المقرارت الدراسية
اسم المقرر | Course Name | Course Code | اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية |
---|---|---|---|---|---|
اساسيات برمجة | Programming foundati | GS101 | اجبارية | نظري | تخصصية |
اساسيات برمجة | Programming foundati | GS101 | اجبارية | نظري | تخصصية |
اساسيات برمجة | Programming foundati | GS101 | اجبارية | نظري | تخصصية |
اساسيات برمجة | Programming foundati | GS101 | اجبارية | نظري | تخصصية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة شاملة لاساسيات البرمجة و مفهومها، كما يشمل دراسة للمسائل البرمجية و كيفية تحليلها و معرفة خطوات حلها حاسوبياً، بالاضافة الى طرق تصميم الحل الذي يشمل الخوارزميات و المخططات الانسيابية و الشفرة ال |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
استيعاب الطالب لمفهوم البرمجة و المصطلحات المصاحبة لها. |
تمكين الطالب من فهم و استيعاب اساليب حل المسائل برمجياً، و اكتساب القدرة على شرحها و تفسيرها حاسوبياً |
اكتساب المهارات في التفكير المنطقي (الخوارزميات)، و القدرة على التحليل للمشكلة قيد الدراسة و استنتاج الحلول الممكنة لها. |
قدرة الطالب على حل المسائل برمجياً و تصميم الخوارزمية المناسبة لكل حل. |
اكتساب مهارات البرمجة و القدرة على كتابة الكود بلغة البرمجة المناسبة باستخدام وسائل التقنية المناسبة ضمن فريق عمل أو مجموعات مشاركة. |
المهارات العامة والمنقولة | المصادر العلمية والمهنية | المهارات الدهنية | المعرفة والفهم |
---|---|---|---|
ان يكون الطالب قادراً على التطبيق العملي للحل باستخدام وسائل التقنية المتاحة ضمن مجموعات. | تمكين الطالب من تصميم الخوارزمية المناسبة لكل حل و التمييز بين طرق التصاميم المختلفة. | تمكين الطالب من تحليل المشكلة قيد الدراسة و اقتراح أو استنتاج الحلول الحاسوبية الممكنة لها. | التعرف على المفاهيم الاساسية للبرمجة مثل المصطلحات المتداولة و التعريفات العامة ذات العلاقة. |
ان يتواصل الطالب مع زملائه من خلال العمل الجماعي في مجموعات متنافسة لحل مشكلة ما حاسوبياً. | ان يستخدم الطالب وسائل التصميم المختلفة لصياغة حل المشكلة حاسوبياً. | ان يميز الطالب بين حل المشاكل رياضياً و حاسوبياً و أن يقترح الحلول المناسبة لها. | تمكين الطالب من فهم و استيعاب اساليب حل المسائل برمجياً، و اكتساب القدرة على شرحها و تفسيرها حاسوبياً. |
ان يكون الطالب قادراً على استخدام الوسائل التقنية كلانترنت و الحاسوب من اجل ايجاد الحل المناسب للمشكلة قيد الدراسة. | تمكين الطالب من صياغة الحل للمشكلة باساليب برمجية متعددة. | ان يستنتج الطالب الاحداث و الخطوات المناسبة لمعالجة المعطيات من أجل الحصول على المخرجات الصحيحة. | ان يصف الطالب المشكلة حاسوبياُ عن طريق تحديد المعطيات و المخرجات و يفسر علاقة كل منها بالاخرى. |
اساليب التعليم |
---|
عنوان المراجع | المؤلف | النسخة | الناشر | مكان تواجدها |
---|---|---|---|---|
How to Solve it by Computer | R. G. Dromey | 1 | University of Wollongong | online |
Introduction to Computers and Programming Using C++ and MATLAB | Alex F. Bielajew | 1 | The University of Michigan | online |
الموضوع العلمي | التمارين | عدد الساعات | المحاضرة | المعمل |
---|---|---|---|---|
مفهوم البرمجة | 1 | 3 | 2 | 0 |
المسائل البرمجية | 1 | 3 | 2 | 0 |
حل المشكلة | 1 | 3 | 2 | 0 |
المراحل الاساسية لحل المشكلة حاسوبياً : نبذة مختصرة | 0 | 3 | 3 | 0 |
التحليل | 1 | 3 | 2 | 0 |
تالع:التحليل: أمثلة و تمارين متنوعة | 1 | 3 | 2 | 0 |
تصميم الحل | 0 | 3 | 3 | 0 |
الخوارزميات | 1 | 3 | 2 | 0 |
تصميم الخوارزميات | 1 | 3 | 2 | 0 |
جمل الإخراج و الادخال | 0 | 3 | 3 | 0 |
جمل التحكم و التكرار | 1 | 3 | 2 | 0 |
المخططات الانسيابية | 0 | 3 | 3 | 0 |
المصفوفات | 1 | 3 | 2 | 0 |
الدوال | 1 | 3 | 2 | 0 |