المقرارت الدراسية
اسم المقرر | Course Name | Course Code | اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية |
---|---|---|---|---|---|
اللغة العربيه أ | Arabic A | Arb101 | اجبارية | نظري | تخصصية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
التعريف باللغة العربية والنحو الشعر والنثر |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب باللغة العربية واساسيتها |
تنمية القدرة للطلبة على استعمال اللغة العربية الاستعمال الصحيح |
اكتساب الطالب القدرة على الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء |
تنمية قدرات الطالب على تلاوة القرآن الكريم والأدب العربي. |
المهارات العامة والمنقولة | المصادر العلمية والمهنية | المهارات الدهنية | المعرفة والفهم |
---|---|---|---|
تدريب الطلبة على العمل ضمن مجموعة واحدة | تمكين الطالب وتطوير قدراته في البحث العلمي | قدرة الطالب على الفهم واستيعاب اللغة العربية | فهم الطالب لقواعد الإملاء الصحيحة. |
تدريب الطالب على تعلم إدارة الوقت خلال المحاضرة. | تمكين الطالب من معرفة تركيب الجملة النحوية الصحيحة. | تنمية قدرة الطالب على التمييز بين الإعراب والنحو. | تزويد الطالب بالقصائد وتنمية قدراته على الإلقاء |
تدريب الطلاب وحثهم على الاستعانة بالحاسوب أثناء الدراسة | تدريب الطالب على الاستعانة بالانترنت في البحث العلمي عن المعلومة. | تنمية قدرة الطالب على ادراك بعض نواحي الجمل في اللغة العربية. | فهم الطالب لقواعد الإملاء الصحيحة. |
تنمية قدرات الطلبة على فهم اللغة العربية الصحيحة. | تعميق الوعي لدى الطلبة بأهمية الجغرافيا الاقتصادية. | تنمية الطلاب للقراءة وزيادة التعلق بها في الاتصال بالكتب والمجلات والمواقع الخاصة بذلك. | فهم الطالب لأجزاء اللغة العربية من النحو والصرف والأدب والبلاغة. |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات دراسية. |
كتب ومراجع دراسية. |
قاعات دراسية. |
عنوان المراجع | المؤلف | النسخة | الناشر | مكان تواجدها |
---|---|---|---|---|
اللغة العربية لغير المتخصصين | مجموعة من الاساتذة | الأولى | الدار العربية للنشر والتوزيع | مكتبة الجامعة |
الكتابة العربية | مجموعة من الاساتذة | الأولى | إدارة المناهج | مكتبة الجامعة |
الموضوع العلمي | التمارين | عدد الساعات | المحاضرة | المعمل |
---|---|---|---|---|
نصوص شعرية | - | 2 | 1 | - |
نصوص نثرية | - | 2 | 1 | - |
دروس نحوية. | - | 2 | 1 | - |
دروس في فن الكتابة. | - | 2 | 1 | - |