفة لعدة نباتات على تربة ما أو بالعكس لمعرفة الظروف المناسبة لنمو كل نبات أن |
أن يتعرف الطالب على أنواع الترب بشكل عام والزراعية بشكل خاص |
فهم العلاقة أو الربط الجيد بين الجانب النظري والعملي للترب الزراعية خلال دراسته |
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها . ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائ |
أن يكون الطالب قادر على أداء التحليل الفيزيائي والكيميائي والحيوي للترب بمختلف أنواعها |
أن يكون الطالب قادر على حفظ وفهم أساسيات كيمياء التربة |
التميز بين أنواع الترب باستخدام الطرق الفيزيائية أو الكيميائية أو كلاهما |
ومن تم تشخيص أهم مشاكل تلك الترب |
أن يستطيع الطالب تصميم تجارب مختلفة لعدة نباتات على تربة ما أو بالعكس لمعرفة الظروف المناسبة لنمو كل نبات |
فهم ماهية التفاعلات الكيميائية والفيزوكيميائية التي تحدث في ترب الزراعية وتفسير تغيرات الترب واتجاه وطبيعة تلك |
قدرة الطالب على تحديد نوع المشاكل التي تعاني منها تربة أو مجموعة ترب مع اقتراح الحلول ووضع الخطط المناسبة لكل مشكلة |
أن يستطيع التمييز بين نوع النبات الذي سيزرع ونوع التربة المتاحة بناءً على نتائج التحاليل التي أجريت |
أن يكون الطالب ذو كفاءة وقدرة عالية تقديم التقارير المقنعة للجهات المسئولة (جمع وتلخيص المعلومات المفيد |
أن يكون الطالب قادر على كتابة التقرير المعملي . |
أن يستطيع الطالب جمع الدلائل بهدف تفسير وتحليل عدم نمو نبات ما في تربة ما بالرغم من دخول موسم زراعته |
أن يستطيع الطالب التنبؤ بوجود مشكل ما في الترب أو احتمال حدوث مشكل ما نتيجة لظهور بعض المؤشرات الدالة . |
أن يستطيع الطالب الاستفادة والقدرة من استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت |
أن يستطيع الطالب التفريق بين مشاكل الترب وبين نوع الحلول المستخدمة (علاج أو تحسين) ، مع اكتساب وفهم معنى الحماية |
أن يستطيع الطالب التفريق بين مشاكل الترب وبين نوع الخواص الفيزيائية والكيميائية للترب |
أن يستطيع الطالب انتقاد الطرق الخاطئة لتحسين أو علاج مشاكل الترب الزراعية كاستخدام الاسمدة الكيماوية |
أن يستطيع اختيار واستخدام أفضل الطرق المناسبة لحماية أو تحسين أو علاج الترب . |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
2 |
3 |
6 |
1 |
التربة : تعريفها. المكونات العضوية والمعدنية للتربة ، اطوار التربة تكوين التربة |
2 |
3 |
6 |
1 |
عوامل تكوين التربة خصائص التربة طبقات التربة تصنيفات التربة تصنيف انواع التربة . |
2 |
3 |
6 |
1 |
سلوك وخصائص غرويات التربة الخصائص الكهركيميائية الخصائص الكهروطاقية |
2 |
3 |
6 |
1 |
معادن الطين التركيب البنائي لمعادن الطين (وحدة رباعي السطوح وحدة الاوكتاهيدرا ) |
2 |
3 |
6 |
1 |
الطبقة الكهربائية المزودجة تعريفها ، تكوينها في الغرويات المعدنية والعضوية ، تبادل الايونات علي سطح الطبقة الكهربائية . |
2 |
3 |
6 |
1 |
أنواع السطوح على المعادن الطين مساحة السطح على معادن الطين ، أسباب تكوين الشحنات السالبة على اسطح معادن الطين . |
2 |
3 |
6 |
1 |
التبادل الايوني ، تعريفه ، أنواعه ، اهميته ، علاقته بالسعة التبادلية الكاتيونية . |
2 |
3 |
6 |
1 |
السعة التبادلية الكاتيوية تعاريفها اهميتها في الترب اسباب اختلاف الترب في قدرتها على التبادل الكاتيوني ، أهميه التبادل الايوني في تغذية النبات . |