المقرارت الدراسية
اسم المقرر | Course Name | Course Code | اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية |
---|---|---|---|---|---|
إدارة الاداء | Performance Management | HRM522 | اجبارية | نظري | تخصصية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
للاطلاع |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1.1-يهدف الى اطلاع الطلاب على أسس واستراتيجيات تقييم الأداء من منظور استراتيجي1.2-كما يتم اطلاعهم على أحدث اتجاهات البحث العلمي والممارسات في مجال تصميم وتنفيذ نظم إدارة الأداء .1.3-كم تهدف هذه الما |
1.1-يهدف الى اطلاع الطلاب على أسس واستراتيجيات تقييم الأداء من منظور استراتيجي |
المهارات العامة والمنقولة | المصادر العلمية والمهنية | المهارات الدهنية | المعرفة والفهم |
---|---|---|---|
يكسب هذا المقرر الطالب مهارات تصميم نظم إدارة الأداء وتقويم أداء الموارد البشرية.إدارة وتطوير المواهب من خلال نظام إدارة المشاريع الفعالة. -- نظام إدارة الأداء الإداري والربط مع نظام التعويض و نظام | سيتعرف الطالب على المصطلحات والمفاهيم الرئيسية المرتبطة باستراتيجيات المشاركة في تقييم الأداء. بالإضافة إلى ذلك سيحدد ويطبق فهمه لنطاق ، ودور ، وإستراتيجية تقييم الأداء للموارد البشرية . | يكسب هذا المقرر الطالب مهارات تصميم نظم إدارة الأداء وتقويم أداء الموارد البشرية. بالإضافة إلى ذلك سيحدد ويطبق فهمه لنطاق ، ودور ، وإستراتيجية تقييم الأداء للموارد البشرية . | 1- يكون الطالب قادرا على تحديد أهداف مراجعة الأداء . 2- أن يستطيع المتدرب وضع معايير أداء موضوعية. 3- القدرة على مراجعة دورة تقييم الأداء. 4- تطوير المهارات في كتابة تقارير التقييم الموضوعية |
اساليب التعليم |
---|
عنوان المراجع | المؤلف | النسخة | الناشر | مكان تواجدها |
---|---|---|---|---|
The HR Scorecard: Linking People, Strategy, and Performance | Brian E. Becker, Mark A. Huselid, Dave Ulrich | first Edition | Soundview Executive Book Summaries | http://u.camdemy.com/sysdata/doc/6/66a0d0004ae87eb8/pdf.pdf |
performance management | MTD training | 2010 | training and ventus publishing | http://promeng.eu/downloads/training-materials/ebooks/soft-skills/performance-management.pdf |
ادارة وقياس كفاءة أداء العاملين وأثره على القرارات المتعلقة بسياسات الأفراد | د/ إبراهيم أبو سعده | 1 | كلية التجارة جامعة الأزهر. القاهرة | اللكترونية |
الموضوع العلمي | التمارين | عدد الساعات | المحاضرة | المعمل |
---|---|---|---|---|
إدارة الأداء : التعريف والمفهوم. | - | 3 | 1 | - |
رصد أداء الموظفين : تقديم معلومات عن متطلبات إجراء تقييم واحد رسمي على الأقل مكتوب . | - | 3 | 3 | - |
تطوير الموارد البشرية : تقديم معلومات عن أهمية تقييم وضع وأداء الموظف لزيادة فعالية المنظمة. | - | 3 | 4 | - |
تقييم أداء الموظفين: توفير معلومات عن تقييم أداء الموظفين ضمن عناصر ومعايير محددة وإعطاء تقييم موجز لتثبيته في سجل الموظف. | - | 3 | 5 | - |
تقديم معلومات عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من البرامج الرسمية وغير الرسمية والتي يمكن استخدامها لتكريم ومكافأة الموظف المتفوق والمميز. | - | 3 | 6 | - |
الربط بين الفرد وأهداف الفريق في تحقيق أهداف المنظمة وإجراءات تحديد الأهداف . | - | 3 | 7 | - |
- عمليات تقييم الأداء الذاتي . - التقييم وأهميته. | - | 3 | 8 | - |
أساليب تقييم الأداء التقليدية والحديثة. - أسلوب الترتيب المباشر - أسلوب المقارنة الزوجي - أسلوب الأحداث الحرج. | - | 3 | 9 | - |
- معوقات تقييم الأداء. - تأثيرات هالو . - ثقافة تقييم الأداء - إدارة التوقعات. - دور عمليات الاتصال. | - | 3 | 10 | - |
التركيز على استمرارية التغذية العكسية. | - | 3 | 11 | - |
الحوار الشامل. | - | 3 | 12 | - |
استخدام التكنولوجيا. | - | 3 | 13 | - |
التحديات المستقبلية لنظم إدارة الأداء | - | 3 | 14 | - |