• المقرارت الدراسية

    المواد الدراسية

    اسم المقرر Course Name Course Code اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية
    إدارة الاداء Performance Management HRM522 اجبارية نظري تخصصية

    وصف المقرر الدراسي*

    وصف المقرر الدراسي
    للاطلاع
    أهــداف الـمـقـرر*
    1.1-يهدف الى اطلاع الطلاب على أسس واستراتيجيات تقييم الأداء من منظور استراتيجي1.2-كما يتم اطلاعهم على أحدث اتجاهات البحث العلمي والممارسات في مجال تصميم وتنفيذ نظم إدارة الأداء .1.3-كم تهدف هذه الما
    1.1-يهدف الى اطلاع الطلاب على أسس واستراتيجيات تقييم الأداء من منظور استراتيجي

    المعرفة والفهم*

    المهارات العامة والمنقولة المصادر العلمية والمهنية المهارات الدهنية المعرفة والفهم
    يكسب هذا المقرر الطالب مهارات تصميم نظم إدارة الأداء وتقويم أداء الموارد البشرية.إدارة وتطوير المواهب من خلال نظام إدارة المشاريع الفعالة. -- نظام إدارة الأداء الإداري والربط مع نظام التعويض و نظام سيتعرف الطالب على المصطلحات والمفاهيم الرئيسية المرتبطة باستراتيجيات المشاركة في تقييم الأداء. بالإضافة إلى ذلك سيحدد ويطبق فهمه لنطاق ، ودور ، وإستراتيجية تقييم الأداء للموارد البشرية . يكسب هذا المقرر الطالب مهارات تصميم نظم إدارة الأداء وتقويم أداء الموارد البشرية. بالإضافة إلى ذلك سيحدد ويطبق فهمه لنطاق ، ودور ، وإستراتيجية تقييم الأداء للموارد البشرية . 1- يكون الطالب قادرا على تحديد أهداف مراجعة الأداء . 2- أن يستطيع المتدرب وضع معايير أداء موضوعية. 3- القدرة على مراجعة دورة تقييم الأداء. 4- تطوير المهارات في كتابة تقارير التقييم الموضوعية

    اساليب التعليم*

    اساليب التعليم

    المراجع والدوريات*

    عنوان المراجع المؤلف النسخة الناشر مكان تواجدها
    The HR Scorecard: Linking People, Strategy, and Performance Brian E. Becker, Mark A. Huselid, Dave Ulrich first Edition Soundview Executive Book Summaries http://u.camdemy.com/sysdata/doc/6/66a0d0004ae87eb8/pdf.pdf
    performance management MTD training 2010 training and ventus publishing http://promeng.eu/downloads/training-materials/ebooks/soft-skills/performance-management.pdf
    ادارة وقياس كفاءة أداء العاملين وأثره على القرارات المتعلقة بسياسات الأفراد د/ إبراهيم أبو سعده 1 كلية التجارة جامعة الأزهر. القاهرة اللكترونية

    المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

    الموضوع العلمي التمارين عدد الساعات المحاضرة المعمل
    إدارة الأداء : التعريف والمفهوم. - 3 1 -
    رصد أداء الموظفين : تقديم معلومات عن متطلبات إجراء تقييم واحد رسمي على الأقل مكتوب . - 3 3 -
    تطوير الموارد البشرية : تقديم معلومات عن أهمية تقييم وضع وأداء الموظف لزيادة فعالية المنظمة. - 3 4 -
    تقييم أداء الموظفين: توفير معلومات عن تقييم أداء الموظفين ضمن عناصر ومعايير محددة وإعطاء تقييم موجز لتثبيته في سجل الموظف. - 3 5 -
    تقديم معلومات عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج الرسمية وغير الرسمية والتي يمكن استخدامها لتكريم ومكافأة الموظف المتفوق والمميز. - 3 6 -
    الربط بين الفرد وأهداف الفريق في تحقيق أهداف المنظمة وإجراءات تحديد الأهداف . - 3 7 -
    - عمليات تقييم الأداء الذاتي . - التقييم وأهميته. - 3 8 -
    أساليب تقييم الأداء التقليدية والحديثة. - أسلوب الترتيب المباشر - أسلوب المقارنة الزوجي - أسلوب الأحداث الحرج. - 3 9 -
    - معوقات تقييم الأداء. - تأثيرات هالو . - ثقافة تقييم الأداء - إدارة التوقعات. - دور عمليات الاتصال. - 3 10 -
    التركيز على استمرارية التغذية العكسية. - 3 11 -
    الحوار الشامل. - 3 12 -
    استخدام التكنولوجيا. - 3 13 -
    التحديات المستقبلية لنظم إدارة الأداء - 3 14 -