• المقرارت الدراسية

    المواد الدراسية

    اسم المقرر Course Name Course Code اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية
    اساسيات برمجة Programming foundati GS101 اجبارية نظري تخصصية
    اساسيات برمجة Programming foundati GS101 اجبارية نظري تخصصية
    اساسيات برمجة Programming foundati GS101 اجبارية نظري تخصصية
    اساسيات برمجة Programming foundati GS101 اجبارية نظري تخصصية

    وصف المقرر الدراسي*

    وصف المقرر الدراسي
    دراسة شاملة لاساسيات البرمجة و مفهومها، كما يشمل دراسة للمسائل البرمجية و كيفية تحليلها و معرفة خطوات حلها حاسوبياً، بالاضافة الى طرق تصميم الحل الذي يشمل الخوارزميات و المخططات الانسيابية و الشفرة ال
    أهــداف الـمـقـرر*
    استيعاب الطالب لمفهوم البرمجة و المصطلحات المصاحبة لها.
    تمكين الطالب من فهم و استيعاب اساليب حل المسائل برمجياً، و اكتساب القدرة على شرحها و تفسيرها حاسوبياً
    اكتساب المهارات في التفكير المنطقي (الخوارزميات)، و القدرة على التحليل للمشكلة قيد الدراسة و استنتاج الحلول الممكنة لها.
    قدرة الطالب على حل المسائل برمجياً و تصميم الخوارزمية المناسبة لكل حل.
    اكتساب مهارات البرمجة و القدرة على كتابة الكود بلغة البرمجة المناسبة باستخدام وسائل التقنية المناسبة ضمن فريق عمل أو مجموعات مشاركة.

    المعرفة والفهم*

    المهارات العامة والمنقولة المصادر العلمية والمهنية المهارات الدهنية المعرفة والفهم
    ان يكون الطالب قادراً على التطبيق العملي للحل باستخدام وسائل التقنية المتاحة ضمن مجموعات. تمكين الطالب من تصميم الخوارزمية المناسبة لكل حل و التمييز بين طرق التصاميم المختلفة. تمكين الطالب من تحليل المشكلة قيد الدراسة و اقتراح أو استنتاج الحلول الحاسوبية الممكنة لها. التعرف على المفاهيم الاساسية للبرمجة مثل المصطلحات المتداولة و التعريفات العامة ذات العلاقة.
    ان يتواصل الطالب مع زملائه من خلال العمل الجماعي في مجموعات متنافسة لحل مشكلة ما حاسوبياً. ان يستخدم الطالب وسائل التصميم المختلفة لصياغة حل المشكلة حاسوبياً. ان يميز الطالب بين حل المشاكل رياضياً و حاسوبياً و أن يقترح الحلول المناسبة لها. تمكين الطالب من فهم و استيعاب اساليب حل المسائل برمجياً، و اكتساب القدرة على شرحها و تفسيرها حاسوبياً.
    ان يكون الطالب قادراً على استخدام الوسائل التقنية كلانترنت و الحاسوب من اجل ايجاد الحل المناسب للمشكلة قيد الدراسة. تمكين الطالب من صياغة الحل للمشكلة باساليب برمجية متعددة. ان يستنتج الطالب الاحداث و الخطوات المناسبة لمعالجة المعطيات من أجل الحصول على المخرجات الصحيحة. ان يصف الطالب المشكلة حاسوبياُ عن طريق تحديد المعطيات و المخرجات و يفسر علاقة كل منها بالاخرى.

    اساليب التعليم*

    اساليب التعليم

    المراجع والدوريات*

    عنوان المراجع المؤلف النسخة الناشر مكان تواجدها
    How to Solve it by Computer R. G. Dromey 1 University of Wollongong online
    Introduction to Computers and Programming Using C++ and MATLAB Alex F. Bielajew 1 The University of Michigan online

    المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

    الموضوع العلمي التمارين عدد الساعات المحاضرة المعمل
    مفهوم البرمجة 1 3 2 0
    المسائل البرمجية 1 3 2 0
    حل المشكلة 1 3 2 0
    المراحل الاساسية لحل المشكلة حاسوبياً : نبذة مختصرة 0 3 3 0
    التحليل 1 3 2 0
    تالع:التحليل: أمثلة و تمارين متنوعة 1 3 2 0
    تصميم الحل 0 3 3 0
    الخوارزميات 1 3 2 0
    تصميم الخوارزميات 1 3 2 0
    جمل الإخراج و الادخال 0 3 3 0
    جمل التحكم و التكرار 1 3 2 0
    المخططات الانسيابية 0 3 3 0
    المصفوفات 1 3 2 0
    الدوال 1 3 2 0